31/10/2010 - 11:02

يا دعاة التجرد من العاطفة الوطنية تريثوا../ عطا مناع*

يا دعاة التجرد من العاطفة الوطنية تريثوا../ عطا مناع*
إنهم كمن يسبح في الرمال المتحركة لا يتقدمون قيد أنملة، يطلوا علينا بين الحين والأخر بفتاوى سياسية ووطنية وأيدلوجية وحى عاطفية، فهم يحشرون أنوفهم حتى في مشاعرنا الوطنية وتعاطفنا مع من نعتقد إننا نتقاطع معهم في همنا وألمنا وقهرنا وطموحنا التحرري من قيود القهر ألاحتلالي والطبقي، لدرجة أن البعض أصبح يجرم ويشوه تحيزنا لأبناء جلدتنا ويصفنا بالسطحية وحراس العاطفة الذين لا يقيمون وزنا للمنطق أو العقل أو التفكير العلمي، ويضعوننا في قفص الاتهام لأننا نقول نحن نتعاطف مع قضايا أمتنا العربية التي تشكل امتدادا طبيعيا لوجودنا وحاضنة لها الفضل الأكبر في استمرار أسباب صمودنا.

يا أنصار الفكر الأسمنتي، لا يمكننا أن نتجرد من عواطفنا في معالجة قضايا شعبنا، كيف لا نتعاطف مع الزعيم العراقي الشهيد صدام حين نشاهده كالمارد أمام الموت يقرأ علينا وصيته الأخيرة فلسطين ومقاومة الأجنبي؟ ولماذا ننساق وراء أفكاركم السوداء وتحريضكم الأعمى على الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي يشاطرنا همنا، ويقارع من استباح أرضنا ويوقع به الهزيمة تلو الهزيمة، إنكم تنكرون علينا عاطفتنا تجاه الأسرى في سجون الاحتلال وفرحنا لتحرير عميد الأسرى العرب سمير القنطار، وتقديسنا للأسير الفلسطيني سعيد العتبة الذي دخل عامة الثاني والثلاثين في سجون الاحتلال.

يا أصحاب الفكر المعلب لا يمكننا إلا أن ننحاز لدماء من ضحوا بحياتهم من أجل كرامتنا ورفعتنا، أنا لا أعرف كيف يصف البعض الكلمنجيي هذه الدماء لبناء أمجاد مزعومة، ولا استوعب فلسفة الأستذة والإسقاطات الأكاديمية الجامدة التي يمارسها علينا أصحاب المدرسة التي تستهدف تكويننا الوطني الذي بني على حب الوطن والانتماء له. بربكم قولوا لي لما يضحي الإنسان بحياته سجنا أو شهادة من أجل وطنه، هل تعلمون لماذا؟ لأن الوطن عبارة عن نسيج متكامل لسلة من الحلقات للمفاهيم والتجارب والإبداع الفكري والثقافي والفني والتراثي الذي جاء كعصارة للتفاعل الاجتماعي لامتدادنا كفلسطينيين وعرب، لن تقنعونا أن الشيعة أعداءنا، ولن نقبل إلا بامتدادنا العربي بتكويناته وتعقيداته، لأن العاطفة الوطنية والهم المشترك والتاريخ المشترك العامل الرئيس لخروج المسيرات والمظاهرات التضامنية مع الفكر المقاوم الذي قضى على الفكر الشيطاني في صحراء التفريط لدى الأنظمة الرسمية التي أصبحت عاجزة عن تبرير ذاتها أمام شعوبها لتأتوا أنتم وتلقوا بالقشة في محاولة يائسة وبائسة لإنقاذ ماء وجوههم المسودة بسبب انجازات الفكر المقاوم الذي ترجم نفسه بانتصارات على عدو عبث بأمتنا لستة عقود مضت.

يا أيها الديمقراطيون الجدد: نحن لسنا بالبلهاء لتنطلي علينا ألاعيبكم المكشوفة، فمرة تطلبون منا أن نكون واقعيين، وأخرى تقولوا أننا نعتمد العاطفة ونجافي العقل والمنطق في معالجتنا الفكرية لواقعنا، تخرجون علينا بما تعتقدون أنة اكتشاف وبلسم لمشاكلنا وحلا لقضيتنا، تتبادلون الأدوار المطلوبة منكم بسذاجة، تقولون لنا ضحوا بعودتكم إلى أرضكم التي هجرتم منها من أجل الأقصى، تسألون وتجيبون في نفس الوقت، أحسدكم على تفانيكم للخدمات الجليلة التي تقدمونها لأعدائنا، بقصد أو بدون قصد لا يهمنا لأنكم تعبثوا في واقعنا وتقتحموا عالمنا المختلف عن عالمكم.

يا أيها العابثون تريثوا، ويا أيها المتخمون انسحبوا من عالمنا، نحن وإياكم على طرفي نقيض، أنتم من طبقة يطيب لها أن تستسهل العبث بعالمنا، هذا العالم الذي اتخذ من الحلم إكسيرا لمواجهة قهرنا وتشردنا وفقرنا. يا أيها الذين لا تتقنوا إلا الطعن من الظهر انظروا حولكم ودققوا لتروا حجم المأساة التي نعيشها جراء العنف الداخلي الذي أصبحنا نحن الفقراء حطبا رخيصا لناره غير المقدسة، نعتقل على الهوية السياسية، تصادر حريتنا، وتنتهك حقوقنا. يا أيها المنظرون اعلموا أن لا فرق بين الفلسطيني والفلسطيني كان غزيا أو ضفاويا، لا فرق بين لبناني وفلسطيني ومصري وعراقي وأردني وسعودي ويمني وسوري، نحن أبناء الجلدة الواحدة، لهذا يتزود الشباب المصري بحبهم لفلسطين ويجتازوا حدود غزة للتضامن معنا، ويتحمل طفل سوري لم يتجاوز الحادية عشرة مشاق السفر مشيا على الأقدام من سورية للبنان ليقول تحيا المقاومة.

يا سادتي الذين لا ارغب في التعرض لهم بالأسماء والألقاب، أتريدون منا أن نتجرد من عاطفتنا ونتحول إلى ظل للآخر الذي يسطو كل يوم على ثروتنا التراثية الأصيلة وجرنا إلى "ثقافة المكدونلد" البائسة المسطحة التي تستنفر فينا غرائزنا، أتريدون منا أن ننحاز لفكر الهزيمة ونغطي شمس المقاومة بالغربال، قد يكون لكم وجهه نظر، ويفترض بنا أن نسمعها لكن لن تفرضوا علينا يا أصحاب الفكر الأسمنتي أن نلتزم الصمت ونتنكر لمئات الآلاف من الشهداء الذين كانت العاطفة الوطنية العامل الرئيس لتضحياتهم من أجلنا.

التعليقات