التماس للعليا لمنع ترحيل مئات المواطنين من النقب بحجة تنفيذ مخطط شارع 6

طعن الالتماس "بتعنُّت ’سلطة البدو’ على ترحيل العائلات، مع أن وزارة المواصلات كانت قد ألغت ميزانية شارع رقم 6 في الجنوب، وتم تجميد المشروع حتى رصد الميزانية، وهو ما يشكك في سلامة وشرعية قرارات سلطة توطين البدو".

التماس للعليا لمنع ترحيل مئات المواطنين من النقب بحجة تنفيذ مخطط شارع 6

خلال احتجاج على ممارسات إسرائيل تجاه العرب في النقب (Getty Images)

قدّم العشرات من أبناء عائلة أبو عصا، الذين يقطنون قرب قرية أم بطين في النقب، التماسا للمحكمة الإسرائيلية العليا، ضد قرار سلطة توطين البدو والسلطة القطرية للتنظيم والبناء ترحيل مئات المواطنين من العائلة، وذلك بحجة تنفيذ مخطط شارع 6 في الجنوب.

جاء ذلك بحسب ما أفاد المحامي د. قيس ناصر، مقدِّم الالتماس، في بيان أصدره الأحد، وذكر خلاله أن من شأن قرار سلطة توطين البدو والسلطة القطرية للتنظيم والبناء، نقل العائلات التي تسكن في المنطقة "بالإكراه إلى حي آخر في أم بطين مع أنه في حيازة وتصرُّف عائلات بدوية أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى العنف النزاعات الدامية بين العائلات".

وبحسب البيان، أوضح الالتماس أن "قرار سلطة التوطين المذكور، تعسفيّ وغير مبرر، إذ إن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء - الجنوب، كانت قد أقرت مخططا هيكليا لحي جديد لإسكان كل العائلات التي عليها إخلاء المنطقة المعدة لتمرير شارع رقم 6، وهو الحي الجديد المسمى حي ’المتلي’، ولكن البدء بتنفيذ المشروع يتأخر لأسباب تعود لوزارة الداخلية، إذ عليها أن تضم الحي لتل السبع، ولكنها لم تفعل ذلك بعد، لعدم وجود وزير داخلية ثابت، بسبب فترات الانتخابات المتعاقبة".

كما طعن الالتماس "بتعنُّت ’سلطة البدو’ على ترحيل العائلات، مع أن وزارة المواصلات كانت قد ألغت ميزانية شارع رقم 6 في الجنوب، وتم تجميد المشروع حتى رصد الميزانية، وهو ما يشكك في سلامة وشرعية قرارات سلطة توطين البدو، التعنت على ترحيل العائلات بشكل فوري".

وأشار البيان إلى أن "المحكمة العليا قد ألزمت مؤسسات الدولة المختلفة بالرد على الالتماس حتى 16.3.23".

التعليقات