متوسط العمر والدخل في الناصرة يقل عن المدن اليهودية

متوسط العمر في الناصرة يقل بـ8 سنوات عن رعنانا، ونسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند العرب أعلى من اليهود * متوسط الدخل في الشمال الأقل أيضا مقارنة مع المناطق

متوسط العمر والدخل في الناصرة يقل عن المدن اليهودية
بين تقرير جديد لوزارة الصحة الإسرائيلية أن متوسط العمر في الناصرة هو الأقل مقارنة بالمدن الرئيسية، فهو يقل بـ 8 سنوات عن متوسط العمر في "رعنانا"، ويقل بنحو 5 سنوات عن "رمات غان" وهرتسليا و"بيتاح تكفا" والقدس.
 
ويشير التقرير الأول من نوعه لوزارة الصحة إلى عدم المساواة في الصحة في البلاد، والذي يستند إلى معطيات من تقارير سابقة، وإلى فجوة صحية كبيرة بين السكان.
 
ويتبين من التقرير أن متوسط العمر في البلدات ذات المستوى الاقتصادي الاجتماعي المنخفض يقل بكثير عن البلدات ذات المستوى العالي.
 
وفي حين يصل متوسط العمر في "رعنانا" إلى 83.7 عاما، لا يتجاوز في الناصرة 75.7 عاما، علما أن متوسط العمر في "نتسيرت عيليت" المقامة بجوار الناصرة يصل إلى 77.4 عاما.
 
ويتضمن التقرير، الذي عرض يوم أمس الثلاثاء، في اجتماع لوزارة الصحة، تقسيم المناطق المختلفة في البلاد بناء على عدة معايير.
 
ويتضح من التقرير أن نسبة الوفاة لدى العرب تزيد بـ1.6 عن اليهود، كما أن نسبة الوفاة لدى العرب الناجمة عن أمراض في الأوعية الدموية تزيد بـ 1.5 عنها لدى اليهود.
 
ويشير التقرير أيضا إلى أن نسبة الوفاة الناجمة عن أمراض القلب في مناطق صفد والخضيرة وطبرية وعكا ومرج ابن عامر ترتفع عن المعدل القطري، كما أن نسبة الوفاة الناجمة عن مرض السرطان في مناطق عسقلان وحيفا تزيد عن المعدل القطري أيضا.
 
ويربط التقرير أيضا بين متوسط الدخل والتحصيل العلمي وبين نسبة الوفيات، حيث تبين أن النساء ذوي التحصيل العملي المنخفض ترتفع لديهن نسبة الإصابة بأمراض القلب بـ5 أضعاف عن النساء ذوي التحصيل العلمي العالي.
 
وعلاوة على ذلك فإن النساء العاطلات عن العمل يعانين من زيادة في الوزن بمقدار الضعفين عن النساء العاملات.
 
ويشير التقرير أيضا إلى أن العاطلين عن العمل يعانون أكثر من غيرهم من مرض السكري والتوترات النفسية. ومع ارتفاع مستوى التحصيل العلمي تتراجع نسبة المدخنين وترتفع نسبة الذين يمارسون الرياضة، وترتفع في الوقت نفسه نسبة استهلاك الكحول.
 
كما يشير التقرير أيضا إلى أن متوسط الدخل في منطقة الشمال، علما أن غالبية السكان من العرب، يقل عن المناطق الأخرى، ففي حين يصل في الشمال إلى 5,467 شيكل، فإنه في منطقة حيفا يصل إلى 6,726 شيكل، وفي منطقة تل أبيب يصل إلى 7,506 شيكل، وفي منطقة المركز 7,744 شيكل، وفي القدس 6,013 شيكل، وفي الجنوب 5,775 شيكل.

التعليقات