الحركة الوطنيّة في الدّاخل تهبّ تأييدًا لثورتيّ تونس ومصر

في مشهد يشابه التحركات التي قام بها الشباب العربي في تونس ومصر، نظم العديد من الشباب العربي في الداخل عدة مظاهرات تأييدا ومناصرة للشعوب العربية ضد الأنظمة المستبدة والقامعة لشعوبها، والمتآمرة على القضية الفلسطينية، كما جاء في بيانات المظاهرات التي نظمها مجموعة من شباب الحركة الوطنية عبر الفيسبوك، كتحرك سريع وعفوي، كان أكبرها مظاهرة ضخمة أمام السفارة المصرية في تل أبيب، تحت عنوان "إسقاط نظام كامب ديفد"، وسط حضور قوي لصور جمال عبد الناصر، والشعارات القومية والعروبية في الشارع الفلسطيني.

الحركة الوطنيّة في الدّاخل تهبّ تأييدًا لثورتيّ تونس ومصر

في خطوة تواكب التحركات التي قام بها الشباب العربي في تونس ومصر، نظم العديد من الشباب العربي في الداخل عدة مظاهرات تأييدا ومناصرة للشعوب العربية ضد الأنظمة المستبدة والقامعة لشعوبها، والمتآمرة على القضية الفلسطينية، كما جاء في بيانات المظاهرات التي نظمها مجموعة من شباب الحركة الوطنية عبر الفيسبوك، كتحرك سريع وعفوي، كان أكبرها مظاهرة ضخمة أمام السفارة المصرية في تل أبيب، تحت عنوان "إسقاط نظام كامب ديفد"، وسط حضور قوي لصور جمال عبد الناصر، والشعارات القومية والعروبية في الشارع الفلسطيني.

مظاهرة شعبيّة في القدس المحتلّة مناصرة لشعبيّ مصر وتونس

قامت مجموعة من الشباب بتنظيم مظاهرة تضامنيّة مع كلّ من هبّة مصر وثورة وتونس، وذلك أمام باب العامود في مدينة القدس المحتلّة، وذلك تحت عنوان: "تثورُ تونُس.. تهبّ مصر.. وتلبّي القدس النّداء" يوم الجمعة الماضي حيث بدأت المظاهرة بالعشرات واختتمت بالمئات.

هذا وتوجّه المتظاهرون بعد انتهاء مظاهرتهم إلى حيّ الشيخ جراح، للمشاركة في مظاهرة أخرى منددة بسياسة الاستيطان والتهويد وسرقة بيوت الفلسطينيين، وترحيلهم منها، لمنحها إلى المستوطنين.

خلال مظاهرة أمام السّفارة المصريّة بتل أبيب: "حسني مبارك.. السّعوديّة بانتظارك"

شارك العشرات من الطّلاّب العرب في جامعة تل أبيب يوم الجمعة الماضي، بتظاهرةٍ أمام السّفارة المصريّة بتل-أبيب، تضامنا مع مظاهرات الشّعبين العربيين المصريّ والتونسي، ضدّ أنظمة الاسبتداد الحاكمة.

هذا ورفع المشاركون شعارات مختلفة مؤيدة لحق الشعوب العربية في الحرية، والعيش بكرامة مثل: "ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة ثورة بتونس ومصر"، و"حسني مبارك حسني مبارك.. السعودية بانتظارك"، و"إذا الشعب يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر" وغيرها.

وتأتي المظاهرة بمثابة تحرك عفويّ من مجموعة شباب، رفعوا خلالها أعلام جمهوريّة مصر العربيّة، وتونس، وفلسطين.

يذكر أنّ من تواجدوا داخل السفارة قاموا بتصوير المتظاهرين، كما ولوحظ وجود العشرات من قوّات الأمن الاسرائيليّة تحسّبًا لأيّ تطورات قد تحصل.

كما ذكر أحد المشاركين في التظاهرة لموقع عرب 48، إنّ السفير المصري جاء بسيارته أثناء المظاهرة، ورفض الحديث مع المتظاهرين.

الشّباب القوميّ ينظّم مظاهرةً حاشدةً دعمًا لثورتيّ تونس ومصر المجيدتين في سخنين

نظمت مجموعة من الشباب القوميّ الديمقراطي في الداخل الفلسطيني، مساء السبت الماضي، مظاهرة تضامنيّة مع كلّ من ثورتيّ مصر وتونس من أجل الإصلاح والتغيير، وذلك في الشارع الرئيسي بمدينة سخنين، وشارك في المظاهرة العشرات من الشّباب من مختلفة القرى العربيّة، إضافة إلى عدد من الأهالي في سخنين، وحضور أمين عام التّجمّع الوطني الدّيموقراطيّ، عوض عبد الفتّاح، وقد لوحظت فرحة الأهالي بالإنجازات المصريّة والتونسيّة، إذ كانت عشرات السّيّارات المارّة تحيي المتظاهرين.

ورفع المتظاهرون العشرات من الرّايات التونسيّة والمصريّة والفلسطينيّة، إضافة إلى المشاعل، وردّدوا هتافاتٍ داعمة للشعبين المصري والتونسي "ضدّ الدكتاتوريّة وحكم الاستبداد وقمع الحريات"، منها: "من سخنين طلع القرار.. كلّنا مع الثّوار" و"هرب زين العابدينْ، بكرة الدّور على مينْ.. من الحكّام والسّلاطينْ.. على مبارك اللّعين"، و"الكرامة والحريّة.. مطلب الأمة العربيّة"، و"الشعب المصري يا جبّار، فلتسقط حكم القهّار"، و"الشّعب في تونس قد أسقط النّظام.. الشّعب في مصر سيُسقط النّظامْ."

وجاء في بيان تم توزيعه على المدارس والأهالي في سخنين: "الأحداث تتسارع في تونس ومصر بشكل كبير نحو التغيير والحرية والكرامة والديمقراطية.. إذا لم ننزل إلى الشوارع ونلتحم مع هذا المدّ الوطنيّ والقوميّ العربيّ، فمتى سوف نشارك؟! حان وقت التحرّك الشبابيّ الوحدوي في الشارع الفلسطينيّ، مناصرةً للشعب المصريّ والتونسيّ.."

القوى السياسية والاجتماعية في حيفا تتضامن مع الشعبين المصري والتونسي

تجمع المئات من مواطني مدينة حيفا السبت الماضي بجانب مفرق مركز بيت الكرمة، وذلك للتضامن والتعبير الصادق مع هبة الشعب المصري والتونسي لتغيير نظام الحكم، والسير نحو نظام جديد يغير قيادة نظام الحكم الحالي الظالم والمستبد.

وفي مجد الكروم أيضا..

وقام العشرات من الشباب والفتية والفتيات الوطنيين، وبمبادرة من شبيبة التجمع في مجد الكروم، بتجمع مساء الأحد الماضي في ساحة العين، وسط القرية، رافعين الاعلام الفلسطينية والاعلام المصرية،  وجاءت الوقفة تحت عنوان " بحبك يا مصر".. وقد تضامنت هذه المجموعة الصغيرة من القيادة الشبابية من مجد الكروم مع الشعب المصري، وحيته تحية خاصة على انتفاضته ضد النظام الفاسد في مصر.

باقة الغربية تهبّ تضامنا مع ثورتيّ تونس ومصر، وتندّد بالتفريط في الثّوابت الفلسطينيّة

هذا واحتشد العشرات من أهالي باقة الغربية والمنطقة، مساء الاثنين الماضي، في وقفة تضامنية مع ثورتي الشعب المصري والتونسي، وتنديدًا بالتّفريط في الثوابت الفلسطينيّة، وذلك في مدينة باقة، أمام مسجد أبي بكر الصديق.

وبادر إلى تنظيم الوقفة، مجموعة من الشباب، أطلقوا على أنفسهم اسم "شباب قومي ووطني فلسطيني حر من الدّاخل الفلسطينيّ"، وذلك بالتعاون مع اللجنة الشعبية في باقة الغربية بجميع مركباتها.

هذا وهتف المشاركون هتافات وحملوا شعارات تندد بالتفريط بالثوابت الوطنية الفلسطينية، وتندد بتنازلات السلطة الفلسطينية الكبيرة، ونادوا إلى الوحدة والحفاظ على الثوابت وعدم التفريط بها، ووصفوا كل من صائب عريقات ومحمود عباس بالخيانة والتواطؤ، ومن بين تلك الشعارات: " يا عبّاس ويا عريقاتْ.. لا نقبل الخياناتْ.. فلتُحفظ الثّوابتْ.. نرفُضِ التّنازلاتْ.."، و" الويلْ الويلْ ثمّ للويلْ.. من النّقب للجليلْ.. لعبّاس وعريقاتْ.. المتواطئ والعميلْ.."، و" إلاّ القُدس إلاّ الأقصى.. مش حنسامح ولا راح ننسى.. إلا إلا اللاجئين.. والترحيل والتوطينْ.."، وغيرها.

وقال سميح أبو مخ، رئيس اللجنة الشعبية في باقة الغربية للمتظاهرين في ختام الوقفة: "ما من طاغية تدوم، وما من مستبد يبقى، وإننا نحيي ثورتي الشعبين المصري والتونسي، وإننا سنعمل في باقة الغربية على تنظيم مسيرة ضخمة خلال الأسبوع، تعبيرا عن تأييدنا لأبناء الأمة العربية ، وأنا أبارك هذه المبادرة، وأحييها، لأنها إن دلت على شيء، فتدل على وعي ويقظة أبنائنا، واستمروا على هذا النهج، من الانتماء والوفاء، وإن شاء الله نصر الشعوب العربية متحقق على الطغيان قريبًا."

مئات الشباب العربيّ يهتفون ضدّ نظام "كامب ديفيد" أمام السفارة المصرية بتل أبيب

قام المئات من أبناء الداخل الفلسطيني مساء الثلاثاء، بالاحتشاد بالقرب من السفارة المصرية بتل أبيب، وذلك في مظاهرة دعم ومؤازرة لثورتيّ مصر والجزائر المجيدتين، داعين أحرار العالم والشعب الفلسطيني والأمة العربيّة، للوقوف مع الشعب المصريّ حتى رحيل حسني مبارك وإسقاط نظامه ونيل الشعب المصريّ حريته، ومباركين للشعب التونسي "إنجازه التاريخي".

هذا وكان السواد الأعظم من المشاركين من الشباب والطلاب الجامعيين، والذين جاؤوا من مختلف مدن وبلدات الداخل الفلسطيني، والمنتمين إلى عدة أطر وحركات سياسية وطنية وقومية فلسطينية، كما شاركت مجموعة من اليساريين الاسرائيليين والأجانب في التظاهرة.

رفع المتظاهرون صورا تحيي القائد جمال عبد الناصر، وأخرى مشطوبة لحسني مبارك وقد كتب عليها عبارات "لا"، وقام المتظاهرون بإحراقها والدّوس عليها.

هذا وأنشد المتظاهرون كلّ من النّشيد الوطنيّ المصريّ "بلادي.. بلادي"، والنّشيد الوطنيّ التونسيّ "إذا الشّعب يومًا أراد الحياة"، والنشيد القومي العربي "موطني.. موطني".

وقال ممدوح اغبارية مركز الحركة الطلابية في التجمع وأحد المنظمين للمظاهرة: "إنّ أمّتنا العربيّة تعيشُ مرحلةً من التّغيير الجوهريّ، تفتتح عصرا جديدا وحقبة جديدة، تنتقل فيهما من الظّلام إلى النّور، من الاستبداد والقيود والفساد إلى الحرّيّة، من الدّكتاتوريّة إلى الانعتاق، من الحزب الحاكم الواحد، والحاكم لمدى الحياة، إلى التعددية والانتقالية، وإنّه لمن واجبنا الأخلاقيّ والانسانيّ والوطنيّ القوميّ، وكشعبٍ يعاني من الاحتلال الاسرائيليّ وسياساته الغاشمة، أن ندعم إخوتنا العرب، لأنّ تحرّرهم يعني تحرّر فلسطين وسلامة الأمّة وتقدّمها ورفعتها وكرامتها.. ولهذا نحن هنا، نشدّ على أيادي أبناء الشعب المصري ليصمد، ويثابر حتى يحقق مطالبه، وإن التضحيات التي يقدمها ستقوده إلى العدالة والحرّيّات، والحقوق، والدّيموقراطيّة، وكرامة الشّعوب.. وندعو الشعب التونسي للمحافظة على ثورته المجيدة."

الناشطة السياسية الاجتماعية، مجدولين بلتاجي، والتي وصلت من رام الله مع مجموعة من أصدقائها الأجانب للمشاركة في المظاهرة، فقد قالت: "آتي من رام الله إلى تل أبيب لأتضامن وأدعم الشعبين المصري والتونسي، لأنه لم يسمح لنا في رام الله، ورغم الإلحاح، بأن ننظم وقفة تضامينة سلمية أمام السفارة المصرية أو في أي مكان آخر، وقد واجهت وقفتنا قمعا من عناصر الشرطة، وهددنا بالاعتقال والضرب، وذلك رغم أن القانون يضمن لي الحق في التعبير، وها أنا أعبر مع شعبي في الداخل الفلسطيني عن مشاعري ورأيي وتضامني. إني أتضامن اليوم مع الشعوب العربية لأن من حقها أن تقرر مصيرها وأن تدفاع عن حريتها المسلوبة، وأنا بصفة انتمائي لشعب محتل ويناضل من أجل استقلاله وحق تقرير المصير، لا بد لنا من أن نؤيد ثورات الأمم والشعوب في سبيل الحرية، وأطالب السلطة الفلسطينية بدعم إخوتنا في مصر دون تسويف، وأن تتخذ موقفا مؤيدا للثورة، وهذا أقل ما يمكن أن يقوم به المرء."

شفاعمرو تتظاهر بعد الاعتداء على المتظاهرين في ميدان التحرير

وتظاهر مساء الأربعاء في مدينة شفاعمرو، العديد من الشباب، وذلك بعد الاعتداء على المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة، وتأييدا لثورات الشعب العربي.

وقد احتشد العشرات من شباب الحركة الوطنية أمام بلدية شفاعمرو، وبتنظيم عفوي وسريع، بعد وصول الأنباء من مصر عن تعرض المتظاهرين في ميدان التحرير إلى الاعتداء ممن يوصفون "ببلطجية" النظام الحالي والحزب الوطني الحاكم.

وفي حديث مع الشاب خالد عنبتاوي قال: "لقد قمنا بتنظيم هذه المظاهرة بشكل سريع، خصوصا بعد الاعتداء على المتظاهرين الشرفاء في ميدان التحرير بالقاهرة من قبل زلم النظام، ومخربيه، كي يفشلوا مساعي الثورة الشعبية في التحرر من الاستبداد والتحول الديمقراطي".

 وأضاف: "أردنا أن نرسل رسالة إلى شعبنا في مصر، من هنا، من فلسطين، أننا معكم، لا تخافوا من محاولات الانقضاض على الثورة.. فأنتم وصلتم طريق لا رجعة فيها، وننتظر رحيل الطاغوت مبارك لنحتفل معا بانقلاعه."

تحت الشتاء: شباب جت يتظاهرون

ونظم اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي والتجمع الوطني الديمقراطي، ورابطة الشباب من أجل جت، تظاهرة تضامنية مع الشعب المصري والمتظاهرين في ميدان التحرير في العاصمة المصرية القاهرة، حيث شارك العشرات من أبناء الشبيبة في قرية جت في التظاهرة، والتي أقيمت رغم الأجواء ماطرة شديدة البرودة.
هذا وردد المتظاهرون العبارات المطالبة "برحيل وتنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم، وإفساح المجال لغيره، وإعطاء الشعب المصري كافة حقوقه، وتنفيذ مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية".

تجمع الطيرة: عبد الناصر قالها..ثورة واحنا رجالها

وشهدت مساء الخميس الماضي مدينة الطيرة وقفة تضامناية، دعا إليها فرع التجمع والشبيبة، وذلك تأييدًا لثورة الشباب المصري الذي انتفض لإسقاط نظام مبارك، حيثُ قاموا برفع شعارات منددة بنظام الرئيس حسني مبارك وداعمة ومؤيدة للشعب المصري الثائر ضد الظلم والطغيان. ورفع المتظاهرون شعارات مثل: "الشعب يريد إسقاط النظام.. نيرون يحرق القاهرة.. من الطيرة تحية لمصر الحرة الأبية.. آن الأوان لإسقاط الطغاة.. فلتسقط الأنظمة الدكتاتورية الفاسدة.. وآن لمومياء مصر أن تُدفن.. عبد الناصر قالها ثورة واحنا رجالها...".

وعقب السيد حسني سلطاني، سكرتير فرع التجمع الوطني الديمقراطي على هذا اليوم التضامني بالقول:" إن هذه التظاهرة هي سلسلة من التظاهرات التي تقوم بها فروع التجمع، وذلك بدعوة من المكتب السياسي في البلدات المختلفة، ونحن في فرع الطيرة ندين بشدة الاعتداءات الأخيرة على المتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير، ونعبّر عن غضبنا واستيائنا إزاء استعمال العنف ضد إخواننا المصريين، ونأمل أن تمتد هذه الثورات حتى إسقاط آخر نظام رجعي ومتعاون في العالم العربي". 

تضامنا مع ثورة مصر؛ تجمع الناصرة يهتف: "الشعب يريد إسقاط النظام"

ونظم فرع التجمع الوطني الديمقراطي في الناصرة تظاهرة تضامنية في ساحة المدينة، شارك فيها أكثر من مائة متضامن من نشطاء وأنصار التجمع، وذلك دعما للشعب المصري وتضامنا مع الثورتين التونسية والمصرية.

وقد شارك في التظاهرة العديد من قيادات التجمع القطرية والمحلية، منهم رئيس الحزب واصل طه، وأمين عام التجمع عوض عبد الفتاح، والنائبان د. جمال زحالقة وحنين زعبي، ونائب الأمين العام مصطفى طه.

يذكر أن التجمع الوطني الديمقراطي كان قد دعا قبل أيام فروعه وأنصاره إلى مواصلة التعبير عن التضامن والدعم والتفاعل مع ثورة مصر، والتي انطلقت بعد ثورة تونس المظفرة، وذلك من خلال تنظيم التظاهرات داخل المدن والقرى العربية الفلسطينية في الجليل والمثلث والنقب.

كما دعا المكتب السياسي للتجمع، إلى المشاركة في مظاهرة قطرية في مدينة الناصرة، تنظم في الساعة الثانية من بعد ظهر السبت القادم، تبدأ من ساحة العين.

حيفا للمرة الثالثة

تجمع للمرة الثالثة على التوالي خلال الأسبوع الأخير، العشرات من مواطني مدينة حيفا، وذلك بجانب مفرق مركز بيت الكرمة، وذلك للتضامن ولإعلاء صرخة تأييد لهبة الشعب المصري وثورة الشعب التونسي لتغيير نظام الحكم، وتشجيع الشعب على عمله ووقفته في ميدان التحرير ومناطق أخرى، والسير نحو نظام جديد يغير قيادة نظام الحكم الحالي الظالم والمستبد.

وقد شارك في تظاهرة رفع الشعارات المؤيدة للثورتين المصرية والتونسية، العشرات من كوادر القوى السياسية المختلفة في المدينة، حيث رفعت خلال المظاهرة الأعلام الفلسطينية والتونسية والمصرية، وشعارات وحدت الهدف بالتضامن القوي مع الشعب المصري، كان أهم تلك الشعارات: " ثوري يا مصر وشدي الحيل وضوى الشعلة بعتم الليل، من تونس لغزه اهتزي يا أرض اهتزي".

التعليقات