عكا: هل تحقق القائمتان العربيتان التعاون المشترك بينهما؟

المواطنون العرب في عكا حصلوا على 5 أعضاء لهم في المجلس البلدي، وذلك بعدما حصلت قائمة "الوحدة العكية" على 3 مقاعد، بالإضافة إلى مقعدين لقائمة "التحالف العكي"

عكا: هل تحقق القائمتان العربيتان التعاون المشترك بينهما؟

عكا

رغم عدم تحقيق الوحدة بين القائمتين العربيتين في مدينة عكا في الانتخابات بناء على رغبة ومطلب الشارع العكي، إلا أنهما الآن أمام فرصة لتعويض ذلك من خلال التعاون المشترك بينهما خصوصًا بعد انضمامهما للائتلاف البلدي في البلدية.

ويحظى المواطنون العرب في عكا بتمثيل 5 أعضاء لهم في المجلس البلدي، وذلك بعدما حصلت قائمة "الوحدة العكية" على 3 مقاعد، بالإضافة إلى مقعدين لقائمة "التحالف العكي".

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تخوض بها قائمة "التحالف العكي" الانتخابات، وفي المقابل خاضت قائمة "الوحدة العكية" العمل البلدي وكانت شريكة في الائتلاف على مدار السنوات الماضية.

وبهذا الصدد، حاور "عرب 48" ممثلين عن القائمتين العربيتين حول رؤيتهما وبرنامج عملهما البلدي وحول إمكانية استعدادهما للتعاون المشترك فيما بينهما.

استهل العضو الأول في قائمة "التحالف العكي"، حسين أسدي، حديثه بالقول إننا "لقد وعدنا الناخبين من قبل بأننا نهدف إلى أن نكون بشراكة كاملة مع إدارة البلدية، وذلك من منطلق الندية وليس التبعية، وبدورنا فاوضنا رئيس البلدية إلى أن استجاب لغالبية المطالب التي طرحناها عليه".

وأوضح أن "الاتفاقية التي أبرمت بيننا تنص على تواجدنا في أماكن صنع القرار، وكذلك تمثيلنا في كافة اللجان داخل البلدية، وأهمها التربية والتعليم والتجارة والتخطيط والبناء وما إلى ذلك، ناهيك عن أننا تلقينا تعهدات شفوية من رئيس البلدية من أجل تطوير وتحسين كل ما يتعلق بالوسط العربي في المدينة".

حسين أسدي (عرب 48)

وأشار إلى أنه "من أهم القضايا التي نسعى لتحقيقها هي أولا بناء مدرسة ابتدائية ثالثة؛ بالإضافة إلى تحسين معدلات امتحانات الثانوية "البجروت" في المدرسة الثانوية؛ ومعالجة التعامل الفظ من قبل المراقبين تجاه المواطنين العرب؛ وكذلك تطوير البلدة القديمة من ناحية مواقف السيارات وغيرها".

وشدد على أننا "سنقوم في نهاية كل عام بعقد جلسات دورية من أجل متابعة كافة الطروحات، على أن نقوم من خلالها باستخلاص العبر واتخاذ الخطوات اللازمة".

وأكد أن "وصولنا إلى المجلس البلدي جاء من أجل التغيير للأفضل في ظل ما شهدته السنوات الماضية من عدم نيل المواطنين العرب للحقوق والطلبات المشروعة، فنحن نحمل نهجا جديدا، ولدينا برنامج عمل نسعى إلى تطبيقه على أرض الواقع".

وختم أسدي بالقول إن "الانتخابات باتت من ورائنا، ونثمن عاليا الثقة التي منحت لنا من قبل الناخبين العرب، ومن هنا ندعو قائمة الوحدة العكية للتعاون المشترك فيما بيننا من أجل خدمة أهلنا على أكمل وجه في السنوات الخمس القادمة".

من جهته ذكر العضو الأول في قائمة "الوحدة العكية"، أدهم جمل، على أن قائمته كانت على مدار السنوات الماضية ضمن الائتلاف في بلدية عكا. وقال "قمنا بمشاريع عديدة، ووصلنا إلى المجلس البلدي مجددا من أجل مواصلة إنجاز المشاريع التي تصب في مصلحة عكا والمواطنين العرب على وجه الخصوص".

وأضاف أنه "على رأس اهتماماتنا تقع قضية التربية والتعليم من منطلق إيماننا ببناء الإنسان قبل البنيان، وعلى هذا الأساس سنركز جل اهتمامنا من أجل بناء مدرسة ابتدائية عربية ثالثة، وتشييد رياض أطفال جديدة، بالإضافة إلى دعم المشاريع اللا منهجية مثل الثقافة والفن والرياضة وما إلى ذلك".

أدهم جمل (عرب 48)

وحول إمكانية التعاون المشترك مع القائمة العربية الأخرى، رد جمل بالقول إننا "كنا نأمل تحقيق الوحدة فيما بيننا قبل خوض الانتخابات من أجل الحصول على عدد أكبر من المقاعد في المجلس البلدي حتى نتمكن من نيل الحقوق بشكل أكبر، لكن مع ذلك نحن نرحب بكل مبادرة تصب في مصلحة أهلنا والمواطنين العرب في عكا، ونحن على استعداد للتعاون المشترك من أجل نيل الحقوق وإنجاز المشاريع الهادفة لأهلنا".

وختم جمل بالقول إن "عكا والبلدة القديمة بالتحديد في الطريق الصحيح على كافة الأصعدة، ونحن سنستمر في إنجاز المشاريع الهادفة لكافة المواطنين دون تفرقة أو تمييز بين اليهود والعرب".

 

التعليقات