"مصادرة أراضينا لن تمر": تظاهرة احتجاجية على مفرق شفاعمرو

نظمت اليوم، السبت، تظاهرة احتجاجية على مفرق الناعمة- شفاعمرو، تصديا لمصادرة الأراضي في منطقة الجليل الغربي ضمن مخطط تحلية المياه؛ وذلك بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد

من التظاهرة الاحتجاجية على مفرق شفاعمرو، اليوم (عرب 48)

نظمت اليوم، السبت، تظاهرة احتجاجية على مفرق الناعمة- شفاعمرو، تصديا لمصادرة الأراضي في منطقة الجليل الغربي ضمن مخطط تحلية المياه؛ وذلك بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد.


ويستهدف المخطط السلطوي مصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية التي تعود ملكيتها لمواطنين من طمرة وجديدة المكر وشفاعمرو وعبلين وأبو سنان ويركا.

ويرمي المخطط إلى نقل ملكية الأراضي المستهدفة لشركة "مكوروت"، من أجل إنشاء مشروع ومركز لتحلية مياه البحر في منطقة الجليل، ومد أنابيب من قرب نهريا لتتوغل في الأراضي العربية شرقا؛ إذ ستمتد الأنابيب تحت الأراضي الزراعية وسيكون بضمنها إقامة جهاز هندسي، والذي سيتم من خلاله المساهمة في تحلية المياه، وصولا إلى منطقة غرب متنزه طمرة، ومن ثم توزيع المياه إلى اتجاهات مختلفة في المنطقة.

ورفع المشاركون في التظاهرة بينهم رؤساء سلطات محلية ونواب في القائمة المشتركة وناشطون من مختلف الأحزاب والأطر الفاعلة على الساحة المحلية، شعارات منددة ورافضة للمخطط، مؤكدين على أن مصادرة الأراضي لن تمر.


وقال رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، لـ"عرب 48"، إنه "إذا تفرقت الأيادي التي يقع عليها الظلم تصبح مهمة الظالم أسهل، لذلك فإن التعاضد ووحدة الصف قاعدة أساسية لمنع هذه المصادرات".

وأضاف "نحن لسنا ضد المشاريع الحيوية وهذا لمصلحة المواطن، لكنهم اختاروا مسارا للمشاريع للاستيلاء على أكبر مساحة من أراضينا، ناهيك عن أنهم اختاروا مسارا مخالفا لمسارات مشاريع أخرى، ومع ذلك نحن نمتلك البدائل لمخططات المشاريع التي تستهدف أراضينا".

وحذر بركة من الشروع بتنفيذ المخطط بالقول "سيجدوننا أمامهم في مكان انتهاك أراضينا ولن نسمح بأن تمر هذه المشاريع على حساب ما تبقى لنا من الأراضي وهو قليل قياسا لما صودر على مدار 70 عاما".

فيما ذكر رئيس بلدية طمرة، د. سهيل ذياب، لـ"عرب 48"، أننا "قمنا بعقد لقاءات مع أصحاب الأراضي بمشاركة أشخاص مهنيين من أجل طرح الحلول ومنع مصادرة الأراضي، وبناء عليه سنقدم شكوى قضائية باسم البلدية وأصحاب الأراضي المتضررين".

وشدد أن "علينا جميعا أن نعمل جاهدين من أجل منع البدء بتنفيذ مخطط المصادرة لأراضينا".

وقال ماهر شيمي وهو صاحب أرض مهددة بالمصادرة بمساحة 7 دونم ونصف في جديدة المكر، لـ"عرب 48"، إن "العديد من المخططات اجتمعت على أراضي قريتنا، من ضمنها تحلية المياه وشارع 700 وشارع 6، علمًا أن أرضي مهددة بالمصادرة لتنفيذ مخطط شارع 700 بالأساس وهناك تهديد لمصادرة أراضي أقاربي لمشروع تحلية المياه".

وتابع أنه "في ظل تهديد مصادرة الأراضي الزراعية فإننا نعاني من عدم وجود مسطح قرية معد للبناء، وعليه يتم التضييق والخناق علينا على ما تبقى من أراضي لأهالي القرية، إذ يأتي الضغط على المواطن في أرضه الزراعية في ظل عدم توفر مساحات للبناء للأزواج الشابة".

وأكد منير ملحم من جديدة المكر، لـ"عرب 48"، أن "قضية الأرض والمسكن ليست قضية فردية إنما وطنية من الدرجة الأولى، وعلى هذا الأساس نرفض تشخيصها ونسبها فقط لأصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة بل هي قضية شعب ومجتمع بأكمله".

التعليقات