المحكمة تنظر في ملف 4 من معتقلي هبة الكرامة من زلفة

عقدت المحكمة المركزية في حيفا، اليوم، جلسة استماع لشهادات من قبل شهود النيابة العامة، في ملف معتقلي هبة الكرامة من قرية زلفة في منطقة وادي عارة.

المحكمة تنظر في ملف 4 من معتقلي هبة الكرامة من زلفة

من المحكمة في حيفا، اليوم (عرب 48)

واصلت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الأربعاء، الاستماع لشهادات أدلى بها شهود النيابة العامة، في ملف معتقلي هبة الكرامة من قرية زلفة في منطقة وادي عارة، وهذه الجلسة رقم 29 للتداول في قضية المعتقلين، وهُم: عبيدة زيتاوي (23 عامًا)، وإبراهيم (22 عامًا)، وكريم أبو بكر (19 عامًا)، وأنمار محاميد (22 عامًا).

ونظرت المحكمة في ملف المعتقلين من زلفة، بالإضافة إلى الاستماع لشهود النيابة العامة، وادعاءات النيابة العامة بخصوص التهم الموجهة للمعتقلين.

المعتقلان عبيدة زيتاوي وإبراهيم أبو بكر (عرب 48)

ولا يزال عبيدة زيتاوي وإبراهيم أبو بكر في الحبس، أما أنمار محاميد وكريم أبو بكر فهما خارج السجن لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقهما.

وقال المحامي أحمد يونس، ممثلا عن طاقم الدفاع الذي مثّل معتقلي هبة الكرامة من بلدة زلفة، الأربعاء، في المحكمة لـ "عرب 48" إن "هذه الجلسة كان بها عنصر من عناصر الشرطة الذين حققوا مع أحد الشباب المعتقلين من بلدة زلفة في أعقاب هبة الكرامة، إذ إننا قمنا بالتحقيق مع هذا الشرطي حول مسار التحقيق في قضية المعتقل من بلدة زلفة، وفي المقابل هذا الشرطي لم يتمكن من إعطاء طاقم الدفاع أجوبة مقنعة خلال التحقيق الذي أجريناه معه".

وأضاف يونس أن "هذه الجلسة هي الـ29 في هذه القضية، وبالإضافة إلى ذلك، تم تحديد 21 جلسة إضافية في هذا الملف، إذ إنه خلال هذه الجلسات لم نسمع أي دليل من طرف النيابة يدين هؤلاء المعتقلين".

من قاعة المحكمة، الأربعاء

وتابع: "خلال كل هذه الجلسات، لم تتمكن النيابة من إثباتات تدين المتهمين، إذ أننا نعمل بكل جهد وإصرار أن المعتقلين ليس لهم ضلع في هذه القضية، ونحن نصر على تبرأتهم من هذا الملف".

وذكر يونس أن "النيابة العامة تدع أن لديها إفادات من المعتقلين تثبت ضلوعهم، لكننا نصر على أن الإفادات أخذت بطرق غير قانونية، خاصة أن المعتقلين في ذلك الوقت كانوا قاصرين".

المعتقلان عبيدة زيتاوي وإبراهيم أبو بكر

وشدد يونس:" نحن نصر على ان المعتقلين ليس لديهم ضلع في الذي حصل ببلدة زلفة، إذ اننا جئنا بتسجيلات صوتية وعرضناها على القاضي تثبت أن المعتقلين أبرياء من هذه القضية، التي تحاول النيابة زجها بهم".

واعتُقل من زلفة في أعقاب أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو عام 2021، 13 شابًا، يقبع 7 شبان منهم خلف القضبان في سجن "مجيدو" في منطقة وادي عارة، وسرحت المحكمة 5 شبان من الحبس لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقهم، بعد أحداث الهبة بمدة قصيرة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

التعليقات