أم الفحم: تظاهرة حاشدة احتجاجًا على استشهاد محمد كيوان والشرطة تعتدي على المتظاهرين

شارك الآلاف من سكّان مدينة أم الفحم، مساء اليوم الأربعاء، في تظاهرة احتجاجيّة عاى استشهاد ابن المدينة، الشاب محمد محمود كيوان، والذي يبلغ من العمر 17 عاما، متأثرا بإصابته برصاص الشرطة الإسرائيليّة.

أم الفحم: تظاهرة حاشدة احتجاجًا على استشهاد محمد كيوان والشرطة تعتدي على المتظاهرين

جانب من التظاهرة ("عرب 48")

فرّقت الشرطة الإسرائيليّة، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، تظاهرة نُظِّمت احتجاجا عاى استشهاد ابن المدينة، الشاب محمد محمود كيوان، والذي يبلغ من العمر 17 عاما، متأثرا بإصابته برصاص الشرطة الإسرائيليّة.

ودعت كل من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربي داخل أراضي 48، وعائلة الشهيد محمد كيوان، وبلدية أم الفحم، واللجنة الشعبية في المدينة، إلى إضراب شامل في أم الفحم، الخميس، حدادا على الشهيد كيوان.

واستشهد الشاب كيوان، في وقت سابق الأربعاء. وعقب ذلك، أعلنت لجنة أولياء الأمور في المدينة، غدا الخميس، يوم حداد عامّ في كافة مدارس المدينة، في حين قال مركز "عدالة"، في بيان، إنّ "المؤسسة الإسرائيلية بكامل أذرعها تتحمل مسؤولية استشهاد كيوان".

ونٌظِّمت التظاهرة عند المدخل الرئيسيّ للمدينة، وأفاد مراسل موقع "عرب 48"، بأنّ مدخل المدينة، شهد استنفارا كبيرا لقوات الشرطة، وأشار في الوقت ذاته، إلى أنّ الشرطة استدعت سيارة المياه العادمة، التي حضرت للمكان، وبعد ذلك عمدت إلى تفريق التظاهرة بالقنابل المسيلة للدموع.

مشاركون في التظاهرة ("عرب 48")

وأوضح المراسل أنّ الشارع المؤدي إلى محطة الشرطة، أُغلِق أمام السيارات. وقال إن المتظاهرين تجمّعوا عند الدوار الرئيسي للمدينة.

وهتف المشاركون، بشعارات للشهيد كيوان، كما رُفعت الأعلام الفلسطينية في التظاهرة.

وقبل انطلاق التظاهرة، اجتمع المئات من أهالي المدينة في منزل عائلة الشهيد، بحيّ "عين جرار"، بعد الإعلان عن استشهاده.

الخميس: إضراب في أم الفحم حدادا على استشهاد محمد كيوان

هذا، أعنلت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربي داخل أراضي 48، وعائلة الشهيد محمد كيوان، وبلدية أم الفحم، واللجنة الشعبية في المدينة، عن إضراب شامل في أم الفحم، يوم الخيمس، حدادا على استشهاد كيوان برصاص الشرطة الإسرائيلية.

وجاء في بيان مشترك: "بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره نَزِفُ إلى أهلنا في مدينة أم الفحم والداخل الفلسطيني وعموم شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات نبأ استشهاد أبننا البار محمد محمود يوسف كيوان، شهيد الأقصى، الذي اغتالته الشرطة الإسرائيلية إثر إطلاق النار عليه غدرًا وغيلة يوم الأربعاء الموافق 12 أيار/ مايو في مفرق مستوطنة ‘ميعامي‘ الجاثمة على أرضنا الطاهرة".

وحمّلت عائلة الشهيد كيوان "مسؤولية اغتيال ابننا للشرطة الإسرائيلية وكافة الأجهزة المرافقة لها، ونعتبر ما قامت بها هذه الشرطة جزءًا من جرائم الحرب التي يرتكبها طغاة إسرائيل في غزة والشيخ جراح والمسجد الأقصى والداخل الفلسطيني، وما قتلُ واغتيال ولدنا محمد ابن مدينة أم الفحم وموسى حسونة ابن مدينة اللد إلا جزءا من سياسات القتل التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في كافة تواجدنا الفلسطيني يوميا".

وأكدت أنها ستعمل على "ملاحق القتلة، ولن نستكين أبدا حتى تتحقق العدالة مع أدراكنا أن عدالة السماء بانتظار هؤلاء القتلة". وناشد "أبناءنا وبناتنا وكافة شبابنا الثائر الغاضب الرافض للبلطجة والفجور الإسرائيلي، أن يكونوا على قدر المسؤولية التاريخية التي تتطلبها هذه المرحلة من تاريخ شعبنا الصابر المُصابِر الذي يُسَطِرُ بدمه الزكي تأكيد وجوده وأنه رقم صعب لا يمكن للاحتلال ومن يقف خلفه من العرب والغرب أن يكسروا إرادتنا، إرادة الحق والحرية والحياة".

كما ناشد البيان "التحلي بروح المسؤولية الكاملة والتامة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ شعبنا. ونناشدهم بعدم الانجرار وراء استفزازات الشرطة؛ والسلطة وندعو أهلنا جميعا إلى المشاركة في جنازة شهيد الأقصى التي سيعلن عن موعدها ومكانها في وقت لاحق، والعمل على ضبط النفس حتى نفوت الفرصة على المتربصين ببلدنا وشعبنا".

وأضاف البيان "نعلن عن يوم حداد وإضراب شامل - الخميس - يشمل المدارس كافة والمؤسسات العامة والخاصة والمحال التجارية".

التعليقات