الشرطة تفشل في مكافحة الجريمة في المثلث الجنوبي

عشرات الجرائم منذ مطلع العام؛ وقلنسوة والطيبة والطيرة وكفرقاسم وجلجولية بلدان منكوبة بالإجرام

الشرطة تفشل في مكافحة الجريمة في المثلث الجنوبي
باتت الشرطة عاجزة عن مكافحة العنف والإجرام بالمثلث، وتحديدا بمنطقة المثلث الجنوبي، حيث تسجل يوميا حوادث عنف وإجرام، وتسجل أسبوعيا حوادث قتل. ولا يتوقف سفك الدماء ويتواصل سقوط الضحايا، في حين أن الشرطة لا تحرك ساكنا، وتقف عاجزة أمام شبح الإجرام والعنف الذي يسيطر على جميع البلدات.
 
عشرات الضحايا والقتلى
 
جريمة أخرى تنضاف إلى سجل وملفات التحقيق، مساء الخميس الماضي  ضحية أخرى. راكز فضيلي شاب في منتصف الثلاثينيات من عمرة يقع ضحية للرصاص، ليضاف إلى عشرات الضحايا والقتلى لحوادث العنف التي تشهدها منطقة المثلث منذ مطلع العام الحالي.
 
و لم تمر ساعة على الحادث حتى أطلق الرصاص ثانية، وتحت مظلة الشرط، والضحية واثق أبو خيط 38 عاما.
 
 الضحايا بالجملة ومجرد أرقام تضاف إلى سجلات التحقيق.
 
وبعد قرابة 12 ساعة قلنسوة تستفيق على جريمة قتل المأسوف على شبابها شفاء مرعي 28 عاما والتي قتلت بوابل من الرصاص بساحة بيتها.
 
الطيرة كنموذج ضمت  مؤخرا إلى مشروع "مدينة بدون عنف"، رصدت الميزانيات بمئات آلاف الشواقل من قبل وزارة الأمن الداخلي، وأجريت الاحتفالات ودشنت سيارات جديدة للشرطة الجماهيرية. وفي المقابل سجلت بالمدينة حوالي عشرة جرائم قتل في الأشهر الأخيرة.
 
مجرد أرقام
 
الجرائم كما الميزانيات مجرد أرقام، نقص شديد في القوى البشرية بجهاز الشرطة عندما يتم الحديث عن العنف والإجرام في البلدات العربية، لكن تطلق حملات خاصة وعلى مدار السنة لتحرير مخالفات السير بداخل القرى والمدن العربية بالمثلث، حيث تحرر مخالفات بشكل دوري وشهريا بمبالغ طائلة.
 
قيادة الشرطة تغازل الرؤساء
 
في نهاية شهر آذار/ مارس الماضي من العام الحالي اجتمع قائد لواء المركز الضباط بنسي ساو، وبحضور قيادات وضباط الشرطة بلواء الشارون برؤساء السلطات المحلية والبلديات في المثلث الجنوبي،  حيث تم التباحث حول العنف والإجرام وسبل مكافحته والسلاح غير المرخص وفوضى السلاح في البلدات العربية. وطالب الرؤساء الشرطة بمكافحة كافة مظاهر العنف بالبلدات العربية.
 
وشارك في الاجتماع كل من رئيس بلدية قلنسوة محمود خديجة، ورئيس بلدية الطيرة مأمون عبد الحي، ورئيس بلدية كفرقاسم نادر صرصور، ورئيس مجلس كفربرا محمود عاصي، ورئيس اللجنة المعينة لمجلس زيمر سمير درويش، ورئيس بلدية جلجولية الشيخ جابر جابر، ومدير عام بلدية الطيبة سامي تلاوي، ومن الشرطة شارك قائد لواء المركز  الضباط بنسي ساو، وقيادة شرطة لواء الشارون ومحطات الشرطة بالمنطقة.
 
الانخراط بسلك الشرطة والتطوع
 
وخلال الاجتماع، طالبت قيادة الشرطة رؤساء السلطات المحلية العربية تشجيع وحث الشباب والشبان العرب للانخراط بصفوف الشرطة والشرطة المدنية، وذلك تحت ذريعة سد النقص بالكوادر، وليتسنى للشرطة مكافحة العنف والإجرام بالبلدات العربية.
 
حملة مع وقف التنفيذ
 
 الشرطة في لواء المركز كانت قد قررت القيام بحملة خاصة لمكافحة فوضى السلاح غير المرخص بالمثلث الجنوبي، وألغت قبل نحو أسبوعين حملة كانت ستباشر بها ونقطة الانطلاقة كانت الطيبة، حيث كان من المفروض أن يشارك 500 شرطي من مختلف الوحدات الخاصة للبحث عن الأسلحة من بيت إلى بيت، ولكن الحملة تأجلت إلى موعد غير مسمى بادعاء انفجار الأحداث في قرية عيلوط، الأمر الذي حال دون إخراج الحملة إلى حيز التنفيذ.  

التعليقات