اتهام الشيخ يوسف الباز بـ"التحريض على العنف"

‏ قدّمت النيابة العامّة إلى محكمة الصّلح في الرملة، صباح اليوم الجمعة، لائحة اتهام ضدّ إمام المسجد العمري (الكبير) في مدينة اللد، الشيخ يوسف الباز (64 عاما)، نسبت إليه "التحريض على العنف".

اتهام الشيخ يوسف الباز بـ

من المحكمة، اليوم (عرب 48)

‏قدّمت النيابة العامّة إلى محكمة الصّلح في الرملة، صباح اليوم الجمعة، لائحة اتهام ضدّ إمام المسجد العمري (الكبير) في مدينة اللد، الشيخ يوسف الباز (64 عاما)، نسبت إليه "التحريض على العنف"، إذ زعمت النيابة أنه " أعرب عن دعمه لمن هاجم الشرطة في الحرم القدسي في الأسابيع الأخيرة خلال شهر رمضان".

وطلبت النيابة العامة من المحكمة تمديد اعتقال الشيخ الباز لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية.

وذكرت النيابة أنه تمّ تقديم لائحة الاتهام بموافقة المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشيخ الباز، يوم 30 نيسان/ أبريل الماضي، بزعم "التحريض على قوات الأمن وتأييده لأعمال الإخلال بالنظام"، في أعقاب اقتحامات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

الشيخ يوسف الباز (أرشيفية)

وذكرت النيابة في لائحة الاتهام أنه نشر على الفيسبوك منشورا "يحرض على العنف"، وأنه شارك بمؤتمر عُقد بعد ذلك بيومين بالقرب من الجامع الكبير في اللّد، وكان أحد المتحدثين فيه، و"امتدح وتعاطف مع الأحداث العنيفة التي وقعت في الحرم القدسي".

وصرح المحامي خالد زبارقة أن "محاكمة الشيخ يوسف الباز تندرج ضمن الملاحقات السياسية للقيادات والناشطين في الداخل الفلسطيني، إلى جانب محاكمة الرواية الإسلامية العروبية الفلسطينية".

يشار إلى أنه تمّ رفع دعوى أخرى ضد الشيخ الباز في محكمة الصلح بالرملة، نسبت إليه "التحريض على العنف والتهديد، وذلك بعد نشر منشورات على صفحته الشخصيّة على الفيسبوك، قبل نحو عام".

يذكر أن الباز أحد يعد القياديين البارزين في الحركة الإسلامية المحظورة من قبل السلطات الإسرائيلية، وهو معروف بمواقفه المدافعة والمناصرة عن الحقوق العربية في اللد على مدار أعوام طويلة.

التعليقات