أم الفحم: مترشحان يتنافسان على رئاسة البلدية و6 قوائم على عضويتها

وبعد إغلاق باب الترشح، اتضح أن المتنافسين على رئاسة بلدية أم الفحم هما رئيس البلدية الحالي، سمير محاميد، والمحامي علي عدنان بركات، في حين تتنافس 6 قوائم على عضوية المجلس البلدي في أم الفحم.

أم الفحم: مترشحان يتنافسان على رئاسة البلدية و6 قوائم على عضويتها

لجنة الانتخابات في أم الفحم تستقبل قوائم الترشح لانتخابات البلدية ("عرب 48")

قدم المرشحون الراغبون في المنافسة على رئاسة وعضوية بلدية أم الفحم، في الانتخابات المقررة نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، قوائم ترشحهم الرسمية للجنة الانتخابات المحلية في مبنى البلدية.

وأبرز المرشحين لرئاسة البلدية في أم الفحم هو رئيسها الحالي، سمير محاميد، وينافسه المحامي علي عدنان بركات؛ فيما يخوض التجمع الوطني الديمقراطي، الانتخابات، بقائمة مشتركة مع حركة "أبناء البلد"، للمنافسة على مقاعد العضوية.

وفتح باب تقديم قوائم الترشح للانتخابات البلدية في أم الفحم صباح أمس، الأربعاء، وواصلت اللجنة تسلم قوائم الترشح حتى الساعة التاسعة مساء الخميس، بما يشمل المرشحين لرئاسة وعضوية بلدية أم الفحم.

وبعد إغلاق باب الترشح، اتضح أن المتنافسين على رئاسة بلدية أم الفحم هما رئيس البلدية الحالي، سمير محاميد، والمحامي علي عدنان بركات.

رئيس لجنة الانتخابات في أم الفحم، كمال محاميد

ويتنافس على عضوية المجلس 6 قوائم هي: "البيت الفحماوي"، و"التحالف الفحماوي"، و"التحاف البلدي"، و"الجبهة"، و"التوحيد"، و"شباب التغيير".

وحول عدد الناخبين في مدينة أم الفحم، أوضح رئيس لجنة الانتخابات المحلية في مدينة أم الفحم، كمال طاهر محاميد، في حديث لـ"عرب 48"، أنه يصل إلى 41 ألف صاحب حق اقتراع من مجمل عدد سكان المدينة الذي يصل إلى 60 ألف مواطن.

ولفت إلى أن انتخابات البلدية في أم الفحم سنتظم في 65 صندوق اقتراع ستوزع على أرجاء المدينة.

وقال: "عملنا على أن يكون هناك صندوق اقتراع واحد على الأقل في كل حي وكل منطقة، بحيث يتمكن كل مواطن من التصويت في المنطقة التي يسكن بها لتجنب أزمات السير".

وعن ذوي الاحتياجات الخاصة، أفاد محاميد بوجود 4 صناديق في مناطق مختلفة لاستقبالهم، "كل شخص من ذوي الهمم يستطيع التصويت في أي صندوق من هذه الصناديق الأربعة دون حجز مسبق أو أن يكون اسمه مسجل في الصندوق".

وفي وقت سابق، قال رئيس لجنة الانتخابات، محاميد، إن "الجولة الثانية لتقديم قوائم الانتخابات لرئاسة وعضوية بلدية أم الفحم بدأت اليوم".

وأوضح أن اللجنة شرعت عملها بتسلم قوائم الترشح لانتخابات البلدية منذ أمس، الأربعاء، ولفت إلى أن "اليوم الأول شهد تسليم قائمة واحدة فقط، وهي القائمة التي يترأسها الرئيس الحالي لبلدية أم الفحم، د. سمير محاميد".

ودعا محاميد، الذي يرأس اللجنة منذ أكثر من 20 عامًا، "المرشحين والقائمين على القوائم، إلى القدوم مبكرًا لمكان تسليم القوائم، وذلك لتجنب الضغط، وليكون هناك متسع من الوقت لتعديل القوائم، إذا استدعت الحاجة إجراء تعديلات قانونية".

وعن نسبة التصويت المتوقعة، قال محاميد إن "مدينة أم الفحم معروفة بأن نسبة التصويت بها مرتفعة، وتتخطى الـ75% في كل جولة انتخابيّة، عدا عن انتخابات واحدة وصلت بها نسبة التصويت إلى 64%".

وتابع "لكن هذه السنة نتأمل أن ترتفع نسبة التصويت وأن يشارك كل مواطن من المدينة في حقه بالانتخاب".

وتوقع محاميد أن تكون نسبة التصويت في هذه الانتخابات في أم الفحم أقل من السنوات السابقة، وذلك بسبب "الخمول الذي نلاحظه في الشارع مع اقتراب موعد الإنتخابات".

واعتبر أن ذلك يعود لـ"عدم الإكتراث بأمر الانتخابات، وأيضًا استغناء المواطن عن خدمات البلديات، وهذا لا يحصل فقط في أم الفحم، إنما في كل العالم، نسب التصويت تقل من عام إلى آخر".

التعليقات