09/02/2017 - 22:29

"ويكيبيديا" تعتبر "ديلي ميل" غير موثوقة وتحجبها من مصادرها

بررت "ويكيبيديا" قرار الحجب بأن صحيفة "ديلي ميل" تقوم بنشر الأخبار دون التأكد من المصدر، وتعتمد على الإثارة وتلفيق وفبركة الأخبار.

"ويكيبيديا" تعتبر "ديلي ميل" غير موثوقة وتحجبها من مصادرها

قررت  الموسوعة الحرة 'ويكيبيديا'، حجب صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية من مصادرها، إلا في ظروف استثنائية، نظرا 'لسمعتها وفقر مصادرها وسعيها للإثارة' على حد قولها.

وقالت صحيفة 'الجارديان' البريطانية، اليوم الخميس، إن المحررين في موقع ويكيبيديا باللغة الإنجليزية، صوتوا في خطوة غير معتادة، على حجب موقع 'ديلي ميل' الذي اعتبروه 'غير جديرة بالثقة'، في إجراء نادر، في الوقت الذي تسمح فيه الموسوعة الحرة بمصادر مثل 'روسيا اليوم' و'فوكس نيوز'، اللذان يدعمهما الكرملين بحسب وصف الصحيفة.

وبررت 'ويكيبيديا' قرار الحجب بأن صحيفة 'ديلي ميل' تقوم بنشر الأخبار دون التأكد من المصدر، وتعتمد على الإثارة وتلفيق وفبركة الأخبار.

وقالت مؤسسة 'ويكيميديا'، المالكة لموقع 'ويكيبيديا' دون التدخل بعملية التحرير في الموقع، في بيان لها، إن المحررين المتطوعين في 'ويكيبيديا الإنجليزية' بدأوا النقاش حول مسألة حجب 'ديلي ميل' منذ العام 2015.

وقال المحررون في 'ويكيبيديا'، ردا على الجدل الذي أثير حول قرار الحجب، إن السبب هو سمعة 'ديلي ميل' المعروفة تخاذلها في تقصي الحقائق وخلق الإثارة وفبركة الموضوعات.

ودعا المحررون متطوعي 'ويكيبيديا' باستبدال حوالي 12 ألف رابط لـ'ديلي ميل' على الموقع بمصادر أخرى.

التعليقات