مزرعة الخنازير مستنقع لتلويث بيئي وصحي في الجليل

التقرير يسلط الضوء على معاناة المواطنين ويستعرض التهديد البيئي الذي تشكله مزرعة الخنازير.

مزرعة الخنازير مستنقع لتلويث بيئي وصحي في الجليل

سكان المنطقة يرفضون وجود مزرعة الخنازير

يعاني أهل عبلين والمنطقة المجاورة من التلوث البيئي الذي تهدده مزرعة الخنازير القائمة منذ عشرات السنين على أراضي القرية، وذلك بمحاذاة الشارع الرئيسي (70)، كما يشتكي أهالي المنطقة من مكب النفايات القائم بين طمرة وعبلين، 'عرب48' من خلال هذا التقرير يسلط الضوء على معاناة المواطنين ويستعرض التهديد البيئي الذي تشكله مزرعة الخنازير.

وذكر مدير بوابة الجليل التي تهتم بالقضايا البيئية في منطقة الجليل د. شاهر ذياب: 'تعتبر مزرعة الخنازير ومكب النفايات من المشكلات الأساسية التي يعاني منها أهالي المنطقة، في حين تعمل المزرعة بشكل قانوني وفقا لقوانين لجان التنظيم والمجالس المحلية، بحيث يحصل مجلس عبلين المحلي على ضرائب من هذه المزرعة، في حين تمكننا في بوابة الجليل بالتعاون مع عدد من الشركاء من إغلاق مكب النفايات وتحويله إلى مركز لاستحداث النفايات'.

وخلال السنوات الأخيرة يقول ذياب: 'تقدمت بوابة الجليل بالعديد من الشكاوى ضد مزرعة الخنازير وبناء عليها صدرت أوامر للعمل بحسب قوانين بيئية، إلا أنه يجب أن يكون نضال بيئي شعبي لإغلاق مزرعة الخنازير، ويجب على المجلس المحلي أن يتخذ خطوات صارمة ضد المزرعة، ذلك أنه مستمر حتى الآن بالحصول على ضرائب من المزرعة، وكثيرا ما توجهنا لوزارة الزراعة عدم توفير المياه لهم، أما بالنسبة لمكب النفايات فقد تم إغلاقه بالكامل لعدم إمكانية المكان استيعاب نفايات أكثر، وسيتم تحويله من مكب للنفايات الى مركز لاستحداث النفايات'.

الأفاعي السامة تحيط مزرعة الخنازير

وذكر أبو شادي خطيب من شفاعمرو والذي عمل حارسا لمزرعة الخنازير قبل عدة سنوات بأنه لن يخجل من الحديث عن المزرعة التي تعتبر مسبب للتلوث البيئة ولجودة حياة  متدنية في منطقة عبلين طمرة شفاعمرو.

وأضاف:' يحيط مزرعة الخنازير أفاعي سامة وخطيرة، ولطالما هددت حياته تلك الأفاعي وهو يعمل في المنطقة، وهذه الأفاعي التي تنتشر بسرعة في محيط المزرعة، وقد تصل إلى أية مكان مأهول بالسكان، الكثير من سكان المنطقة يرفضون وجود هذه المزرعة، والمطلوب هو تحرك شعبي ضد المزرعة، التي جعلت من منطقة جميلة مستنع تلوث بيئي'.

استياء لوجود مزرعة بجانب منطقة حيوية بالمطاعم والمحلات التجارية

وأعرب محمد بكر من طمرة عن استيائه بسبب ما تنشره مزرعة الخنازير من روائح كريهة بجانب مطاعم ومتنزهات تحيط المنطقة بالإضافة لقاعات أفراح ومحلات تجارية، الأمر الذي يتسبب بإزعاج لسكان المنطقة والزائرين.

وقال: 'أنا صاحب مصلحة على شارع 70 وللأسف هناك معاناة دائمة من تلوث الهواء الذي نتنفسه، رسالتي واضحة لجميع المسؤولين في ألأماكن المختلفة أن يعملوا على اقتلاع هذه المزرعة من منطقتنا'.

 مأمون الشيخ أحمد: كسلطة محلية نشدد بشكل كبير على عمل تلك الأماكن بصورة قانونية

وأشار رئيس المجلس المحلي مأمون الشيخ أحمد لــ'عرب48'  إلى أن المجلس المحلي يهتم بالقضايا البيئية، أما بالنسبة لمكب النفايات فهو يعمل منذ أكثر من عشرين عاما بحسب رخص حصل عليها من المؤسسات القانونية المختلفة ونحن نرى بأن سلامة المواطنين هي الأهم، ونحن نعمل على الحفاظ على توفير بيئة سلمية وصحية للمواطنين'.

وأضاف:' اما بالنسبة لمزرعة الخنازير فهي قائمة كذلك وفقا لرخص حصلت عليها منذ عام 1966، ونحن نتعاون مع وزارة البيئة والصحة والجهات المسؤولة من وزارة الداخلية والزراعة لمراقبة مزرعة الخنازير بأن تعمل بحسب القانون، ونراقب مياه المجاري وتصريفها لتقليص الروائح، أما بالنسبة للإغلاق، فهنالك أبعاد لمثل هكذا قرار، مثل دفع مئات الملايين من التعويضات فالأمر ليس بالسهولة، لان المزرعة تعمل بحسب الشروط التي تضعها لجان الرقاب، ونحن كسلطة محلية نشدد بشكل كبير على عمل تلك الاماكن بصورة قانونية للغاية'.

التعليقات