29/12/2016 - 17:07

اعتقال صحافي آخر في "جمهورييت"... والسبب تغريدة

كتب سيك على حسابه في تويتر: "يجري اعتقالي الآن". وأضاف في تغردة لاحقة: "سيتم نقلي إلى مكتب المدعي بسبب تغريدة".

اعتقال صحافي آخر في "جمهورييت"... والسبب تغريدة

(أ.ف.ب)

قال الصحافي التركي البارز، أحمد سيك، اليوم الخميس، إن السلطات قامت باعتقاله بسبب تغريدة له على 'تويتر'، في حين قال نائب معارض تحدث إليه إن تهمة الترويج للإرهاب ستوجه إليه.

وتقول لجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، إن 81 صحفيا على الأقل في تركيا سجنوا، كما أغلقت أكثر من 130 وسيلة إعلام منذ محاولة الانقلاب فاشلة في تموز/يوليو الماضي. ويواجه الصحافيون والكتاب على نطاق واسع تهم الترويج للإرهاب.

وكتب سيك على حسابه في تويتر: 'يجري اعتقالي الآن'. وأضاف في تغردة لاحقة: 'سيتم نقلي إلى مكتب المدعي بسبب تغريدة.'

وقال باريس ياركاداس، عضو البرلمان المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، إن سيك أبلغه بأنه متهم بالترويج للإرهاب.

ولم يتسن على الفور التواصل مع المدعين الأتراك للتعليق، لكن وكالة 'الأناضول' للأنباء قالت إن سيك سيتم اتهامه كذلك بإهانة الدولة وقضائها وجيشها وجهاز الشرطة بها عبر عدد من التغريدات ومن خلال عمله في صحيفة 'جمهورييت'.

وعرف سيك منذ وقت طويل بانتقاده لرجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن. وفي عام 2011 سجن لمدة عام بسبب كتابه "جيش الإمام"، الذي يكشف كيفية تسلل أنصارغولن إلى الدوائر الرسمية التركية وإقامتهم تحالفا مع النظام، ضمن سلسلة من القضايا دخل السجن فيها مئات الجنود والصحافيين الذين قالوا إنهم مستهدفون من رجال القضاء المنتمين لمنظمة غولن. وفي وقت لاحق تم إلغاء تلك الأحكام.

وحاز سيك على الجائزة العالمية للصحافة التي تمنحها اليونسكو في 2014. 

التعليقات