حيفا: وقفة احتجاجية دعما للأسرى المضربين عن الطعام

شارك العشرات مساء، السبت، في وقفة احتجاجية في ساحة الأسير بمدينة حيفا دعما للأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

حيفا: وقفة احتجاجية دعما للأسرى المضربين عن الطعام

وقفة احتجاجية دعما للأسرى في حيفا، مساء اليوم (عرب 48)

شارك العشرات مساء، السبت، في وقفة احتجاجية في ساحة الأسير بمدينة حيفا دعما للأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

وجاءت الوقفة بدعوة من حراك حيفا وسط مشاركة العشرات من النشطاء والأهالي، بالإضافة إلى عدد من الحقوقيين والأسرى المحررين.


وحمل المتظاهرون لافتات داعمة للأسرى وأخرى حملت صورا لعدد منهم بينهم الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ أكثر من 100 يوم وهو في وضع صحي خطير؛ كما رددوا هتافات دعت إلى إطلاق سراح الأسرى.

وحسب المعلومات الواردة، فإن قوات من الشرطة تواجدت في المكان، في محاولة لقمع واستفزاز المتظاهرين.

ومما يُذكر أن 6 أسرى في السجون الإسرائيلية، يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري، وهم: الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ 108 أيام، مقداد القواسمة المضرب منذ 101 يوما، علاء الأعرج منذ 83 يوما، هشام أبو هواش منذ 74 يوما، شادي أبو عكر منذ 67 يوما وعياد الهريمي منذ 38 يوما.

وقال الناشط في حراك حيفا، يوآف حيفاوي، لـ"عرب 48" إنه "واجب علينا الوقوف إلى جانب الأسرى الذين يدفعون الثمن الأعلى، وأقل ما يمكن فعله هو دعمهم في جميع نضالاتهم، وخاصة الآن في إضرابهم عن الطعام، وضد تنكيل المستشفيات الإسرائيلية بهم، إذ يجب أن يكون تحركا شعبيا ورفع الصوت لأجل الحرية. فالحكومة لا تهتم بالرأي العام الفلسطيني، بل تريد أن تثبت شراستها ضد الشعب الفلسطيني، ولكن علينا أن نوحد الصوت في جميع أنحاء فلسطين، خاصة وأن قضية الأسرى وفلسطين تلقى تضامنا مع القضية الفلسطينية، والعالم بات يدرك بأن إسرائيل معادية لجميع مفاهيم الحق والعدالة".

وناشدت الناشطة هناء ظاهر من الناصرة خلال حديثها لـ"عرب 48" بالقول "رسالتي موجهة لكل حر في هذا العالم، لأن قضيتنا أولا إنسانية قبل أن تكون وطنية أو قومية، ورسالتي لمن يسمي نفسه بالقيادة، وأيضا أوجهها للصامتين والغائبين عن الميدان وقضية الأسرى، لهم أقول عار علينا جميعا قيادة وشعبا وناشطين وحركات وأحزاب ما يمر به الأسرى والصمت في الشارع، وهو لا يزيدنا إلا ذل وهوان أمام هذا الاستعمار، قضيتنا إنسانية وهذا واجب إنساني بالوقوف لجانب أسرانا".

وشددت سيرين جبارين من الحراك لأجل الأسرى في حديثها لـ"عرب 48" على أهمية إيصال رسالة الأسرى المضربين عن الطعام بالقول "كلمة الأسرى التي نحاول إيصالها، لأنه من الصعب لصوتهم أن يصدر أمام نضالهم لأجل الحرية بسبب إضرابهم عن الطعام. نحن هنا لنؤكد الرفض للحكم الإداري الظالم وغير الإنساني، وضد الممارسات القمعية وما قامت به قوات الاحتلال من اختطاف كايد الفسفوس وعزله عن أهله وإعادة الحكم الإداري ضده. نؤكد بأن وضع الأسرى سيء جدا، تدهور صحي يهدد حياتهم، وعلينا التحرك بشكل فوري حتى يتم إطلاق سراحهم".

التعليقات