02/12/2017 - 09:33

ترامب ينفي تقارير إعلامية تحدثت عن نيته إقالة تيلرسون

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، ما تناقلته وسائل الإعلام، عن نيته إقالة وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون.

ترامب ينفي تقارير إعلامية تحدثت عن نيته إقالة تيلرسون

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، ما تناقلته وسائل الإعلام، عن نيته إقالة وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون.

وقال ترامب، في تغريدة من على صفحته الخاصة على "تويتر"، اليوم، "وسائل الإعلام تكهنت بأنني سأفصل تيلرسون، أو أنه سيترك منصبه قريباً. (هذه) أخبار كاذبة".

وتابع في التغريدة نفسها "هو لن يرحل، وبالرغم من أننا نختلف حول قضايا محددة، فأنا صاحب القرار الأخير، إلا أننا نعمل سوية وأمريكا محترمة إلى درجة بعيدة مجدداً".

تغريدة الرئيس الأمريكي، جاءت عقب غداء عمل، مع كل من وزيري الدفاع جيمس ماتيس، والخارجية ريكس تيلرسون، في البيت الأبيض.

وأمس الخميس، تحدثت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة ترامب، أن البيت الأبيض وضع خطة لإقالة تيلرسون، على خلفية "التوتر" بينه وترامب، على أن يتم استبداله بالمدير الحالي لوكالة المخابرات المركزية، مايك بومبيو.

وأوضحت "ناورت"، خلال الموجز الصحفي، أن كبير موظفي البيت الأبيض جون كيللي، اتصل بكبيرة موظفي الخارجية مارغريت بيترلين‎، ليخبرها أن التقارير الإعلامية التي تحدثت عن نية الرئيس ترامب، إقالة تيلرسون، من منصبه "غير صحيحة".

من جهتها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، في بيان أمس، إن "تيلرسون، يستمر بقيادة وزارة الخارجية، والتشكيلة الحكومية برمّتها تركز على إتمام هذه السنة الناجحة بشكل يفوق الوصف، والتي هي العام الأول من إدارة ترامب".

وأضافت "ليس هناك إعلان عن تغيير في الطواقم خلال هذه المرحلة"، لكنها في الوقت ذاته لم تنف صحة الأنباء التي تتحدث عن خطة استبدال تيلرسون.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، يقف ترامب وتيلرسون، على طرفي نقيض حول عدد من القضايا الأساسية، بينها الملف النووي الإيراني، والمواجهة مع كوريا الشمالية، والخلافات بين حلفائه العرب.

وذكرت الصحيفة، الخميس، أن تيلرسون، وصف ترامب في جلسات خاصة بـ"الأحمق"، فيما انتقد الأخير وزير خارجيته علنا "لأنه يضيع وقته بعملية توعية دبلوماسية لكوريا الشمالية".

التعليقات