عكا القديمة: أزمة البريد تتفاقم

يعاني أهالي مدينة عكا القديمة من انعدام خدمات البريد، وتتفاقم المشكلة في أعقاب تأخر وصول البريد إلى العنوان المطلوب لعدة أسابيع، بالإضافة إلى صعوبات في تحديد العناوين بالبلدة القديمة بسبب عدم وجود صناديق بريد خاصة للمواطنين العرب.

عكا القديمة: أزمة البريد تتفاقم

يعاني أهالي مدينة عكا القديمة من انعدام خدمات البريد، وتتفاقم المشكلة في أعقاب تأخر وصول البريد إلى العنوان المطلوب لعدة أسابيع، بالإضافة إلى صعوبات في تحديد العناوين بالبلدة القديمة بسبب عدم وجود صناديق بريد خاصة للمواطنين العرب.

ويتسبب عدم وصول البريد إلى قسم كبير من السكان في عكا القديمة بأضرار مادية وأخرى تتعلق بالصحة إلى جانب إحراجات لدى العديد من الأهالي.

وأكد عدد من العرب أنهم بصدد التوجه بتطوير خدمات البريد ورفع المعاناة في هذا المجال.

وقال يحيى خلايلة لـ'عرب 48' إن 'الرسائل التي تصلنا عبر البريد مثل فواتير الكهرباء والمياه وضريبة السكن تكون في أغلب الأحيان متأخرة أي بعد أسابيع من الموعد النهائي لتسديد هذه الفواتير، وهذا يؤدي أحيانا إلى توجيه إنذارات لنا والتي تصل أيضا بعد التاريخ المحدد للدفع ما يعرضنا إلى قطع المياه أو الكهرباء وكذلك دفع فوائد وقد يتضاعف فيها المبلغ مما يثقل علينا الأعباء المادية'.

وأضاف أن 'الأهم من كل ذلك هو عندما يتعلق الأمر بالصحة، وحدث الشهر الماضي أننا تأخرنا عن موعد لفحص طبي هام لزوجتي بسبب تسلمنا الرسالة من مستشفى'روتشيلد' بعد  موعد الفحص الطبي، ما اضطررنا إلى تعيين موعد آخر للفحص الشهر المقبل'.

علي الظريف

وقال علي الظريف لـ'عرب 48' إن 'هذه المشكلة نعاني منها منذ زمن والسبب هو عدم وجود صناديق بريد منظمة وكافية للمواطنين كما في كل مكان'.

وأكد أن 'انعدام الصناديق يجعل سلطة البريد تعتمد موظفا لتوزيع الرسائل على المنازل وغالبا ما يجري تغيير الموزع واستبداله بآخر قد يستغرق وقتا لمعرفة العناوين، وهكذا تستمر هذه المشكلة نتيجة إهمال عكا القديمة وهذا ليس جديدا، نحن ننتظر الحلول بعد أن جرى التوجه للمسؤولين'.

إلى ذلك، بعث مركز عكا القديمة، هاني أسدي، برسالة إلى مدير سلطة البريد، مطالبا بوضع حد لمعاناة سكان البلدة القديمة التي تسببها خدمات البريد المتردية.

هاني أسدي

وأكد أسدي لـ'عرب 48' أن 'هذه المشكلة هي جزء من معاناة أهالي عكا، وعدم وصول الرسائل البريدية بموعدها قد تسبب بأضرار ومعاناة كبيرة للسكان وخاصة الكبار في السن والمرضى حيث تصل فواتير الكهرباء والمياه والضريبة بتأخر كبير ما يعرضهم لإجراءات شركات الجباية وتغريمهم بدفع الفوائد، ناهيك عن أن عددا من المرضى ممن ينتظر دوره للعلاج في المشافي توجه لنا وتبين أنه جرى تأجيل مواعيد الفحوصات الطبية والعلاجات لعدة أشهر بسبب عدم استلام الرسائل بموعدها'.

وأوضح 'هذا يثقل على الأهالي ويتسبب لهم بأضرار كبيرة خاصة وأن سكان عكا القديمة من الشرائح الفقيرة'.

وأنهى أسدي أنه 'بعد أن توجه لي عدد من المواطنين وجهت رسالة مستعجلة للمدير العام لسلطة البريد داني غولدشتاين، ورسالة أخرى لمدير فرع مدينة عكا وأيضا لرئيس البلدية ووعد بأن تحل هذه الأزمة... ونحن سننتظر التنفيذ'.

التعليقات