المغار: مرضى السرطان يصرخون ضد الهوائيات

بمبادرة من لجنة "صرخة مواطن" المحلية تظاهر مساء أمس، السبت، عدد كبير من أهالي بلدة لمغار وعدد من مرضى السرطان على الدوار الرئيسي بالبلدة، وذلك لإطلاق صرخة ضد الهوائيات الخليوية.

المغار: مرضى السرطان يصرخون ضد الهوائيات

صرخة في المغار

بمبادرة من لجنة 'صرخة مواطن' المحلية تظاهر مساء أمس، السبت، عدد كبير من أهالي بلدة لمغار وعدد من مرضى السرطان على الدوار الرئيسي بالبلدة، وذلك لإطلاق صرخة ضد الهوائيات الخليوية حيث قالوا إنها 'تتسبب بمئات حالات الأمراض السرطانية بين أهالي المغار، وأوقعت ضحيتين في الأسبوع الأخير في المغار'.

وأشار البعض إلى أن 'هناك أكثر من 1000 حالة مرض سرطان مع وجود قرابة 85 هوائية في المغار'.

وشارك أهالي المرضى والضحايا بحضور النائب عن القائمة المشتركة، عبد الله أبو معروف، القائم بأعمال رئيس مجلس المغار المحلي، زياد بلعوس  ورئيس مجلس المغار المحلي السابق، فريد غانم.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بـ'إزالة جميع الهوائيات للشركات من داخل البيوت، حيث يدعون أنها المسبب في زيادة أمراض السرطان بالقرية'.
 

قسم الصحة: 'مسببات السرطان كثيرة وقد يكون منها الهوائيات'

وفي حديث مع مسؤول قسم الصحة في المجلس المحلي، الشاعر سلمان دغش، قال لـ'عرب 48' إن 'مسببات السرطان كثيرة وقد يكون منها الهوائيات وغيرها. أجرينا كقسم الصحة في السلطة المحلية مع مختصي البيئة مسحا وفحصا للإشعاع في البلدة قبل عام إلا أنه لم نجد إشعاعا فوق المسموح'.

واعتبر أن 'توجد عوامل أخرى تشكل خطرا أكثر بكثير من الهوائيات مثل خطوط الضغط العالي للكهرباء وأجهزة الحواسيب والتلفونات الخليوية التي تستخدم بشكل مبالغ به لساعات طويلة'.

وحول سؤال عن الفحوصات التي تتم بأنها لا تستخدم بها الأجهزة المتطورة لكشف الهوائيات المخفية، قال 'ربما، ولكن عندما أجرينا الفحص تم بشكل سري ولم يعلم به أحد. أنصح بتحاشي استخدام الحواسيب والهواتف النقالة بمبالغة إذ من المفضل التقليل قد الإمكان من الاستخدام المفرط واستخدام 'السماعات' خلال الحديث وعدم تركها في الغرف المغلقة خاصة عند النوم'.

 وخلص إلى القول إن 'طبيعة الحياة العصرية تجعل عشرات العوامل المسببة للأمراض حتى من حيث نوعية الطعام والشراب والتلوث العام تحيط بنا، لكن هذا لا يعفينا من مواصلة الفحص والتأكد أيضا من كل مصادر الإشعاعات بما فيها الهوائيات'.

غانم: 'المؤلم ليس فقط الوفيات بل المعاناة الفظيعة التي يعانيها المرضى وذويهم'

وأشار رئيس المجلس المحلي السابق، فريد غانم، في حديثه لـ'عرب 48' إلى أن 'المؤلم ليس فقط الوفيات بل المعاناة الفظيعة التي يعانيها المرضى وذويهم. أعرف عن قرب هذا الألم وعايشته مع عائلتي، أعرف جيدا معنى ذلك، نحن سنقف جميعا إلى جانب هذه الحملة التوعوية ومطالبة أبناء بلدنا بالتعاون مع هذا المطلب، لكن علينا أولا إجراء عملية فحص ومسح وكشف أيضا الهوائيات المخفية والوقوف على المعطيات حول خطوط الضغط العالي للكهرباء والأسلاك المكشوفة لمعرفة كل هذه العوامل والمسببات ليتسنى لنا العمل على إزالة العوامل المسببة'.

صالح: 'نطالب بتحكيم الضمير وإزالة الهوائيات'

وأكد المصاب بمرض السرطان، جمال صالح، لـ'عرب 48' أن لديه معلومات تفيد بأنه 'فقط في صندوق المرضى العام وحده سجل 250 حالة من مرضى السرطان. هناك تأكيد أن الهوائيات مسبب رئيسي لهذا المرض، وعندما أزيلت الهوائيات في بلدتي الدالية وعسفيا انخفضت نسبة المرض بنحو 60%'.
وأضاف أنه 'في سبيل تنجيع عمل الأجهزة الكاشفة فإن اللجنة طلبت جهازا متطورا جدا من خارج البلاد وسيكون بحوزتنا خلال شهرين'.
وطالب صالح أصحاب الهوائيات بـ'تحكيم الضمير وإزالة الهوائيات'، وقال 'إن لم يتم إزالة الهوائيات فإننا سنقوم الأسبوع المقبل بالكشف عن كل الأسماء لمالكي هذه الهوائيات'.

آمال بدر تستصرخ ضمائر الناس

وقالت عضوة لجنة 'صرخة'، آمال بدر، التي فقدت شقيقها الأسبوع الماضي، لـ'عرب 48' إن 'رسالة أمي وكل أم فقدت ابنها أو ابنتها ورسالة كل طفل وطفلة فقدوا آباءهم أو أمهاتهم بسبب هذا المرض الخبيث هي الدعوة لمناهضة ومكافحة مسببات الأمراض السرطانية. أطلب من الله بأن يعطي الناس الصبر والوعي والقدرة على التصرف الصحيح لنواجه هذه المحنة والمرض بشكل سليم'.

وفي صرختها، وجهت 'نداء للمواطنين الذين يدعمون وجود الهوائيات ونصبها في بيوتهم أن يأخذوا بالحسبان حياة المواطنين وتأثيرها الكبير على إصابتهم بالسرطان، فكل إنسان يمتلك أحاسيس ويشعر بآلام الناس العميق بسبب هذا المرض أولاً والفقدان ثانياً، وعليه ندعوه إلى أن يساعدنا لنحارب هذه الظاهره في بلدنا'.

التعليقات