نصر الله يدعو رئيس الوزراء المكلف لتشكيل حكومة شراكة وطنية

دعا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عصر اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي الذي حظي بدعم حزب الله الى تشكيل حكومة شراكة وطنية.

نصر الله يدعو رئيس الوزراء المكلف لتشكيل حكومة شراكة وطنية

دعا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عصر اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي الذي حظي بدعم حزب الله الى تشكيل حكومة شراكة وطنية.

وقال نصر الله عبر شاشة للحشود في احتفال ديني في بعلبك بشرق لبنان "نحن دعمنا ترشيح الرئيس نجيب ميقاتي وندعوه الى تشكيل حكومة شراكة وطنية حكومة انقاذ وطني."

وقال نصر الله: "اللبنانيون اليوم امام فرصة حقيقية للم الشمل لا غالب ولا مغلوب. تعالوا نتعاون تعالوا نلتقي في اطار حكومة واحدة."
واضاف "وجدت المعارضة ترشيح ميقاتي فرصة للبنان ولمعالجة الامور لان المعارضة لم تكن تريد ان تدخل معركة كسر العظم مع فريق اخر"، مؤكدا ان "ترشيح ميقاتي فرصة للبلد".

واكد "ان حزب الله لايسيطر على هذه الحكومة ، وحزب الله لايقود الحكومة المقبلة، هذا كله تضليل ويأتي لتحريض الخارج على لبنان" ، متهما قوى سياسية لبنانية بتزوير الحقائق وقلب الامور.

واشار نصر الله الى ان "الجيش والشعب والمقاومة هم من يحمي لبنان وليس الحكومة ولاتركيبتها ولارئيس الحكومة".

واضاف "نحن لسنا طلاب سلطة ولاحكومة لانريد ادارة ولاوزارة ولاحكومة، نحن حركة مقاومة ونذرنا أنفسنا للدفاع عن البلد والدفاع عن كرامة اللبنانيين والعرب لاستعادة الارض والمقدسات ،نريد عدم التآمر علينا ولا تطعنونا في ظهرنا لانريد حتى الحماية منكم".

وتابع قائلا " منذ عام 2005 ذهبتم لواشنطن وقدمتم التزامات للتأمر على المقاومة وسلاحها ووجودها حتى طاولة الحوار كان هدفها نزع سلاح المقاومة وفشلتم واليوم جاء مشروع المحكمة الدولية لينال المقاومة ولكنكم ستفشلون".

واضاف "نحن لدينا رؤية واضحة نحن دعمنا ترشيح ميقاتي وندعوه لتشكيل حكومة انقاذ وطني" واللبنانيون امام فرصة حقيقية للم الشمل لاغالب ولامغلوب ، نحن نريد التعاون ونلتقي في اطار حكومة واحدة".

وتابع قائلا "ادعو لاغتنام الفرصة ومن لا يريد ان يشارك فيعطي ميقاتي الفرصة ولو سنة واحد وبعدها يحاكمه".

واشار نصر الله الى ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اتصل باحدى الكتل اللبنانية ليطلب منهم التصويت لصالح رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري.

واضاف نصر الله "الادارة الأمريكية والدول الغربية تتصرف وفق حسابتها السياسية في الانحياز لفريق دون آخر".

وعن خروج انصار سعد الحريري في تظاهرات بطرابلس شمال لبنان احتجاجا على تسمية ميقاتي رئيسا للحكومة قال نصر الله "نحن نتفهم الغضب والمشاعر" ، ولكنه تسأل " اذا كان الوضع تم بالعكس وهو ان المرشح الاخر هو الذي كلف وخرج بعض الناس من انصار حزب الله للتظاهر كما حصل اليوم كنم سترون التنديد من واشنطن وعواصم الغرب والعديد من العناصر العربية وهجمة سياسية اعلامية تصف الذين خرجوا من المعارضة بانهم خارجين عن القانون وغير ذلك لكن لان التظاهر من فريق اخر هو فريقهم نجد العالم كله سكت".

واضاف نصر الله " اذا كان التظاهر والخروج الى الشارع حق ديمقراطي فلماذا تهاجمون المعارضة عندما تتظاهر وتخرج الى الشارع".

على صلة قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف ميقاتي اليوم الثلاثاء انه سيبدأ مشاوراته مع النواب لتشكيل الحكومة الجديدة اعتبارا من يوم الخميس.

كما اكد ميقاتي ان يده ممدودة لكل الفرقاء المتنافسين في لبنان بعد التظاهرات الاحتجاجية التي نفذها انصار رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري احتجاجا على استبعاده من رئاسة الحكومة.

وقال ميقاتي في كلمة بعد تكليفه "تشرفت بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية في حضور دولة رئيس مجلس النواب حيث اطلعني على نتيجة الاستشارات الملزمة التي انتهت بعد ظهر اليوم بتسميتي رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة الجديدة."

اضاف "سأنجز غدا ان شاء الله زياراتي التقليدية الى اصحاب الدولة رؤساء الحكومات السابقين على ان اجري الاستشارات مع الكتل النيابية ابتداء من يوم الخميس في مجلس النواب."

وقال ميقاتي "لا ارى مبررا لرفض فريق سياسي له دوره وموقعه المشاركة في ورشة الانقاذ هذه. اوجه دعوة صادقة الى كل الفرقاء الى تجاوز كل الاعتبارات والانخراط في عمل مشترك ينطلق من الثوابت التي اجمع عليها اللبنانيون."

وتظاهر المئات من انصار الحريري في الشوارع اللبنانية وخصوصا في مدينة طرابلس في شمال لبنان واشعلوا النيران بسيارة البث الخاصة بقناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية واحرقوا صور ميقاتي.

وفي بيروت قطع المتظاهرون الطرق باطارات السيارات المشتعلة وبحاويات القمامة. وقال مصدر امني ان اعيرة نارية اطلقت في الهواء قبل ان يتدخل الجيش. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات.

وكان انصار الحريري دعوا الى "يوم غضب" بعد ان حظي ميقاتي بدعم حزب الله وحلفائه.

وكرر ميقاتي موقفه ان يده ممدودة لسائر الفرقاء "للمشاركة في تحمل المسؤولية الوطنية ووضع حد للانقسامات" مشددا انه سيبقى "وسيطا في موافقي وسياستي حازما وحاسما في مصلحة وطني. هذا ما يدفعني الى الدعوة لالتزام الهدوء والسكينة وعدم الاخلال بالامن وتعريض السلامة العامة فمن اراد ان يحتكم للمؤسسات لن يرضى ابدا فوضى الشارع."
 

التعليقات