24/05/2016 - 22:14

#جوعى_للعدل: الحرية للجدعان... الحرية لمعتقلي الأرض

أطلق ناشطون مصريون وسم "#جوعى_للعدل"، تضامنا مع الإضراب عن الطعام الذي أعلن عنه معتقلو الأرض، يوم الأربعاء الماضي، وقاموا بتنشيطه، ليلة أمس الإثنين، تزامنا مع أولى جلسات استئناف الحكم "السريع، نسبة لما اعتدناه من القضاء المصري".

#جوعى_للعدل: الحرية للجدعان... الحرية لمعتقلي الأرض

أطلق ناشطون مصريون وسم '#جوعى_للعدل'، تضامنا مع معتقلي يوم الأرض المضربين عن الطعام، الذي أعلنوا عنه الأربعاء الماضي، وقاموا بتنشيطه، ليلة أمس، الإثنين، تزامنا مع أولى جلسات استئناف الحكم 'السريع، نسبة لما اعتدناه من القضاء المصري'، الذي قضى بحبسهم خمس سنوات وتغريمهم مائة ألف جنيه، اليوم الثلاثاء.

وكان عشرة من معتقلي الأرض، الذين اعتقلتهم السلطات المصرية في 'جمعة الأرض' عندما نزلوا إلى الشوارع والميادين في 25 نيسان/ أبريل الماضي، معلنين عن رفضهم لتنازل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ومؤكدين على 'مصرية الجزيرتين'، والمسجلين بقضيتي الدقي والعجوزة، المحتجزين بمعسكر الكيلو عشرة ونص، المعروف بسجن الجيزة المركزي، قد بدأوا إضرابا كليًا عن الطعام، احتجاجا على الحكم الصادر ضدهم بالحبس 5 سنوات، وانضم إليهم، في ما بعد، 11 شابا غير معتقلين، ليصبح عدد المضربين عن الطعام 21 شابًا.

وجاء في البيان، الذي نشرته عدة صفحات وحسابات متضامنة معهم، 'حب الحياة، هذا تحديدا ما دفعنا إلى المضي قدما في هذه الخطوة، فلم نجد إليها سوى هذا السبيل، ندخل اليوم إضرابنا دفاعا عن أحلامنا ومستقبلنا، وأيام عمرنا التي يستنزفها السجن من دون مبرر، إلى أهلنا وأحبائنا وأصدقائنا: نستمد منكم قوتنا ونصمد بدعمكم، فادعموا موقفنا، حتى نكون إلى جواركم قريباً'.

وجاء الردّ مباشرة من الناشطين والحقوقيين المتضامنين مع الحملة، فدشنوا وسم #جوعى_للعدل، الذي احتل مواقع مرتفعة من قائمة 'تويتر' للوسوم الأكثر تداولا في مصر، حيث دعا الناشطون فيه الجميع لتغيير صورة الحساب الشخصي على 'فيسبوك'، لتصبح صورة شخص معصوب العينين مكتوبًا تحته شعار الحملة بالعربية وبالإنجليزية #starvingforjustice.

وفي ما يلي استعراض لبعض تدوينات المتضامنين:

إذ قالت ياسمين حسام:

جدعان الدقي والعجوزة في القفص، باين عليهم الإعياء من الإضراب.

#جوعى_للعدل

#الحرية_للجدعان

#تيران_وصنافير_مصرية

بينما نشرت حركة 6 أبريل بيان الشباب المضرب عن الطعام:

في حين فصّل الناشط وسام عطا في أسماء الشباب فنشر في تدوينته على 'تويتر' أسماءَهم مصحوبة بالوسم #جوعى_للعدل:

بينما كتب الحقوقي تامر موافي يبين الحالة الصحية لثلاثة من الشباب المعتقل:

وفي نفس السياق، تداول رواد مواقع التواصل صورة من رسالة كتبها ناجي كامل من معتقله يبين فيها صمود الشباب في ظل ظروف التحقيق الصعبة، جاء فيها: 

'تفتح الزنزانة تدخل راية مرفوعة، تقفل الزنزانة تخرج راية مرفوعة، رايتنا مرفوعة في كل وقت وهتفضل مرفوعة'.

من جهته، عبر الممثل المصري خالد أبو النجا عن تضامنه مع الشباب المعتقل فكتب:

 

التعليقات