06/11/2016 - 07:54

إسرائيل تتراجع في مؤشر حرية الصحافة

إسرائيل تحتل المكان 65 في مؤشر حرية الصحافة ل"فريدوم هاوس"، وذلك بسبب سيطرة نتنياهو على وزارة الاتصالات، من أجل تحقيق مصالح ضيقة لنفسه، وكذلك بسبب نموذج صحيفة "يسرائيل هيوم" المجانية

إسرائيل تتراجع في مؤشر حرية الصحافة

تراجع موقع إسرائيل في مؤشر حرية الصحافة 'فريدوم هاوس'، وباتت في الموقع 65 بين 100 دولة ديمقراطية، أي أنها أصبحت موجودة في الثلث الأخير في هذا المجال وتقدمت عليها دول مثل غانا وتشيلي وايطاليا.

وينشر 'فريدوم هاوس' مؤشر حرية الصحافة منذ 14 عاما، وهذه المرة الأولى التي تفقد إسرائيل صفة 'صحافة حرة' فيها لوصف حال الصحافة فيها بأنها 'حرة بصورة جزئية'.  

وأوضح المسؤولون عن إصدار هذا المؤشر أن حرية الصحافة تراجعت في إسرائيل بسبب سيطرة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على وزارة الاتصالات التي يتولاها بنفسه ويرفض تعيين وزير اتصالات غيره، وذلك من أجل دفع مصالحه الشخصية الضيقة، وأيضا بسبب نموذج صحيفة 'يسرائيل هيوم' المجانية، وهي بوق لنتنياهو، والتي أسسها الملياردير اليهودي – الأميركي شيلدون إدلسون من أجل خدمة سياسة نتنياهو.  

وتراجعت الصحافة الإسرائيلية، بحسب هذا المؤشر، في مجالات الشفافية والاستقلالية والتعددية الفكرية وتعددية الآراء.

ويتباهى نتنياهو في كل مناسبة ب'الديمقراطية الإسرائيلية' ويوجه خطابا استعلائيا وعنصريا في هذا السياق، لكن نتائج مؤشر حرية لهذا العام يؤكد أن هذه 'ديمقراطية محدودة الضمان' حسبما وصفت ذلك القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي مساء أمس، السبت.    

اقرأ/ي أيضًا | 233 انتهاكًا بحق الصحافيين الفلسطينيين

 

التعليقات