12/12/2016 - 20:15

من فجّر كاتدرائية العباسية؟ شفيق يا راجل!!

أثار إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين، أن الاعتداء على الكنيسة التابعة للأقباط الأرثوذكس، والذي أوقع 25 قتيلا، أمس، الأحد، في القاهرة، هو هجوم انتحاري، سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي على أكثر من وجه.

من فجّر كاتدرائية العباسية؟ شفيق يا راجل!!

أثار إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين، أن الاعتداء على الكنيسة التابعة للأقباط الأرثوذكس، والذي أوقع 25 قتيلا، أمس، الأحد في القاهرة، هو هجوم انتحاري تم تحديد هوية منفذه، مشيرا إلى توقيف أربعة مشتبه بهم، سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي على أكثر من وجه، فمنهم من استنكر سرعة الخروج بنتائج رغم تعقيد القضية، ومنهم من أكد أن الداخلية ألصقت التهمة بمعتقل منذ عام 2014، يبدو أنه قتل في معتقلاتها.

وكشف السيسي في كلمة مقتضبة ألقاها أثناء مشاركته في تشييع جثامين الضحايا أن مرتكب الاعتداء هو محمود شفيق محمد مصطفى، يبلغ من العمر 22 عاما، وفجر نفسه بحزام ناسف في الكنيسة الملاصقة لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، والتي تشكل مقرا لبابا الأقباط في وسط العاصمة المصرية.

حيث سخرت رانية منصور من سرعة إلقاء القبض على المنفذ رغم أن البحث عن التفجير الذي وقع الأسبوع الماضي في القاهرة وراح ضحية 6 أشخاص، لم يقدم في تحقيقاته أي متهم، وغرت قائلة على 'تويتر'

'أكتر الدول تقدما بتلاقي الإرهابي بعد يومين تلاته ولا أسبوع، عاوزينا نصدق أن دولة فاشله تحل أزمة سكر هاتلاقيه تاني يوم #محمود_شفيق_محمد_مصطفي'.

بينما نشر مستخدم أطلق على نفسه إسم الممثل المصري الكوميدي، نجاح الموجي، خبر من موقع اليوم السابع المقرب من الحكومة المصرية وأجهزتها الأمنية، بتاريخ 15 آذار/ مارس 2014، ظهرت فيه صورة قديمة واسم محمود شفيق محمد مصطفى، في خبر زعم اليوم السابع فيه أنه برفقة صديقه عناصر إخوانية وأن الداخلية ألقت القبض عليهم، في دليل واضح أن السيسي يحاول إلصاق تهمة التفجير بضحية تعذيب قتل في سجون الداخلية المصرية.

وعلق الموجي، 'سبحان الله... اليوم السابع'.

في حين غرّد محمود أنور قائلًا، '#محمود_شفيق_محمد_مصطفي معقول بالسرعة دى عرفتو الجاني طب ده كان بالنسبة للحادث بتاع إمبارح طب يوم الجمعة مين إللى عملها #شفيق يا راجل'.

 

بدوره أكد باسل أن 'محمود شفيق إللى السيسى قال إنه فجر الكنيسة معتقل من 2014 في الفيوم !!'.

أما بيشوي كرم، كتب على 'تويتر' يقول، 'غالبا #محمود_شفيق_محمد_مصطفي ده حد قبضو عليه ف قضيه تانيه ومات ف قالك فرصه عشان لو أهلو بيدورو عليه... ملهاش تفسير تاني #جنازه_شهداء_الكنيسة'.

بينما شكك هيثم غنيم في ادعاءات السيسي، حيث أكد أن تحليل الـDNA الذي اعتمدت عليه الشرطة المصرية في تحقيقاتها واتهامها لمحمود شفيق يحتاج على الأقل إلى 48 ساعة في الولايات المتحدة لتخرج نتائجه، أما في مصر فتحتاج من 7-8 أيام، إذ كتب على 'فيسبوك' يقول:

'* تحديث: محمود اخد حكم حبس سنتين غيابي، وكان مطارد، ياتري قبضوا عليه واخفوه قسرياً زي ما بيحصل في حالات كثير، ولا ايه الي حصل؟ والداخلية بتقول انها عرفت من تحليل ال DNA والتحليل ده في مصر بياخد من 4 إلى 7 أيام، وفي امريكا ممكن يومين شغل 48 ساعة'.

التعليقات