مجد الكروم: فيلم وثائقي عن حياة الأسير كريم يونس

​احتضنت قاعة منتزه الخيمة في قرية مجد الكروم، مساء اليوم السبت، عرض فيلم وثائقي بعنوان "مؤبد مفتوح" عن حياة الأسير كريم يونس من قرية عارة، الذي يمكث في السجون الإسرائيلية منذ أكثر من 34 عاما.

مجد الكروم: فيلم وثائقي عن حياة الأسير كريم يونس

احتضنت قاعة منتزه الخيمة في قرية مجد الكروم، مساء اليوم السبت، عرض فيلم وثائقي بعنوان 'مؤبد مفتوح' عن حياة الأسير كريم يونس من قرية عارة، الذي يمكث في السجون الإسرائيلية منذ أكثر من 34 عاما.

واتهم يونس بالانتماء إلى حركة فتح والمشاركة في قتل جندي إسرائيلي والاستيلاء على سلاحه، حيث ألقي القبض عليه في السادس من كانون الثاني/ يناير عام 1983.


وشارك العشرات في عرض الفيلم الذي دعت إليه الرابطة العربية للأسرى والمحررين 48، بينهم عائلة الأسير كريم يونس، أسرى محررين، ذوو أسرى أمنيين، وممثلون عن الأحزاب والقوى السياسية في القرية.

وسبق عرض الفيلم إلقاء نشيد موطني وكلمات من قبل رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، الأسير المحرر منير منصور، اللذان حيا صمود الأسير كريم يونس وباقي الأسرى في السجون الإسرائيلية، داعين إلى مواصلة مساندتهم بشتى الطرق حتى إطلاق سراحهم.

وقال الأسير المحرر، منير منصور، من قرية مجد الكروم لـ'عرب 48'، إنه 'لطالما عملنا من أجل تسليط الضوء على قضية الأسرى المنسيين في الداخل الفلسطيني، مع الإشارة إلى أن الأسير كريم يونس يتعرض لمعاملة سيئة في السجون الإسرائيلية، كما أنه نموذج للأسرى من الداخل الفلسطيني الذين تناستهم اتفاقية أوسلو، ومن ناحية أخرى تجاوزتهم صفقات تبادل الأسرى التي حصلت أكثر من مرة بين إسرائيل والتنظيمات الفلسطينية'.

وشدد على أننا 'نسعى إلى تعزيز الهوية الفلسطينية وثقافة المعرفة لدى شعبنا لأن ثمة عدد لا بأس به من أبنائنا وبناتنا موجودون داخل السجون الإسرائيلية منذ فترة طويلة، فهناك حاجة للاهتمام بهم ومساندتهم من منطلق أن المسؤولية تقع على الجميع'.

وذكر شقيق الأسير كريم يونس، نديم يونس، من قرية عارة، لـ'عرب 48'، أن 'مطالبنا بدون شك تحرير كافة الأسرى وخصوصًا الأسرى القدامى الملقبين بأسرى أوسلو الذين تجاوزتهم كافة صفقات تبادل الأسرى ولم يطلق سراحهم'.

وأضاف أننا 'نتوجه لكافة المسؤولين سواء إن كان في الفصائل الشعبية والمقاومة أو المكتب السياسي لحركة فتح والسلطة الوطنية الفلسطينية، بأن يدققوا في تفاصيل وبنود الصفقات القادمة حتى لا يكون هناك ثغرات تسعى إسرائيل لاستغلالها وتجاوز الأسرى القدامى من بينهم شقيقي مرة أخرى'.

وأشار إلى أن 'شقيقي كريم من أقدم الأسرى في العالم، حيث دخل قبل أيام لعامه الـ35 داخل السجون الإسرائيلية بدون أي دقيقة خارجها، وذلك يؤلمنا جدا'.

واختتم أن 'الفيلم الوثائقي جاء لتعزيز دعم الأسرى وجعل مساندتهم والوقوف إلى جانبهم في سلم أولوياتنا، ومن هنا نتمنى بأن لا تذوق عائلات كثيرة ما مررنا به نحن كعائلة الأسير كريم يونس'.

التعليقات