كرزاي حصل على 49,67 بالمئة من الاصوات والدورة الثانية الشهر المقبل

-

كرزاي حصل على 49,67 بالمئة من الاصوات والدورة الثانية الشهر المقبل
(ا ف ب) - حصل الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي على نسبة 49,67% من الاصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية ما يضطره الى خوض دورة ثانية امام منافسه الرئيسي عبدالله عبدالله، بحسب النتيجة النهائية التي اعلنت الثلاثاء.

وقال ناطق باسم اللجنة الانتخابية المستقلة في افغانستان نور محمد نور لوكالة فرانس برس "حصل كرزاي على 49,67% من مجمل الأصوات. ولا يسعني قول المزيد حول النتيجة التي حققها عبدالله. سنوضح ذلك في مؤتمر صحافي " الاربعاء.

وكانت اللجنة اعلنت في وقت سابق ان كرزاي احرز 54,6% من الاصوات وذلك في نتائج موقتة بانتظار نتائج التحقيقات حول عمليات تزوير واسعة النطاق واستغرقت شهرين، منذ الدورة الاولى في 20 اب/اغسطس.

واعلن نور ثم كرزاي ان الدورة الثانية ستجرى في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

ومساء الاثنين، نقلت لجنة الطعون الانتخابية نتائج تحقيقاتها بشان عدد من الشكاوى بحصول تزوير الى اللجنة الانتخابية المستقلة. وطلبت خلاصات التحقيقات التي اصدرتها لجنة الطعون الغاء عدد من بطاقات الاقتراع التي اعتبرت مزورة، لكنها لم تحدد عدد الاصوات التي سيخسرها كل مرشح.

وتفاقم التوتر منذ بدء العملية بين لجنة الطعون الانتخابية التي ترعاها الامم المتحدة واللجنة الانتخابية المستقلة التي تعتبر مناصرة للرئيس المنتهية ولايته.

غير ان تنظيم الدورة الثانية يبدو بالغا في التعقيد، وسط تمرد اسلامي كثف هجماته في الاشهر الفائتة، والشتاء الافغاني القاسي الذي يوشك على عزل مناطق نائية كثيرة في البلاد، وخطر مشاركة اقل من الدورة الاولى (38,7%).

التعليقات