مشاركة افتراضية واسعة في مؤتمر "مدى الكرمل" لطلاب الدكتوراه

عقد "مدى الكرمل" - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التّطبيقيّة مؤتمره السّنويّ السادس لطلبة الدّكتوراه الفلسطينيّين، السّبت الماضي، في فندق رمادا أوليفييه في الناصرة بحضور وجاهي للمتحدّثين فقط وذلك نتيجة لتقييدات أزمة كورونا.

مشاركة افتراضية واسعة في مؤتمر

من المؤتمر

عقد "مدى الكرمل" - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التّطبيقيّة مؤتمره السّنويّ السادس لطلبة الدّكتوراه الفلسطينيّين، السّبت الماضي، في فندق رمادا أوليفييه في الناصرة بحضور وجاهي للمتحدّثين فقط وذلك نتيجة لتقييدات أزمة كورونا.

وتمكّن جهور المركز حول العالم من مشاهدة المؤتمر والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ من خلال البثّ المباشر للمؤتمر الذي نظّمه المركز.

وخلال المؤتمر، عرض أربعة باحثين وأربع باحثات فلسطينيّين وفلسطينيّات من الجيل الجديد أبحاثهم/ن للدكتوراه في المؤتمر، وناقشوها مع أكاديميّين، باحثين وناشطين آخرين.

افتُتح المؤتمر بكلمات ترحيبيّة لعضو اللجنة الأكاديميّة للمؤتمر والمدير العام لمركز "مدى الكرمل"، د. مهنّد مصطفى، مشيرًا إلى هدف المؤتمر في إنتاج معرفة منحازة، لكنها علميّة وتعتمد المناهج البحثيّة الرصينة، وتنتج باللغة العربيّة التي هي جزء من ماهية المعرفة. مشدّدًا على أهمّيّة الدراسة والبحث خاصّة في ظلّ التحوّلات السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والصحّيّة التي يعيشها هذا الجيل.

نمر سلطاني
نمر سلطاني

ثم ألقى المحاضر في كلّيّة الدراسات الشرقيّة والأفريقيّة (سواس) في جامعة لندن، د. نمر سلطاني، محاضرة افتتاحيّة بعنوان "الأكاديميا بين النيوليبراليّة والمقاومة"، مُحاوِلًا الإجابة عن السؤال كيف يمكن إنتاج معرفة مقاوِمة؟ ويقصد سلطاني بذلك مقاومة الهيمنات، ومقاومة الليبراليّة، والرأسماليّة، وعدم المساواة، والسلطة، والظلم بكلّ جوانبه من أجل ازدياد الحرّيّات في المجتمع.

تضمّن المؤتمر جلستين اثنتين، أدار الأولى منهما عضو اللجنة الأكاديميّة للمؤتمر ورئيس برنامج اللقب الثاني في دراسات التربية والمجتمع والثقافة في جامعة حيفا، د. أيمن اغباريّة، وكان عنوانها "فلسطين- مقاربات تاريخيّة واجتماعيّة".

وعُرِضت خلال هذه الجلسة أربعة أبحاث: الأوّل بعنوان "أثر الاحتلال الصليبيّ على العمارة الدينيّة في أرض فلسطين"، قدّمه طالب دكتوراه في قسم الآثار في جامعة بن غوريون، الباحث عبد الرازق متّاني. واستعرض خلاله أثر الاحتلال الصليبيّ على العمارة الدينيّة في أرض فلسطين مقارنة مع الحيّز الشاميّ الذي لم يقع تحت الاحتلال الصليبيّ. وكانت مداخلته هذه جزءًا من رسالته الدكتوراه التي تناقش تطوّر عمارة المساجد في جنديّ الأردن وفلسطين منذ الفتح الإسلاميّ حتّى مطلع القرن العشرين.

أيمن إغباريّة
أيمن إغباريّة

أمّا البحث الثّاني، والذي جاء بعنوان "ما بين الجبل والبحر: خدمات الصرف الصحّيّ كمدخل لدراسة العلاقة ما بين أحياء حيفا الانتدابيّة"، وقدّمه طالب الدكتوراه في قسم دراسات الإسلام والشرق الأوسط في الجامعة العبريّة في القدس، الباحث أحمد محمود، وتناول فيه حال شبكات الصرف الصحّيّ بين الأجندة الاستعماريّة البريطانيّة وإدارة الحياة اليوميّة في مجال الصحّة العامّة خلال العقد الأوّل من سنوات الانتداب البريطانيّ على مدينة حيفا. بينما ناقش البحث الثالث، الذي عرضه طالب الدكتوراه في علم الاجتماع والإنسان بمعهد جنيف للدراسات العليا في سويسرا، الباحث خالد عنبتاويّ، سؤالَ "الطائفيّة في تصوّرات الناس: كيف تُنتِج الطائفيّة السياسيّة طوائِفَها محلّيًّا؟". وقد ادّعى عنبتاوي أنّه حين تُرسم حدود الطائفيّة، يتحوّل الانتماء للجماعة ولمجموعة البشر، وليس بالضرورة لقيم الدين ذاته، وحين تُنتج هذه الجماعة مصالحها السياسيّة والاجتماعيّة المُتخيّلة في الخطاب والممارسة (للنخبة خاصّة)، تتحوّل الطائفيّة إلى لاعب مركزيّ في السياسة المحلّيّة.

عنبتاوي
عنبتاوي

المداخلة الرابعة والأخيرة لهذه الجلسة كانت لطالبة الدكتوراه في العلوم الاجتماعيّة في جامعة بير زيت، حليمة أبو هنيّة، بعنوان " التحوّلات الاقتصاديّة الاجتماعيّة في مخيّم شعفاط للاجئين في القدس: 1965-2018"، وادّعت هنيّة بأن ّالتمييز والأوضاع الصعبة التي عانى منها سكّان مخيّم شعفاط مَنحَت السكّانَ مصادر قوّة ساعدتهم في تمكين أنفسهم والتغلّب على تهميشهم وإقصائهم، كأن يكسروا حاجز الخوف من المستعمِر، وهي أمور برزت كأدوات مقاومة وصمود لديهم.

حليمة أبو هنيّة
حليمة أبو هنيّة

أمّا الجلسة الثانية فجاءت تحت عنوان "الهويّة والممارسة في سياقات فلسطينيّة متعدّدة"، وأدارها المحاضر ومشرف برنامج الدكتوراه في التربية في الجامعة العربيّة الأميركيّة للدراسات العليا في رام الله، أ.د خالد أبو عصبة. وقُدّمت خلال هذه الجلسة أربع مداخلات كانت الأولى لرلى (حامد) أبو زيد - أونيل، الحاصلة على إجازة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة كورك – إيرلندا، وتطرّقت في مداخلتها "النساء، الذاكرة والنكبة: حالة الفلسطينيّات مهجّرات الداخل" إلى دور الأمّهات والجدّات في نقل الرواية الفلسطينيّة وإلى كيفية تحويلهنّ لهذه القصص والحكايا إلى وسيلة لخلق ثقافة الانتماء، والوعي تجاه الظلم التاريخيّ والوطنيّ، ووسيلتهنّ للتعبير عن مشاعر جيل النكبة اتّجاه تجاربهم وذكرياتهم بأدوات وآليات يتقنونها.

وقدّمت المداخلة الثّانيةـ التي جاءت تحت عنوان "تضافر وتنافر آليات القمع وأثرها على التجربة المهنية للحقوقيات الفلسطينيّات في الدولة اليهوديّة"، طالبة الدكتوراه في كلّيّة القانون في الجامعة العبريّة في القدس، الباحثة بانة شغري، وسلّطت خلالها الضوء على أثر تضافر وتنافر آليات القمع الجندريّة والقوميّة المُمارَسة على الحقوقيّات الفلسطينيّات بسبب تقاطع هويّاتهن الشخصيّة والمهنيّة على مسيرتهنّ المهنيّة، وعلى الأساليب التي يعتمدن عليها للمقاومة والنضال من أجل القضايا التي يُؤْمِنَّ بها ولخلق مساحة من الحرّيّة لأنفسهنّ.

لؤي وتد
لؤي وتد

أمّا المتحدّث الثالث، فكان طالب الدكتوراه في دائرة علم الاجتماع في جامعة تل أبيب، الباحث لؤي وتد، الذي قدّم بحثًا بعنوان "أدب أقلّي لقرّاء أقلّيّين: تحليل مقارن لحقل أدب الأطفال الفلسطينيّ في إسرائيل والضفّة الغربيّة". وأشار وتد إلى أنّه من خلال قراءة حقل أدب الأطفال الفلسطينيّ بأدوات ومفاهيم نقديّة واجتماعيّة، تتحوّل قصّة الأطفال لاستعارة ومثل سياسيّ. السياسة تكشف - من خلال وجهات نظر "أطفاليّة" و"طفوليّة" و"أصلانيّة" - بُعدًا جديدًا ومختلفًا. في حين أنّ مجال الطفولة و"الأطفاليّة"، ذلك المجال المحايد والمنسلخ عن السياسة، يصبح وسيلة دلاليّةً للهروب والخلاص من تثبيت ذلك النظام السياسيّ.

المداخلة الأخيرة في الجلسة والمؤتمر، كانت لطالبة الدكتوراه في مدرسة الخدمة الاجتماعيّة في جامعة حيفا، لينا غنايم بدران، بعنوان " بين الدين والعلمانيّة- الفروقات بين العمّال الاجتماعيّين، والأئمة في التوصيّة حول قضايا الأحوال الشخصيّة للأشخاص ذوي التحدّيات العقليّة"، وادّعت بدران أنّه على الرغم من أنّ المجتمع الفلسطينيّ في الداخل ديناميكيّ ومتغيّر، إلّا أنّه لا يزال يتعامل مع مشاكل الصحّة العقليّة والنفسيّة لدى سكّانه من خلال المرآة الدينيّة والتقليديّة، يضمن ذلك طرق التكيّف والعلاج.

وتجدر الإشارة بأن المؤتمر حاز على ما يقارب 7000 مشاهدة بالمجموع، وعبّر الجمهور من خلال تعليقاتهم عن استحسانهم للجهد المبذول من قبل المركز، وإعجابهم بالمضامين المطروحة خلال المداخلات والإطراء على مدى تميّز المتحدّثين والمتحدّثات لهذا العام، على سبيل المثال، كتبَت إحدى المتابعات: "اللغة مظهر من مظاهر الابتكار في مجموع الأمة أو ذاتها العامّة، فإذا هجعت قوّة الابتكار، توقّفت اللغة عن مسيرها، وفي الوقوف التقهقر، وفي التقهقر الموت والاندثار. كلّ الاحترام لطرح الطلبة مواضيع البحث باللغة العربيّة فهذا ليس مفهومًا ضمنًا".

التعليقات