كلينتون: الدول الكبرى اتفقت على مسودة عقوبات ضد إيران

مصدر دبلوماسي: مشروع القرار وافقت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا * اردوغان: "علينا الكف عن التحدث عن عقوبات"...

كلينتون: الدول الكبرى اتفقت على مسودة عقوبات ضد إيران
قال دبلوماسيون غربيون ان مجلس الامن الدولي سيجتمع اليوم الثلاثاء لتسلم مشروع قرار بشأن عقوبات ضد ايران بسبب برنامجها النووي. وأضاف الدبلوماسيون الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان مشروع القرار وافقت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا. وتابع الدبلوماسيون ان الاجتماع المغلق سيعقد عصر يوم الثلاثاء.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لاعضاء بالكونجرس ان القوى العالمية الكبرى اتفقت على مسودة عقوبات ضد ايران وسيتم تعميمها على مجلس الامن الدولي بكامل اعضائه اليوم الثلاثاء.

بموازاة ذلك، اعلنت الصين الثلاثاء انها تؤيد اتفاق نقل اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب الى تركيا لمبادلته بوقود نووي عالي التخصيب ، خلافا للغربيين الذين ابدوا ريبة حيال هذا الاتفاق الايراني التركي البرازيلي.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية ما تساوتشو "ندعم هذا الاتفاق ونعلق عليه اهمية". واضاف في تصريح صحافي: "نأمل في ان يساهم ذلك في تشجيع حل سلمي للمسألة النووية الايرانية".

واضاف المتحدث ان الصين لا تزال "تؤيد الاستراتيجية المزدوجة" القاضية بمواصلة الضغط على ايران في موازاة السعي للتوصل الى حل بالتفاوض معها.

وتدعو الصين العضو الدائم في مجلس الامن الدولي وحليفة ايران حيث لها مصالح مهمة ولا سيما على صعيد الطاقة، الى التحاور وتبدي معارضتها لفرض عقوبات.

وكانت ايران وتركيا والبرازيل وقعت الاثنين مشروعا مشتركا لمبادلة اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب بوقود نووي في محاولة لحل الازمة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم في طهران. وينص الاتفاق على ارسال 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) الى تركيا لتخزينه ومبادلته ضمن مهلة اقصاها سنة ب120 كلغ من الوقود النووي المخصب بنسبة 20% الضروري لتشغيل مفاعل البحث في طهران، بحسب ما اوضحت وزارة الخارجية الايرانية.

بدوره دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء في مدريد "المجتمع الدولي الى دعم" الاتفاق حول تبادل الوقود النووي في تركيا والذي تم التوصل اليه الاثنين بين ايران وتركيا والبرازيل. وقال رئيس الوزراء التركي في مؤتمر صحافي خلال قمة الاتحاد الاوروبي واميركا اللاتينية: "ادعو المجتمع الدولي الى دعم البيان الختامي (للدول الثلاث) باسم السلام العالمي".

واضاف اردوغان: "علينا الكف عن التحدث عن عقوبات" ضد ايران بعد هذا الاتفاق.واوضح مسؤول تركي ان هذه المفاوضات الثلاثية "المهمة جدا" لحلحلة القضية النووية الايرانية، ستتيح لايران الحصول "خلال اقل من ستة اشهر" على الوقود المخصب.

التعليقات