مطالبة بإلزام بلدية حيفا بناء حضانات للأطفال العرب

وجّه رئيس الهيئة الإدارية في جمعية "نمو" لمرافقة تطور الطفل، أنور حسن، في حيفا، حديثا، رسالة إلى وزيرة التربية والتعليم في البلاد، د. يفعات شاشا بيطون، طالب فيها الوزارة بمتابعة وإلزام بلدية حيفا بالعمل وفق القرار الوزاري.

مطالبة بإلزام بلدية حيفا بناء حضانات للأطفال العرب

منظر عام في حيفا (عرب 48)

وجّه رئيس الهيئة الإدارية في جمعية "نمو" لمرافقة تطور الطفل، أنور حسن، في حيفا، حديثا، رسالة إلى وزيرة التربية والتعليم في البلاد، د. يفعات شاشا بيطون، طالب فيها الوزارة بمتابعة وإلزام بلدية حيفا بالعمل وفق القرار الوزاري الذي خصّص 25% من ميزانية بناء الحضانات، للأطفال العرب.

وجاءت هذه المطالبة تزامنا مع انتقال مسؤولية الحضانات من وزارة العمل لوزارة التربية والتعليم، مطلع العام الجاري 2022، وتبعا للقرار البلدي في حيفا، الأسبوع الماضي، الذي يُلزم بلدية حيفا بتخصيص 3 حضانات للأطفال العرب قبل السنة الدراسية المقبلة.

أنور حسن

وتبعا لورقة الموقف الذي أصدرته الجمعية بخصوص الحضانات في حيفا، الذي فضح واقع عدم ملاءمة أي حضانة مراقبة ومموّلة للأطفال العرب في المدينة، من بين الـ35 حضانة مراقبة ومموّلة المتواجدة في المدينة، وتبعا لواقع كون 18% من مجمل الأطفال في أجيال (0 - 3 أعوام) في المدينة هم عرب، وواقع كون 62% من النساء العربيات في المدينة عاملات أسوةً بمجمل نسبة النساء العاملات في المدن المختلطة، فقد طالب رئيس الهيئة الإدارية في جمعية "نمو" لمرافقة تطور الطفل، في رسالته، بـ"اتباع سياسة التفضيل التصحيحي، في السنوات الثلاث المقبلة، وبتخصيص، وبشكل استثنائي، 40% من هذه الميزانيات لبناء 6 حضانات للأطفال العرب، لسد الفجوة بسبب الإجحاف المتراكم الذي وصل إليه الوضع بحق الأطفال العرب في المدينة".

وأرفق حسن ورقة الموقف البحثية التي أصدرتها جمعية نموّ، لكشف واقع الحال المزري بحق الأطفال العرب في مدينة حيفا.

التعليقات