مصلحة السجون تقرر تخفيض ثلث محكومية الشيخ رائد صلاح

الشرطة ستطلق سراح الشيخ رائد صلاح في الثامن عشر من الشهر الجاري.. وستمنعه من مغادرة البلاد ودخول الاراضي الفلسطينية ومدينة القدس الا بموافقة قائد الشرطة

مصلحة السجون تقرر تخفيض ثلث محكومية الشيخ رائد صلاح
قررت لجنة التسريح التابعة لمصلحة السجون الاسرائيلية، اليوم الاثنين، تخفيض ثلث محكومية الشيخ رائد صلاح، رئيس الجناح الشمالي للحركة الاسلامية، وذلك بموجب الصفقة التي تم التوصل اليها بين النيابة العامة والدفاع.

وتم بموجب هذه الصفقة، في يناير / كانون الثاني الماضي، اطلاق سراح ثلاثة من معتقلي الحركة الاسلامية، هم الدكتور سليمان أحمد – رئيس بلدية ام الفحم السابق – وناصر خالد وتوفيق عبد اللطيف، بعد ان صادقت لجنة التسريح على تخفيض ثلث محكومياتهم.

وبناء على الصفقة ذاتها سيتم بعد اسبوعين، في الثامن عشر من الشهر الجاري اطلاق سراح الشيخ رائد صلاح، واخضاعه لقيود يمنع بموجبها مغادرة البلاد أو دخول أراضي السلطة الفلسطينية او الاتصال بجهة "معادية". كما سيمنع الشيخ رائد من دخول مدينة القدس لأربعة أشهر منذ يوم الإفراج عنه ، إلا بأذن خطي من قائد شرطة لواء القدس.

وجاء في بيان صادر عن "مؤسسة الاقصى" ان الشيخ رائد ومحاموه رفضوا هذا الشرط خلال مداولات الجلسة إلا أن القاضي تبنى موقف النيابة الاسرائيلية بعد تقديمها له وثائق سرية تدعي خطورة زيارة الشيخ رائد صلاح لمنطقة القدس والأقصى خلال هذه الفترة ".

وعقب الشيخ رائد صلاح على هذا القرار بالقول :" من الواضح جداً أن هذا الشرط جاء بهدف منعي من دخول المسجد الاقصى المبارك ، وهذا مما يؤكد لنا أن الاقصى في خطر وأن الخطر يزداد عليه يوماً بعد يوم ولذلك فهذا الشرط هو قبيح ومرفوض وتفوح منه رائحة الإكراه الديني ".

وبعد اطلاق سراح الشيخ رائد صلاح يبقى في المعتقل من معتقلي الحركة الاسلامية الخمسة، محمود ابو سمرة الذي تنص الصفقة على اطلاق سراحه بعد سنة من توقيعها، اي في مطلع العام المقبل.

يشار الى ان الشرطة والشاباك الاسرائيليين كانا قد اعتقلا القياديين الخمسة في الحركة الاسلامية في 13 ايار 2003 في حملة شارك فيها حوالي

وادعت اسرائيل ان الشيخ رائد صلاح ادين بتهم أمنية، لكن المحامي رياض الانيس اكد لموقع عرب 48 اثر التوصل الى الصفقة، ان اطلاق سراح المعتقلين وفق الاتفاق يؤكد ان فحوى الادانة لم تكن امنية كون هذه اللجنة لا توافق ابدا على تخفيض ثلث الفترة لمعتقلين امنيين".

التعليقات