الناصرة: كيف سيقضي الطلاب عطلة الصيف؟

بعد أن خرجَ ما يقارب 175 ألف طالب عربي بالمدارس الإعداديّة والثانويّة في البلاد إلى عطلتهم الصيفيّة، أمس الإثنين، من مجمل 700 ألف طالب في البلاد، يبقى السؤال مفتوحًا أمامهم كطلاب في المجتمع العربيّ، ماذا سيفعلون في العطلة الصيفيّة؟

الناصرة: كيف سيقضي الطلاب عطلة الصيف؟

طلاب في الناصرة... ماذا عن العطلة الصيفية؟

بعد أن خرجَ ما يقارب 175 ألف طالب عربي بالمدارس الإعداديّة والثانويّة في البلاد إلى عطلتهم الصيفيّة، أمس الإثنين، من مجمل 700 ألف طالب في البلاد، يبقى السؤال مفتوحًا أمامهم كطلاب في المجتمع العربيّ، ماذا سيفعلون في العطلة الصيفيّة والتي تقارب مدّتها حوالي الشهرين.

وفي خضم ما يعيشه المجتمع العربيّ من فقر وأوضاع اجتماعيّة واقتصاديّة صعبة، يسأل هؤلاء الطلاب أنفسهم عن مستقبلهم، وماذا سيفعلون في العطلة الصيفيّة، هل سيدرسون تحضيرًا لامتحانات البجروت والبسيخومتري؟ أم سيعملون لجمع النقود؟ أم السفر والمتعة؟

60 يوم وبجروت

في حديث لـ'عرب 48' قالت الطالبة يارا شمشوم، إنّها ستترفع إلى الصف العاشر في العام المقبل، وبأنّها ستلجأ إلى السفر لتغيير الأجواء الروتينيّة في المدرسة، ورغم أنّها ترى المدرسة جملية إلّا أنّها ترى عدّة صعوبات واجهتها خلال العام الدراسيّ، مثل الامتحانات والوظائف، التي تشكّل ضغطًا على الطالب بسبب المواضيع والمواد الكثيرة.

وأردفت شمشوم أنّ 'هناك بعض الخوف بسبب امتحانات البجروت والدبلوم'، وعن تجهيزاتها للسنة القادمة فهي تعتزم الذهاب لدورات تجهيزيّة تساعدها في امتحاناتها العام القادم والتحضير للبجروت.

أمّا الطالبة ماريا حداد، فهي ستترفع إلى الصف الثاني عشر العام المقبل، وستدرس جاهدة في العطلة موضوعي الرياضيات والفيزياء، إضافةً للبسيخومتري، ولكنّ هذا لن يمنعها من السفر.

وعن امتحانات البجروت، قالت حدّاد لـ'عرب 48'، إننا 'كطلاب نشعر بالخوف من امتحانات البجروت لأنّها صعبة، وأكثر المواضيع التي يعتني بها الطلاب هي الرياضيات والإنجليزي، وأنا أتخصص بموضوعي الفيزياء والحاسوب، وهذه المواضيع تتطلب دراسة مكثفة'.

'سأدخل في العطلة الصيفيّة إلى دورة بسيخومتري، سأدرس موضوع الرياضيات وأسافر مع أصدقائي، فأهمّ المواضيع في البجروت هي الرياضيات واللغة الإنجليزيّة، وأنا متخصص بموضوعيّ البيئة وعلم النفس، وسأحاول أن أصقل مهاراتي وقدراتي في كافة المجالات، ومنها الثقافة العامّة'، هذا ما قاله الطالب رياض قاسم، لـ'عرب 48'، مؤكدا: 'أنا مترفع إلى الصف الثاني عشر، وربما سأدرس موضوع الرياضة في الجامعة، ذلك لأنني أريد أن أحترف كرة القدم، الآن كرة القدم هوايتي، أريد التقدم بها، وإن لم أستطع فسألجأ إلى موضوع آخر لأتعلمه في الجامعة'.

ومن جهتهِ أبدى الطالب باسل أبو ربيع في حديثه لـ'عرب 48' نيّته تقديم امتحان بسيخومتري الشهر المقبل، وهو امتحان يشكل هاجسًا لكافة الطلاب، معبّرًا أنّه ينوي دراسة موضوع الهندسة المعماريّة.

ما العمل؟

الكثير من طلاب المدارس العرب، ممن هم دون 18 عاما، يعملون في العديد من المجالات خلال العطلة الصيفيّة، أو خلال المدرسة، ومنهم الطالب باسل أبو راس، الذي على أوشك الدخول للصف الحادي عشر العام المقبل، يخطط لجمع الأموال خلال العطلة، هذا بالإضافة إلى نيّته الالتحاق بالدورات التي ستساعده في اجتياز امتحاناته بنجاح.

'خلال العطلة سأعمل لجمع الأموال، وسأحاول خلال أوقات الفراغ قراءة كتب اللغتين الإنجليزيّة والعبريّة، موضوع الرياضيات واللغة الإنجليزيّة هما أهم المواضيع. أنوي تعلّم علم النفس كتخصص جامعيّ، أحبّ هذا الموضوع، وأحاول بقدر الإمكان استغلال وقت العطلة الصيفيّة، وأرى الآن أنّه من الخطأ أن يُضيّع الإنسان وقته، وذلك من خلال تجربتي أنني قد أهدرت الوقت بأشياء ليست ذات معنى حقيقيّ، ومن المفترض أن نعمل من أجل مستقبلنا'، هذا ما قاله الطالب إلياس سليم، من الصف الحادي عشر لموقع 'عرب 48'.

اقرأ/ي أيضًا | 175 ألف طالب عربي يخرجون للعطلة الصيفية

يُذكر أنّه سيخرج في الأوّل من تموز/ يوليو، ما يقارب مليون ونصف المليون طالب يتعلمون في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائيّة، إلى العطلة الصيفيّة في البلاد.

التعليقات