حجاج ومعتمرو الداخل بين مشاق السفر والاستغلال

يشكو الحجاج التكاليف والمصاريف الهائلة خلال أداء الحج أو العمرة وكذلك سوء الخدمات المقدمة لهم، حسبما قالوا، ويوجه البعض منهم أصبع النقد للجان الحج والعمرة وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

حجاج ومعتمرو الداخل بين مشاق السفر والاستغلال

تتعالى خلال موسم الحج والعمرة من كل عام الأصوات المتذمرة بين الحجاج والمعتمرين من عرب الداخل الذين يشكون جراء تعرضهم للاستغلال المادي ومكابدة مشاق السفر والانتظار على المعابر.

ويشكو الحجاج التكاليف والمصاريف الهائلة خلال أداء الحج أو العمرة وكذلك سوء الخدمات المقدمة لهم، حسبما قالوا، ويوجه البعض منهم أصبع النقد للجان الحج والعمرة وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

فقرا: 'جمعيات وهمية تستغل المعتمرين'

وفي أعقاب تذمر العديد من المعتمرين وتعرضهم للاستغلال في الفترة الأخيرة، عممت لجنة المراقبة لجمعيات الحج والعمرة لمسلمي 48 بيانا أكدت فيه 'الأسعار والمستحقات والشروط والخدمات التي يجب أن تتوفر للمعتمر'، محذرة من 'جمعيات وعناوين وهمية كي لا يقعوا فريسة سهلة لها'.

وقال رئيس لجنة الحج والعمرة، الحاج عبد الرحيم فقرا، لـ'عرب 48' إنه 'ليس هناك مشاكل في تنظيم أمور أداء فريضة الحج، بل تقتصر الأمور على المعتمرين فهناك أكثر من لجنة تعنى بهذا الشأن، لكن نحن في لجنتنا مسؤولون أزاء أي شكوى وأمام كل معتمر لديه مستندات حول شكواه'.

وأضاف قائلا إنه 'في كل عام تشهد عملية تنظيم السفر وخاصة في شهري آذار ونيسان حالة اكتظاظ ومصاعب علينا نحن المنظمون وعلى المعتمرين، فقد وصل عدد المعتمرين في الشهرين المذكورين عشرة آلاف معتمر رغم مناشدتنا للمسجلين أن يتوزعوا على أشهر أخرى للتخفيف عليهم وعلينا إلا أن الاستجابة ضعيفة وشبه معدومة، وتعود وتتكرر للأسف في كل عام'.

وقال فقرا إن 'إحدى الجمعيات التي أعلنت عن نفسها قبل عدة أعوام تبين أنه ليس لها أي مكتب أو عنوان ولم تنظم أي رحلة للمعتمرين، واليوم تنشط جمعية أخرى ولم تخدم سوى 100 معتمر، وبالتالي فإننا نؤكد أن الحجاج ليسوا حقل تجارب'.

واستطرد فقرا قائلا إن 'هناك البعض يتحدث عن تقصير وتجاوزات واستغلال، ونحن نؤكد للمرة الألف أن أي شخص يشعر بتقصير أو أنه استغل أو أي شكوى عليه أن يأتي بالمستندات للجنة لنتمكن من إثبات الأمر ومعاقبة المقصر. نحن نتحمل المسؤولية كاملة، ولذلك نكرر دعوتنا للمعتمرين بالتوجه إلى مكاتب اللجنة المعتمدة لمعالجة الأمر. وأؤكد أننا توجهنا للجانب الأردني بعدم قبول أي لجنة سوى اللجنة الشرعية والمعتمدة والتي لها تجربة ومعروفة بشفافيتها ومسؤوليتها'.

غنايم: 'أنماط عمل غير تقليدية لحل الأزمة'

وقال المعتمر مصطفى غنايم من سخنين لـ'عرب 48' إن 'المطلوب لحل الأزمة اتباع أنماط عمل غير تقليدية، ويجب إدارة رحلات العمرات بآلية عصرية مشتركة بين الجانبين الأردني والسعودي من جهة وعرب الداخل من جهة أخرى'.

وأضاف: 'نريد أن نرى إدارة تعمل بشفافية وآلية عمل حديثة تمنح كل معتمر كل متطلباته وتوفر له شروطا وظروفا تبعث على الراحة والهدوء'.

يذكر أن رئيس لجنة المراقبة لجمعيات الحج العمرة لمسلمي 48، الشيخ هاشم عبد الرحمن، أكد في بيان عمم على وسائل الإعلام، أن تكلفة الحج لهذا العام تتراوح بين 1985 دينارا برا إلى 3290 دينارا جوا، وأن السن الأعلى لمن قبلوا للحج هم من مواليد حتى عام 1970 فقط لا غير.

التعليقات