28/02/2023 - 11:14

تقرير: النائب السعودي العام يطالب بإعدام 10 قضاة سابقين

يبرر النائب العام الاتهام بأن هؤلاء القُضاة أصدروا أحكاما "مُخفّفة" بحق معتقلي الرأي والناشطين، رغم صعوبة الأحكام.

تقرير: النائب السعودي العام يطالب بإعدام 10 قضاة سابقين

(Gettyimages)

نشرت صفحة "معتقلو الرأي" السعودية، في وقت متأخر من مساء الإثنين، سلسلة تغريدات على حسابها في "تويتر"، تقول فيها إن النائب العام السعودي طالب بإعدام 10 قضاة سعوديين سابقين بتهمة "الخيانة العظمى".

وأشارت الصفحة المُناصِرة لقضايا حقوق الإنسان إلى أنه كان من بين القُضاة من أصدروا أحكاما جائرة ضد معتقلي الرأي وناشطي حقوق الإنسان السعوديين.

ستة من بين القُضاة العشرة عملوا في السابق بالمحكمة الجزائية المتخصصة، أما القضاة الأربعة الباقين، فكانوا يعملون سابقا في المحكمة العليا.

ويبرر النائب العام الاتهام بأن هؤلاء القُضاة أصدروا أحكاما "مُخفّفة" بحق معتقلي الرأي والناشطين، رغم صعوبة الأحكام.

وترأس القاضي، عوض الأحمري، محاكمة القُضاة العشرة ويذكر أنه تم تعيينه لرئاسة المحكمة الجزائية المتخصصة في 9 حزيران/ يونيو 2022، بموجب مرسوم ملكي.

وأضافت الصفحة أن "مسؤولين من أمن الدولة هم مَن وجّهوا الاتهامات ضد القضاة؛ بعدما أجبروهم على التوقيع باعترافات تُدينهم بأنهم كانوا ‘متساهلين‘ في الأحكام مع المتهمين في قضايا أمن الدولة ومنهم ناشطون في حقوق الإنسان".

الناشطة السعودية لجين الهذلول بعد الإفراج عنها من سجون بلادها (Gettyimages)

ويُذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة قد وجهت إلى القضاة العشرة تهمة "الخيانة العظمى" خلال جلسة سرية لها في القضية بتاريخ 16 شباط/ فبراير 2022. وكان اعتقال القضاة قد تم في 11 نيسان/ أبريل 2022؛ وجرى بطريقة مهينة بعد عصب أعينهم وتقييدهم بالسلاسل وسحبهم أمام الناس من مكان عملهم في المحاكم.

التعليقات