20/09/2018 - 13:30

"السيادة المنقوصة": ما جديد أراضي الباقورة والغمر الأردنيتين؟

يبثّ التلفزيون العربيّ يومَ الإثنين القادم، الموافق الرابع والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري تحقيقًا جديدًا تحتَ عنوان "السيادة المنقوصة" ضمن برنامج التحقيقات "شيفرة"، والفيلم يحققُ في مصيرِ أراضٍ أردنيةٍ قامتِ الحكومةُ خلالَ معاهدةِ السلامِ عام 1994 بإعطاءِ حقّ التصرّف

الباقورة والغمر من الجانب الأردني للحدود (ناشطون)

يبثّ التلفزيون العربيّ يومَ الإثنين القادم، الموافق الرابع والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري تحقيقًا جديدًا تحتَ عنوان "السيادة المنقوصة" ضمن برنامج التحقيقات "شيفرة"، والفيلم يحققُ في مصيرِ أراضٍ أردنيةٍ قامتِ الحكومةُ خلالَ معاهدةِ السلامِ عام 1994 بإعطاءِ حقّ التصرّف فيها والانتفاعِ منها للحكومة الإسرائيلية، لمدةِ 25 عامًا ينتهي آخرها في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

ويَطرح الفيلم مصير عودةِ أراضي الباقورة والغمر الأردنية الكاملة، طارحًا سؤالًا أساسيًّا حول استعادة الأردن لهما بعد تجديد الاتفاق، وحول سبب إخفاء ملاحق الاتفاقية عن مجلس النواب الأردني وعدم عرضها عليه عند توقيعها.

ويبحث التقرير في حقيقة ملكية إسرائيليين لأراضي الباقورة، وفقًا لادعائهم، وفي منْحِ المفاوِضِ الأردني لللاحتلال الإسرائيلي حق استخدامها لمدة ربع قرن.

ويعدّ شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2018 الموعد النهائي لإبلاغ السلطات الإسرائيلية بعدم رغبة الجانب الأردني في تجديد الاتفاقية حول أراضي الغمر، فهل ستُبطل الحكومة الأردنية عقد النتفاع الإسرائيلي من الأراضي أم ستغض الطرْف عن الموعد النهائي فيتجدّد لمدة 25 سنة إضافية؟

يجيب التحقيق على كلّ هذه الأسئلة، من خلال عرض الحقائق والشهادات الحيّة والوثائق الرسمية على المُشاهد، ويعمل على تفكيك شيفرة قضية الأراضي المستعادة.

ففي عام 1994 ثامت الحكومة الأردنية بتوقيع اتفاقية وادي عربة مع الجانب الإسرائيلي، لتخرج فيها بشكل رسمي من دائرة الصراع العربي الإسرائيلي، ومن أبرز ما تناولته الاتفاقية هي تجدّدها تلقائيًّا لمدة 25 عامًا ما لم يقم أحد الطرفين بالإبلاغ عن عدم رغبته بتجديدها، شاملةً منطقتي الباقورة شماليّ الأردن، والتي تمّ الادّعاء بأن أراضيها لمواطنين إسرائيليين، والغمر جنوبيّ البحر الميت، والتي تمّ إعطاء الجانب الإسرائيلي حق الانتفاع منها لمدة 25 عامًا.

وإن كانت معاهدة وادي عربة قد تلقّت ترحيبًا حكوميًّا أردنيًّا، إلّا أنها كانت ولا تزال تلقى رفضًا شعبيًّا قاطعًا منذ توقيعها وحتى اليوم، وظلّت ذكراها السنوية موعدًا لانطلاق الاحتجاجات الشعبية والتحركات الشبابية ضدّها، رفضًا لكل أشكال التطبيع وإعلان إنكار اتفاقية وادي عربة وما ترتّب عليها من تنازلات، لكن لهذه الاحتجاجات في العام الحالي طعمًا وشكلًا مختلفين، إذ يمكن للطرف الأردني هذا العام التراجع عن أحد بنود التنازلات التي قدّمها في الاتفاقية، وهو المتعلق بأراضي الغمر الأردنية.

يبّ برنامج "شيفرة" على التلفزيون العربي يوم الإثنين في الساعة العاشرة بتوقيت القدس، ويعاد بثّه يوم الثلاثاء في الثالثة بعد الظهر بتوقيت القدس، ويوم الأربعاء في الخامسة بعد الظهر، ويوم السبت في الثانية عشرة ظهرًا.

 

التعليقات