عكا تتحضر لاستقبال زائريها خلال أيام العيد

يختار آلاف المواطنين العرب من كافة أنحاء البلاد، قضاء أيام عيد الأضحى المبارك في مدينة عكا، باعتبارها إحدى البلدات السياحية ذات التاريخ العريق في الداخل الفلسطيني، والتي تسحر بجمالها الأخاذ وهوائها المالح أمزجة زائريها.

عكا تتحضر لاستقبال زائريها خلال أيام العيد

مرفأ عكا (عرب 48)

يختار آلاف المواطنين العرب من كافة أنحاء البلاد، قضاء أيام عيد الأضحى المبارك في مدينة عكا، باعتبارها إحدى البلدات السياحية ذات التاريخ العريق في الداخل الفلسطيني، والتي تسحر بجمالها الأخاذ وهوائها المالح أمزجة زائريها.

وتمتاز عكا بأسوارها وأزقتها وأسواقها ومساجدها ومرساها، بالإضافة إلى الفعاليات المميزة التي تقام في البلدة القديمة على مدار أيام العيد.

وبهذا الصدد، تجولت عدسة "عرب 48" في البلدة القديمة، وقامت برصد الأجواء والحركة التجارية عشية عيد الأضحى المبارك، والذي يصادف الجمعة، الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل.

رندة لبابيدي

وقالت رندة لبابيدي وهي صاحبة ملحمة في عكا، لـ"عرب 48"، إن "الإقبال على شراء اللحوم ضعيف جدا، مع تفهمنا لأوضاع الناس في ظل تزامن العيد مع افتتاح السنة الدراسية الجديدة وموسم الأفراح، وبدورنا نحاول من خلال التنزيلات تخفيف العبء الملقى على كاهل الأهالي الذين هناك قسم منهم بأمس الحاجة للمساعدة".

وأضافت أن "كافة المحلات في عكا تعاني من أوضاع صعبة وتشكو من تراجع اقتصادها إلى الوراء، علمًا بأن عيد الفطر والسنوات السابقة مرت علينا بشكل أفضل من اليوم".

وأنهت بالقول إن "عكا تمتاز بأجوائها الجميلة ومناطقها التي تحلو السياحة بها مثل الحناطير والسفن وما إلى ذلك، ومن هنا أتمنى بأن يعيده الله على الجميع بالصحة والعافية وأن يعود حجاجنا بخير من الديار الحجازية وكل عام والجميع بألف خير".

مصطفى زكور

وذكر مصطفى زكور، لـ"عرب 48"، أن "الأجواء جميلة قبل عيد الأضحى، حيث نتوقع بأن تكون الحركة السياحية جيدة على مدار أيام العيد".

وتابع أن "عكا تمتاز بمينائها المفتوح أمام زوارها، ما يدعو السياح والزوار من النقب وحتى الجولان إلى زيارتها والتمتع فيها".

وعن علاقته بالبحر، قال: "تربطني علاقة متينة بالبحر الذي لا أقدر العيش من دونه، فقد كنت صيادا محترفا قبل أن أترك ذلك بسبب الأوضاع البيئية الصعبة التي عطلت الصيد، نتيجة إلقاء النفايات في البحر، واليوم أقتني لقمة العيش من قارب السياحة الذي أمتلكه".

 

وختم زكور بالقول "نأمل بأن تكون أوضاع الناس على أحسن حال وأن يكون عيدا سعيدا على الجميع".

شادي جارحي

وقال شادي جارحي وهو صاحب مطعم ومحل تجاري، لـ"عرب 48"، إن "الأجواء جميلة جدا قبل حلول عيد الأضحى المبارك تتخللها مسيرات وفعاليات مختلفة، فما يميز عكا في العيد هو الحناطير والسفن وأسعارها الرخيصة وما إلى ذلك".

وأشار إلى أن "الأوضاع الاقتصادية للمواطنين متفاوتة، في حين أن الحركة التجارية في عكا تسير بشكل جيد، هناك تراجع مقارنة بالسنوات السابقة بسبب كثرة سفر المواطنين إلى خارج البلاد".

وأنهى جارحي بالقول "من هنا أدعو جميع المحتفلين لزيارتنا في عكا المميزة ليس فقط بمينائها ومقاهيها وحسب، إنما بأزقتها ومعالمها أيضًا، وكل عام والجميع بألف خير".

محمد عماش

وقال محمد عماش وهو يعمل في الميناء، لـ"عرب 48"، إن "هذا العيد يأتي في ظل أزمة اقتصادية يعيشها الأهالي في ظل تحضيرهم أيضًا لافتتاح السنة الدراسية، لكن مع ذلك نتوقع بأن تكون الأجواء جميلة خلال أيام العيد".

وأضاف أن "الأوضاع التجارية والاقتصادية ليست على أحسن حال، علمًا بأن السنوات السابقة كانت أفضل بكثير من هذا العام".

وختم عماش بالقول إننا "نرحب بكافة الزائرين ونأمل ألا تقع مشاكل خلال أيام العيد، لا سيما وأن من يقف من ورائها هي البلدية والشرطة اللتين تنتهجان سياسة التضييق بحقنا".

كريم زيدان

واعتبر كريم زيدان، في حديث لـ"عرب 48"، أن "الشرطة والبلدية تنزعجان ولا يرق لهما رؤية زائرين لدينا خصوصًا في عيد الفطر والأضحى اللذين يستقطبان الآلاف ممن يحضرون من أجل دعم الحركة التجارية وأهل البلدة".

وشدد على أننا "نرحب بكافة الوافدين إلى عكا، ومن هنا لا يسعنا سوى أن نتمنى بأن تعم المحبة بين الجميع وكل عام وأنتم بألف خير".

وتقدم محمد شعيب، وهو صاحب محل تجاري في البلدة القديمة، في حديث لـ"عرب 48"، "بالتهنئة للأمة الإسلامية وأهل عكا بمناسبة عيد الأضحى المبارك وأن يعيده الله على الجميع بالخير والسلام".

محمد شعيب

وتابع أن "الأجواء بعكا ممتازة عشية عيد الأضحى، علمًا بأن الحركة التجارية تجري بشكل ممتاز، رغم أن هناك تراجعًا بسبب عودة الطلاب لمقاعد الدراسة".

وأنهى شعيب بالقول إن "معروف عن عكا أنها بلدة تاريخية وبأجوائها المميزة في الأعياد، ما يدعو الزائرين إلى الحضور والاستمتاع بمحلاتها".

 

التعليقات