تضامنا مع الأسير علان: مظاهرة غضب قطرية في وادي عارة

محمود أديب إغبارية: أنا على ثقة بأن كل نضال تشارك فيه الجماهير العربية في الداخل سيساهم في تغيير الظروف السيئة والسياسة العنصرية التي تنتهجها حكومة إسرائيل تجاه شعبنا وقضيته العادلة

تضامنا مع الأسير علان: مظاهرة غضب قطرية في وادي عارة

تظاهرة تضامن مع الأسير أمام مستشفى برزيلاي

تأتي المظاهرة القطرية مساء اليوم، السبت، على مدخل قرية عرعرة في وادي عارة، في إطار الفعاليات الاحتجاجية في الداخل الفلسطيني على جرائم الاحتلال، والتي كان آخرها جريمة حرق منزل عائلة الدوابشة في قرية كفر دوما، واستشهاد الأب سعد والطفل الرضيع علي حرقا، إضافة إلى دخول الأسير محمد علان حالة الخطر الشديد نتيجة لإضرابه عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري.

وكان قد نظم في الداخل الفلسطيني عشرات المظاهرات الاحتجاجية على جريمة إحراق شهيدي عائلة الدوابشة. ومع دخول الأسير المحامي محمد علان، مرحلة الخطر الشديد، بعد شهرين من إضرابه عن الطعام، تصاعدت الفعاليات الاحتجاجية مرة أخرى.

وكانت قد ناشدت والدة الأسير كافة أبناء الداخل بالتضامن مع قضيته والمطالبة بإطلاق سراحه. واستجاب الشارع الفلسطيني، وتم تنظيم المظاهرات المحلية إضافة إلى التظاهرات اليومية قبالة مشفى 'برزيلاي' في عسقلان.

وبعد الإعلان، يوم أمس الجمعة، عن دخول الأسير في حالة غيبوبة، اجتمعت القائمة المشتركة في المشفى، وتم إقرار تنظيم مظاهرة قطرية على مدخل عرعرة مساء اليوم.

وتتجه الأنظار نحو هذه المظاهرة القطرية، وقام مراسل 'عرب 48' برصد آراء عدد من ناشطي القوى السياسية المشاركة في التظاهرة.

من جهته يوجه سكرتير التجمع الوطني الديمقراطي في أم الفحم، محمود أديب إغبارية، الدعوة إلى أهالي أم الفحم والمنطقة للمشاركة في المظاهرة الوحدوية والقطرية التي ستنظم اليوم على مفرق عرعرة 'دعما للمناضل الأسير المحامي محمد علان، المعتقل الإداري وخائض معركة الأمعاء الخاوية منذ 60 يوما، استنكارا وشجبا للاعتقالات الإدارية ورفضا للإطعام القسري'.

وبحسبه فإنه 'على ثقة بأن كل نضال تشارك فيه الجماهير العربية في الداخل سيساهم في تغيير الظروف السيئة والسياسة العنصرية التي تنتهجها حكومة إسرائيل تجاه شعبنا وقضيته العادلة'.

وأكد على أن 'الاعتقالات لن تردعنا، ولن تردع شبابنا عن القيام بواجبهم تجاه وطنهم وشعبهم الفلسطيني'.

وقال أحد منظمي المظاهرة، لؤي خطيب في حديثه لعرب 48: 'الأنظار تتجه إلى المظاهرات التي ستنظم في الداخل، وبصدق، لأنني كما شاهدت من خلال مشاركتي في تظاهرات في الضفة، على ما يبدو إن الشعب الفلسطيني في الضفة غير موحد وغارق في توجهه الماضي'.

وأكد على أنه 'في الملف الإداري، إسرائيل تضع كافة القوانين جانبا وتبدأ باستعمال قوانين الطوارئ والتي تستعمل عادة في أوقات الحرب. نحن في الحركة الوطنية الأسيرة أخذنا على عاتقنا أن لا نهمل الملف الإداري لأنه كبير وبحاجة إلى أشخاص أمثال محمد علان وخضر عدنان كي يقودوه'.

وقال إن المظاهرة هي مرحلة متقدمة من التضامن مع قضية محمد علان، دعوة من شعبية عرعرة وعارة أصبحت دعوة وحدودية من كافة الألوان الحزبية وغير الحزبية، المظاهرة ستقام أمام قرية عرعرة لإسناد قضية محمد علان، والمساهمة في إطلاق سراحه'.

وأنهى حديثه بالقول 'نتأمل من الجميع أن يشاركوا في المظاهرة وإنجاحها، فنجاح المظاهرة بإمكانه تقديم علان خطوة إلى الأمام لنيل حريته'.

ودعا عضو الشبيبة الشيوعية، عبد الناصر محاميد، الجماهير العربية إلى المشاركة في المظاهرة القطرية، قائلا: 'يجب على الجميع المشاركة في هذه المظاهرة التي من شأنها المساهمة في إطلاق سراح علان'.

وأضاف أنه يتوقع مشاركة واسعة نظرا لحجم التضامن الواسع مع هذا الملف من خلال التظاهرات التي أقيمت قبالة مشفى برزيلاي، وتم فيها اعتقال أعضاء شبيبة التجمع'.

وأكد على أنه في في هذه المرحلة يجب عدم السماح للانتماء  الحزبي بأن يعرقل النشاطات السياسية الوحدودية. كما أكد على ضرورة 'أن نكون صفا موحدا في وجه المؤسسة الإسرائيلية'.

 

التعليقات