كفر مندا: دعوات لتنظيم الحركة التجارية

المشروع من شانه أن يعود بالفائدة الكبرى على الأهالي والتجار وكذلك تشغيل عدد كبير من الشباب خاصة وأن نسبة البطالة في كفر مندا عالية.

كفر مندا: دعوات لتنظيم الحركة التجارية

قرية كفر مندا

تعج قرية كفر مندا على نحو خاص بالمحال التجارية والورشات على اختلافها وتنوعها، وتحولت القرية مع الوقت إلى شبه سوق نشط يستقطب مستهلكين محليين من القرى المجاورة، وعلى جانبي الشارع الرئيسي الداخلي تجد عشرات المحال التجارية كما هي في أزقة البلدة القديمة في كل زاوية وزاوية، ليزداد المطلب بتنظيم الحركة التجارية وإقامة لجان تمثل التجار في البلدة.

وبحث مجلس كفر مندا المحلي آليات عمل وسبل تقوية الحركة التجارية وتنظيم المحال التجارية في البلدة واختيار لجنة تمثل أصحاب الحرف والمهن والتجار، وذلك بحضور رئيس المجلس المحلي، طه عبد الحليم، ورئيس قسم الصحة والحرف والمهن، توفيق شناوي، وعدد من أصحاب المحال التجارية.

'عرب 48' رصد في جولته الميدانية ملامح المشهد التجاري في كفر مندا وأعد التقرير التالي:

شناوي: 340 متجرا بدون تنظيم أو ضبط

استعرض مدير قسم الصحة في مجلس كفر مندا، توفيق شناوي، الوضع التجاري الخاص في بلدته كفر مندا، وقال إن 'عدد المحال والورشات التجارية في كفر مندا يعتبر قياسيا مقارنة بعدد السكان الذي يصل إلى 19 ألف نسمة، ويبلغ عدد المحال التجارية نحو 340 محلا، وبسبب إقبال المتسوقين من القرى المجاورة فإن الأمر استوجب إيجاد آلية لتنظيم الحركة التجارية وتوفير البيئة الصحية ومواقف للسيارات والتراخيص اللازمة وضبط الأسعار وقوانين المنافسة وأجواء مريحة للمتسوقين. ناقشنا في الاجتماع الذي حضره 33 شخصا من أصحاب المحال التجارية تنشيط وتنظيم الحركة التجارية واتفقنا مبدئيا على تشكيل لجنة مؤقتة تضم 7 أشخاص للتحضير لاجتماع موسع بحضور مدير قسم الصحة وذلك لانتخاب لجنة ثابتة تمثل جميع التجار، ومن أجل أن تكون هذه اللجنة عنوانا لتنظيم الحركة التجارية فيما يتعلق بالتراخيص وتنظيم مواقف للسيارات وإقرار عطلة أسبوعية وإقامة مهرجانات تسوق'.

 وحول أسباب هذه الحركة التجارية النشطة، قال إن 'هناك محال كثيرة على تنوعها والأسعار مناسبة لكل الشرائح الاجتماعية بالإضافة لطريقة التعامل بين التجار والزبائن'.

 وخلص شناوي إلى القول إن 'المشروع من شانه أن يعود بالفائدة الكبرى على الأهالي والتجار وكذلك تشغيل عدد كبير من الشباب خاصة وأن نسبة البطالة في كفر مندا عالية'.

مندلاوي: عدم تنظيم الحركة التجارية يضر بنا

ورحب نزيه مندلاوي وهو صاحب مطعم بالفكرة، قائلا إن 'الحركة التجارية قوية في كفر مندا، ولكن بسبب عدم وجود عنوان لنا نتضرر أحيانا وخاصة خلال أيام الجمعة والسبت، وتنشط الحركة أكثر من الأيام العادية لتعج البلدة بالحركة من القرى المجاورة وكذلك حركة الشباب بالبلدة لتصبح الحال فيها أشبه بنوع من الفوضى مما يرهق المتسوقين'.

وأضاف: 'عدد من الزبائن لا يجدوا مواقف سيارات منظمة أو ساحات لتوقيف سياراتهم فيعودون أدراجهم، لذلك فإن تشكيل لجنة للتجار يساعد ويخفف من حالة الفوضى وتعود الفائدة والراحة على الجميع. إن الكثيرين من القرى المجاورة أصبحوا زبائن ثابتين في كفر مندا وعلينا الحفاظ على هذه الحركة لأنها تعود بالفائدة على الجميع'.

عالم: تراجع يستوجب التحرك

وعبر سعيد عالم عن امتعاضه بالقول إن 'الحركة التجارية النشطة في تراجع ولمسنا أن الفوضى التي تحدث بسبب عدم تنظيم حركة السير المزدحمة وحركة أبناء الشبيبة بسياراتهم مع عدم توفر البنى التحتية الملائمة من شأنه أن يثقل على المتسوقين، أين المواقف المنظمة للسيارات؟ كذلك يجب تطوير الشوارع وإيجاد رأرصفة وممرات مشاة. إن ضيق مساحة الشوارع وعرض البضائع على هوامش الشوارع يسبب أزمة وفوضى ولك أن تشاهد المنظر على جوانب الطرقات بشكل عشوائي مما يحدث فوضى عارمة وإزعاجا ويؤثر على المتسوقين القادمين من خارج البلدة أو من داخلها. نحن نطالب بتنظيم وضبط الحركة التجارية وندعو أهل البلدة أيضا إلى مراعاة الوضع والمساهمة بتوفير الراحة قدر الإمكان للزبائن والضيوف'.

زيدان: الأسعار بارتفاع دائم

وأكد سعيد زيدان على الحركة النشطة للسوق، وقال إن 'الحركة في مدخل البلدة جيدة وسهلة للمستهلك لأنها منظمة نوعا ما، لكن يبقى لدينا مشكلة أسعار الإيجار حيث ترتفع في كل سنة'.

ولفت إلى أن البعض يستأجر من أملاك الوقف بأسعار باهظة، قائلا إنه 'يجب أن تكون أملاك الوقف لصالح الناس وتقوية اقتصاد البلد، وعلى اللجنة المنوي تشكيلها أن تهتم بالأمر كما عليها العمل لتخصيص بعض قسائم الأرض بأسعار معقولة. واللجنة من شانها أن تعمل على تنظيم العلاقة بين التجار وتوفير كل مستلزمات السوق للحفاظ على هذه الحركة النشطة وتوفير الأجواء المناسبة والمريحة للمتسوقين، وتشكيل هذه اللجنة أصبحت حاجة ضرورية للجميع'.

عبد الحليم: المشروع في رأس سلم أولوياتنا

وقال رئيس المجلس المحلي، طه عبد الحليم، لـ'عرب 48' إن 'كفر مندا أصبحت سوقا واسعا ومتنوعا ومصدر معيشة لمئات العائلات. نحن نولي أهمية كبيرة لتطوير الاقتصاد والمصالح التجارية في القرية'.

 وشدد على 'أهمية اختيار لجنة تمثل أصحاب المحال التجارية من أجل التواصل الدائم مع المجلس المحلي والتشاور والتنسيق في جميع الأمور التي تهم أصحاب المصالح التجارية والعمل على تشجيع أهالي القرية للتسوق من المصالح التجارية داخل البلدة'.

 وخلص إلى القول 'نحن نضع هذا المشروع في رأس سلم أولوياتنا لتتحول كفر مندا إلى سوق تجاري منظم يخدم أهلنا وأهل قرى المنطقة، وهذا يتطلب التعاون من الجميع'.

التعليقات