19/08/2016 - 19:54

وثائق سنودن تكشف أسرار شيفرة الأمن القومي

قال الموقع إن سنودن قدم له مسودة دليل سري للجهاز حول كيفية زرع فيروسات أو شيفرات خبيثة، تستخدم لرصد أو التحكم بأجهزة كمبيوتر أشخاص آخرين.

وثائق سنودن تكشف أسرار شيفرة الأمن القومي

إدوارد سنودن (أ.ف.ب)

أكدت وثائق لم تنشر في السابق وسربها موظف جهاز الأمن القومي الأميركي السابق، إدوارد سنودن، أن شيفرة الجهاز السرية للغاي،ة سربت أو تعرضت للقرصنة، بحسب ما أفاد موقع "إنترسبت" اليوم، الجمعة.

وهناك صحافيون بين محرري موقع "إنترسبت" عملوا مع سنودن على نشر تسريباته لملفات جهاز الأمن القومي الأميركي في 2013، والتي كشفت عن مدى تجسس الحكومة على البيانات الشخصية.

وقال الموقع إن سنودن قدم له مسودة دليل سري للجهاز حول كيفية زرع فيروسات أو شيفرات خبيثة، تستخدم لرصد أو التحكم بأجهزة كمبيوتر أشخاص آخرين.

وكان الجدل قد دار مؤخرا حول ما إذا كانت الشيفرة التي نشرتها مجموعة غامضة تطلق على نفسها اسم "شادو هاكرز" حقيقية.

ورفض جهاز الأمن القومي بشدة التعليق على ما إذا كان قد تعرض لقرصنة.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، نشرت مجموعة "شادو هاكرز" مجموعتين من الملفات، إحداهما يمكن الدخول إليه بسهولة، والأخرى لا تزال مشفرة.

وطبقا لموقع إنترسبت، فإن مسودة دليل الجهاز تحتوي على تعليمات للعاملين فيه، بأن يستخدموا مجموعة من الرموز المتعلقة ببرنامج "سيكونديت" للقرصنة.

وتظهر نفس الرموز في أجزاء من تسريبات مجموعة "شادو هاكرز"، بحسب إنترسبت.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن الشيفرة صممت في معظمها لاختراق حمايات أجهزة الكمبيوتر في دول من بينها الصين وإيران وروسيا.

ويمكن ذلك جهاز الأمن القومي من زرع فيروسات في أنظمة المنافسين ومراقبة أو حتى مهاجمة شبكاتهم.

اقرأ/ي أيضًا| المسرب الأشهر سنودن: وفاتي مبالغ فيها بشكل كبير

وأضافت أن أي شخص يمتلك الشيفرة، تمكن من ذلك من خلال اختراق خوادم جهاز الأمن القومي التي تخزن هذه الملفات.

التعليقات