11/06/2023 - 11:57

"بدنا نعيش"... اقتضى التنويه

الوعي الذي تعكسه الشعارات هو وعي تائه: فالدولة في بعضها إرهاب، وفي بعضها الآخر نطلب منها الحماية، ونطلب منها ألا تخل بالمواطنة المتوخاة. الدولة تعتبرنا أعداء، لكننا مصرون إصرارا وإلحاحا ألا نعتبرها عدوة.

الاحتجاج في يافة الناصرة (Gettyimages)

كان الشعار المركزي للتظاهرة الصغيرة، الواهنة والحائرة، والذي رفع، يوم الجمعة الماضي، في يافة الناصرة التي فقدت خمسة من أبنائها، "بدنا نعيش". و"بدنا نعيش" هو شعار يصلح أيضا لبعض المحلات المفتوحة التي أحاطت بدوار التظاهرة، المحلات أيضا لم تنضم للإضراب لأنها "بدها تعيش". الدولة، الجيش، الشرطة والشاباك يقتلنا لأن الإسرائيليين "بدهن يعيشوا".

لا نستطيع التفكير بشعار أبعد عن وصف طبيعة ما نمر به وأبعد عن طبيعة علاقتنا مع الدولة من شعار "بدنا نعيش" يوجه إلى دولة تريدك مقتولا ليس لأنها ظنت لوهلة أنك لا تريد أن تعيش، ولا يوجد ما يجعل الدولة والشرطة والشاباك يخلدون للنوم مرتاحين أكثر من شعار "بدنا نعيش". هذا الشعار المؤدب والمطمئن وأنت محاصر من الشرطة ومن الشاباك ومن عصابات الجريمة، هو شعار ممتاز لتحييد الوعي حول طبيعة علاقة العداء السافر والتناقض الواضح مع الدولة. مع ذلك، لا شيء أقرب لوصف حالتنا الهشة، غير الواثقة، من أن رغبتها للحياة معروفة للجميع، من هذا الشعار الوضيع. لا شيء أقرب منه لوصف تظاهرة ضمت على الأكثر 400 شخص خرجوا بعد قتل 5 شباب في البلدة التي شهدت الجريمة وتفرقت بعد ساعة. كان من "المخطط" أن تدخل التظاهرة زقاق البلدة لولا أن صرخ شاب في حفنة جمع تائهة "أين تذهبون.. لنبق في الشارع ونغلقه".

"بدنا نعيش" عار لا يعني في ظروف وضوح العداء إلا أمرا واحدا "خلونا نعيش"، أنتم الذين تملكون مصيرنا.

"بدنا نعيش" هو شعار قريب لوصف حالة يقول بها رئيس لجنة المتابعة للمتظاهرين في قضية قتل ديار العمري في ساحة المحكمة "قولولي شو بدكو وأنا جاهز"، ممثل أعلى هيئة سياسية في الداخل جاهز لكي يفعل ما يرغب به الشعب. القيادة تيسر الندوة التي نعيشها. مشهد مظاهرة الجمعة ليس لقطة عبثية، إنه لقطة صادقة ومعبرة عن سياسة عبثية. المحلات غير المغلقة حول دوار التظاهرة، العدد الذي لا يصل لنصف حضور حفل زفاف في القاعة التي تقابل دوار التظاهرة، الشاب - يعطيه العافية - الذي صرخ وغيّر مسار التجمع، الساعة اليتيمة التي خصصت للتظاهرة لأن البعض قرر فض الوقفة لكي يتفرغوا للجنازات، القيادة الاعتباطية للتظاهرة لحدث كان من المنطقي أن يكون مزلزلا، هو صورة تكبيرية فاضحة لمجتمع ينكمش بكل هيئاته.

الوعي الذي تعكسه الشعارات هو وعي تائه: فالدولة في بعضها إرهاب، وفي بعضها الآخر نطلب منها الحماية ونطلب منها ألا تخل بالمواطنة المتوخاة. الدولة تعتبرنا أعداء، لكننا مصرون إصرارا وإلحاحا ألا نعتبرها عدوة. نحن في حالة غضب، لكن غضبنا متماسك ومنضبط تماما؛ فلا يوجد شعار يهدد بأي سلوك يكسر القاعدة، مثلا: "لا يحق للإسرائيلي حياة طبيعية طالما الفلسطيني يقتل"، "الدولة عدوة لنا"، "لن ندفع الضرائب"، "إغلاق مفارق البلدات اليهودية". الشعارات ليست بالضرورة برنامج عمل، نقطة قوتها أنها توسع من مجال الفعل في الخيال، والخيال هو الذي يبدأ به الممكن، وهو الذي يبقى في الحالة الرديئة كجمر ينتظر الاتقاد. لكن لماذا ينتظر، وينتظر ماذا أو من، ماذا مع الآن؟

نحن نعرف عصابات الجريمة بالاسم، ومع ذلك لا شعار واحد ضد عصابات الجريمة - لم أسمع الخطابات بالتالي لا أستطيع أن أجزم، لكننا نستطيع أن نخمن - لا شعار حول مقاطعتهم، لا شعار حول إرهابهم وإجرامهم، لا شعار ضدهم، حتى المتابعة التي تعلن - تعلن وتفتخر- نفسها في كل فرصة أنها "ميسرة لنشاطات" هذا الشعب التائه لم تجد ضرورة لتثبيت شعارات مركزية ضد عصابات الجريمة... لماذا؟

انتهت المظاهرة التي كانت أشبه بفعل قُرّر تحت التنويم المغناطيسي، وأتى بصورة خالية من الروح ومن الثقة ومن الوضوح، حتى أن شعار "بدنا نعيش" البديهي بدا وسط هذا الجو غير مقنع.

اقرأ/ي أيضًا | الإرهاب والشاباك

التعليقات