انطلاقة متجددة للميسم – المركز البيوتكنولوجي للبحث والإرشاد

يستطيع طلاب المراحل المختلفة القيام بتجارب علمية والتعرف على أدوات ومنهجيات البحث العلمي، كما يتم إرشادهم لتقديم وظائف بمستوى وحدة واحدة حتى خمس وحدات في مواضيع البيئة والبيولوجيا

انطلاقة متجددة للميسم – المركز البيوتكنولوجي للبحث والإرشاد
قامت جمعيّة الجليل وبمشاركة مركز الأبحاث المناطقي مؤخرًا بإعادة افتتاح مركز "الميسم" – المركز البيوتكنولوجي للبحث والإرشاد، في كفر كنا بعد إعادة تجهيزه وتجديد محتوياته وأقسامه المختلفة.
 
وتأتي هذه الإنطلاقة الجديدة لسد النقص الكبير في مراكز الإرشاد والأبحاث لمدارسنا العربيّة في جميع المراحل، وذلك من خلال التشديد على التجارب العلميّة الجديدة والحديثة.
 
يذكر أنّ مركز الميسم تأسس عام 1999 بمبادرة مركز الأبحاث والتطوير المناطقي التابع لجمعيّة الجليل من أجل تطوير البحث العلميّ على النباتات الطبيّة، وحفظ وإحياء الطب البديل والتداوي بالأعشاب.
 
وتم مؤخرًا انتخاب د. مدحت عثمان مديرًا لمركز الأبحاث والتطوير ولمركز الميسم ولمركز الأبحاث والتطوير في جمعيّة الجليل. وهو حاصل على لقب دكتور في البيولوجيا وعلم الوراثة من الجامعة العبريّة في القدس، وعلى ثلاث شهادات بوست دكتور من جامعة تورنتو في كندا، ومن معهد التخنيون ومن معهد أبحاث البحيرات والبحار التابع لجامعة تل أبيب.
 
يشمل الميسم العديد من الأقسام والزوايا التعليميّة، مثل: زاوية الطيور والقوارض، زاوية النحل، زاوية لإنتاج السماد العضوي (الكومبست)، زاوية مائيّة للنباتات والأسماك، ومختبرًا مزودًا بأجهزة علميّة حديثة. وتتم الفعاليات التعليميّة والإرشاديّة في المركز بالتنسيق مع مفتشي العلوم في وزارة التعليم، ويتم استقبال الطلاب من جميع المدارس والأجيال.
 
عن فعاليات الميسم قال د. مدحت عثمان: "لقد أعدّت برامج الإرشاد والبحث لهذا العام بشكل يتماشى مع تعليمات وزارة التعليم، وذلك من خلال الدمج بين توفير المعرفة العلميّة والاستمتاع بالتطبيق المتطور لها في مختبرات المركز. حيث يفسح المجال أمام الطالب لولوج عالم البيوتكنولوجيا الذي بات يشكل أرضية خصبة للبحث العلميّ والتطوير الاقتصادي. ولقد وضعنا برامج تعليمية لتناسب جميع الأجيال، حيث تتم ملاءمة البرامج والأنشطة وفقًا لمجموعات الجيل والمناهج التعليمية".
 
وحول التجارب العلميّة، قال د. عثمان إنه تم هذا العام إضافة ثلاث تجارب علمية جديدة: ففي مجال الهندسة الوراثية يقوم الطلاب بإجراء تجارب خلال ثلاثة لقاءات تتضمن استخراج المادة الوراثية (DNA) من أنسجة وخلايا مختلفة، واستعمال إنزيمات لتقسيم الـ DNA، ثم الفصل بين قطع الـ DNA على لوح من الجل بالكهرباء؛ وهنالك تجربة في موضوع الطحالب وأخرى في مجال تلوّث المياه. إضافةً إلى هذه التجارب، يقوم الميسم بتنظيم أيام إرشاد لطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية، تشمل التعرف على جميع محطات المركز العلمية، إضافة إلى محاضرات في مواضيع النباتات الطبية، النحل، الطحالب، الزراعة العضوية وغيرها. يقوم الطلاب بإجراء تجارب مخبرية وتحضير كريمات وعطور مختلفة؛ وكذلك أيام ارشاد لطلاب البساتين والروضات، حيث يتعرف الطلاب على عالم النحل، والطيور والنباتات الطبية.
 
وبهدف تعريف الطلاب على أدوات ومنهجيات البحث العلمي، تم تخصيص برامج "للباحثين الصغار"، فهنالك برنامج مصغر يتألف من ثلاثة لقاءات، يقوم الطلاب من خلاله بإجراء بحوث علمية صغيرة بمواضيع مختارة. يقدم الطلاب في نهاية الدورة تقريرًا بحثيا يستعرضون فيه موضوع البحث، منهجيته ونتائجه. وبرنامج آخر موسّع من عشرة لقاءات، يعمل الطلاب من خلاله على أبحاث علمية بمواضيع مختارة، ويقدمون في نهايته تقريرًا حول موضوع البحث، منهجيته ونتائجه.
 
كما ذكر د. عثمان البرامج الأكثر تخصصًا لطلاب المرحلة الثانوية. وقال: "نعمل في مركز الميسم وبالتعاون مع مركز الأبحاث في الجمعية على مساعدة الطلاب وإرشادهم في إعداد وظائف بحثية بمستوى وحدة واحدة حتى خمس وحدات في مجالات متعددة. فمثلا  نرشد الطلاب على تقديم وظائف في موضوع البيئة (لاكوتوب) بمستوى وحدة واحدة من أصل خمس وحدات. ونوفر للطلاب مجالات بحثية مختلفة: التنوع البيولوجي، المكافحة البيولوجية، النفايات الصلبة، والعضوية، تلوّث الهواء، ضجيج المصانع وتطهير المياه. وكذلك وظائف في مجال البيئة الطبيعية (البيوتوب) بمستوى وحدة واحدة. ومن المواضيع التي يتم بحثها هنا: الكائنات الحية التي تعيش تحت الحجارة، النمل والضفادع، شجر البلوط والصنوبر والرمان والتوت وغيرها كبيت تنمية، تلقيح الأزهار، الوادي الصناعي والمستنقعات كبيوت تنمية للكائنات الحية".
 
كما يقوم مركز الميسم وبالتعاون مع مركز الأبحاث بتقديم وظائف انهاء بمستوى خمس وحدات لطلاب المدارس الثانوية في مواضيع البيولوجيا، الكيمياء والبيئة، وبإشراف طاقم باحثين ذوي خبرة عالمية في مجال البحث العلمي.
                  
 
 
 

التعليقات