ليلة تمزيق مشروع قانون اقتلاع عرب النقب في وجه معدّيه

نواب الكتل الثلاث تتصدى لأخطر المشاريع العنصرية في هذه المرحلة ويسجلون جلسة تاريخية لن تنساها الكنيست

ليلة تمزيق مشروع قانون اقتلاع عرب النقب في وجه معدّيه

اخراج النائب جمال زحالقة من قاعة الكنيست بعد اعتراضه على القانون

شهدت جلسة الهيئة العامة للكنيست مساء الاثنين واحدة من أكثر الجلسات سخونة، حينما تصدى النواب من الكتل الثلاث الموحدة والجبهة والتجمع، للقانون الذي يهدف إلى اقتلاع أهلنا العرب من النقب، وبادر النواب إلى تمزيق نسخ القانون، مع انتهاء كل واحد من الخطابات، وقد جُنّ جنون نواب اليمين، الذين أكثروا من مقاطعة النواب وهم يلقون كلماتهم، فيما عمل رئيس الجلسة على إخراج عدد من النواب من الجلسة.

وكان نواب الكتل الثلاث قد بادروا بداية إلى مغادرة الجلسة، حينما وقف وزير الرفاه من حزب "يوجد مستقبل"، لقراءة القانون العنصري على منصة الكنيست.

وأعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين أنه سيقدم شكوى إلى لجنة السلوكيات ضد النواب الذين مزقوا مشروع القانون العنصري.

وعلى الرغم من اصطفاف نواب الائتلاف الحاكم العنصري، إلا أن المعارضة تجندت، وتم إقرار القانون بالقراءة الأولى بأغلبية 43 نائبا، مقابل معارضة 40 نائبا من كتل المعارضة، وهذه أغلبية هشة أقلقت الائتلاف، فيما ستستمر المعركة لإحباط القانون قبل أن يصل إلى المرحلة النهائية.

بركة: هذا حضيضكم الأسفل

وقال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إذا كنتم تسمون سلب 700 ألف دونم وطرد 40 ألف انسان في بيوتهم "تنظيما وتوطينا"، فإذا ماذا يكون الاقتلاع والطرد الجماعي (الترانسفير)؟ وماذا تكون العنصرية؟ لقد تدهورت الكنيست إلى حضيض، ولكن اليوم هو حضيضكم الأسفل، إن الكنيست هي آلة سن القانون العنصرية.

وشدد بركة قائلا: عليكم أن تعوا حقيقة أن هذا هو قانون الترانسفير، أنتم الآن تشرعنون الطرد الجماعي لعشرات الآلاف من بيوتهم وأراضيهم وتدمير البيوت والقرى، وسلب الأراضي، إن هذا قانون رجس ومكانه في سلة النفايات.

وكانت وزيرة "التربية" ليمور ليفنات، قد اقترب من المنصة تصرخ ضد النائب بركة بألفاظ نابية، فصدها قائلا: "أغلقي فمك وانقلعي من هنا".

حنين: القانون يحمل رسالة واضحة

وقال النائب دوف حنين، إن على الحكومة أن تخجل من نفسها، فهي تشن حربا متطرفة معلنة ضد العرب في النقب. تسمية القانون الذي يدعو إلى اقتلاع الناس من بيوتها وتهجيرهم "بالحل"، ليس سوى مهزلة وتطرف علني. إن المواطنين في النقب يناضلون من أجل حق المسكن، الأرض، الماء والمساواة، وعلى أصحاب الضمير الحي أن يقفوا وقفة نضال مشترك من أجل مستقبل حقيقي للنقب، مستقبل مساواة وعدالة لجميع مواطنيه".

واضاف حنين قائلا، إن التصويت على القانون هذا المساء يحمل بين طياته رسالة واضحة للحكومة، القانون لن يمر. قانون الذي يبدأ بهذا الشكل في القراءة الأولى لن يصل إلى مصادقة في نهاية المطاف.

إغبارية: قانون اقتلاعي

وقال النائب د. عفو إغبارية، يجب تسمية الولد باسمه، فالقانون ليس لخدمة العرب في النقب بل ضدهم، لأن القانون يعني اقتلاع مواطني المكان الأصليين من موطنهم الذين يعيشون فيه منذ مئات السنين، وليسوا بحاجة إلى اعتراف إسرائيل بهم، ويمكنكم أن تتحقّقوا من هذه الحقيقة إذا أردتم من خلال التصوير الجوي للمنطقة من أي فترة زمنية تريدونها.

وأضاف إغبارية، لا يوجد أي تفسير لسياستكم الترانسفيرية العنصرية هذه سوى أنكم تريدون طرد واقتلاع مواطنين عرب من أرضهم التي يعيشون عليها ومساحتها لا تتعدى الـ3% من أراضي النقب عامة، تتركون المساحات الشاسعة في النقب وتصبّون كل اهتماماتكم لتهويد المنطقة على حساب السكان العرب.

زحالقة: هذه سرقة في وضح النهار

ووصف النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، القانون المقترح بأنه غير منصف وغير عادل وغير إنساني وبأنه بمثابة إعلان حرب على المواطنين العرب، وهو ليس اقتراح قانون بل اقتراح خنق. وتساءل زحالقة: "ماذا تتوقعون ممن تريدون خنقه؟ أليس من حقه أن ينتفض ويقاوم الخنق؟".

وأعلن زحالقة "لن نحترم هذا القانون. هذا سلب، هذه سرقة في وضح النهار. لقد صادرتم معظم أرضنا، ألم تشبعوا نهبا ومصادرة؟".

وقام زحالقة بتمزيق القانون قائلا: "اسم القانون تنظيم الاستيطان البدوي في النقب. لسنا مستوطنين مثلكم، بل نحن أهل البلاد الأصليون". وجرى بعدها إبعاد زحالقة عن الجلسة، وهو يردد: هذا نهب، هذه سرقة. لن نرضخ ولن نهدأ. المشروع لن يمر.. حرامية".

زعبي: هذا المخطط دليل على جهلكم بنا

من جهتها قالت النائبة حنين زعبي في خطابها:" تاريخ هذا الوطن نعرفه أكثر منكم، تدعون أنه لديكم صور من الجو توضح خلو الأرض من السكان البدو، وأنهم لم يعيشوا في النقب، وهذا دليل على جهلكم المفرط بهذا الوطن، وكل ادعاءات العرب في النقب على 5% فقط من الأرض، وتريدون ملاحقتنا وسلب 4% ليبق لنا أقل من 1% . من جهة ثانية تظنون أننا فاقدون للأخلاق والانتماء وفاقدو القدرة على التصدي والردـ لكن هنا أيضا أخطأتم. نحن نعرف أننا لا نتحدث عن قانون، بل عن مخطط عسكري سيستخدم به المعدات والبلدوزرات والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. أنتم من فرضتم علينا المواجهة ومشروع القانون إن مر فإن المخطط على الأرض لن يمر".

غطاس: لسنا دخلاء ولا غزاة

وكشف النائب د. باسل غطاس في كلمته عن مجموعة الأكاذيب الهادفة لاختلاق واقع كاذب لتبرير هذا القانون العنصري.

وقال: "العرب ليسوا دخلاء ولا غزاة وهم أصحاب الأرض وهم المعنيون الحقيقيون بترتيب أوضاعهم والاعتراف بقراهم والحصول على الخدمات الأساسية وبادروا لإعداد مخطط مهني لترتيب اوضاعهم لم يحظ بأي اهتمام من الحكومة. أما الكذبة الأكبر فهي أن هذا القانون سيقود للنتيجة التي يحاولون تسويقها فنص القانون المقترح يقود لنتيجة عكسية فيها تهجير واقتلاع لعشرات الالاف ومصادرة الأرض.. هذا قانون عنصري ومكانه في سلة المهملات".

صرصور: لا نشتري أكاذيبكم الممجوجة

وقال النائب الشيخ إبراهيم صرصور رئيس القائمة الموحدة- العربية للتغير، إن إسرائيل ارتكبت بحق الجماهير العربية منذ قيامها من الجرائم ما لا يخطر على بال، فقتلت الأبرياء بدم بارد في مجزرة كفر قاسم ويوم الأرض الأول عام 1976، وحصدت الشباب العربي بشكل وحشي في هبة القدس والأقصى في العام 2000.. صادرت الأرض والأوقاف الإسلامية وما زالت تنتهك حرمات مقدساتنا بالإضافة إلى سياساتها العنصرية في كل مجالات الحياة، وما أوضاعنا المتردية إلا دليل على ذلك".

وشدد صرصور على أن "أحدا في العالم لم يعد مستعدا لشراء هذه الأكاذيب الإسرائيلية الممجوجة، فانتقاد سياسات الحكومات حق مشروع، وكل محاولة لتحويل أي انتقاد من هذا النوع إلى مَسٍّ بالدولة، هو في الحقيقة دجل صريح.

غنايم: قانون لا يحترم كرامة الإنسان

وقال النائب مسعود غنايم، إن هذا القانون هو شرعنة للسرقة والسطو فعندما تسلب من العرب في النقب مئات الآلف الدونمات بحجة تحسين ظروفهم أو مقابل خدمات وتنظيم للسكن فهذه سرقة في وضح النهار. إن هذا القانون يصادر حق العرب التاريخي على أرضهم التي ورثوها عن أجدادهم، فهناك قرى قائمة قبل قيام الدولة واليوم تريدون مصادرة ما بقي من أرض.

وأضاف غنايم، أن الحكومة وأبواقها تتهم العرب البدو في النقب بأنهم غزاة استولوا على الأرض وهذا يذكرني بالمثل العربي "ضربي وبكى وسبقني واشتكى" فأنتم الذين قمتم باحتلال الأرض والاستيلاء عليها بالقوة من أصحابها الأصليين، إن قانونا لا يحترم كرامة الإنسان ولا يمت للعدل بصلة لا نريد احترامه ويستحق أن يمزق.

أبو عرار: هذا إعلان حرب

واعتبر النائب طلب ابو عرار إقرار مخطط برافر بالقراءة الأولى إعلان حرب، ولن يتم احترام هذا القانون، لأنه عنصري من الدرجة الأولى، وبين أن النضال سترتفع وتيرته على المستوى القطري في الوسط العربي، وأن هذا القانون تجاوز كل خط أحمر، وأن الحكومة أظهرت عنصريتها وكراهيتها الحقيقية عندما ضغط أفراد الحكومة على زر الموافقة على القانون.

وناشد ابو عرار المؤسسات الدولية التدخل وبقوة لمنع الفتك بالعرب في النقب، ومصادرة الوجود العربي، ومصادرة الأرض من أجل تهويد النقب، وبين أن الظلم إن دام دمر وفي سرائيل دام الظلم.

وأغضب النائب أبو عرار النواب اليهود عندما تلا آيات من القران الكريم عن الظلم، ووصف إسرائيل بدولة الظلم والعنصرية.


 

التعليقات