ديمبسي ينفي أن يكون نصح إسرائيل بعدم شن هجوم على إيران

ويشير إلى وجود مباحثات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المواقيت * كلينتون: العقوبات تشتد بأسرع مما توقعت الولايات المتحدة

ديمبسي ينفي أن يكون نصح إسرائيل بعدم شن هجوم على إيران
في  حديثه أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، نفى رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتين ديمبسي، اليوم الثلاثاء، أن يكون قد نصح إسرائيل بعدم شن هجوم على إيران، مشيرا إلى وجود مباحثات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المواقيت.
 
وقال أيضا إن "النظام في إيران خطير، ولا نستطيع أن نسمح لأنفسنا بالتعامل مع أعدائنا بشكل غير عقلاني".
 
يذكر أن ديمبسي، وفي مقابلة مع "سي أن أن" قبل أكثر من أسبوع، كان قد صرح بأن الهجوم الإسرائيلي على إيران يعتبر "خطوة غير مدروسة، ولن تحقق الأهداف على المدى البعيد، وتزعزع الاستقرار".
 
وقال أمام مجلس الشيوخ اليوم "إننا بصراحة لا نسقط أي خيار عن الطاولة"، كما تحدث "مخاطر وصول أسلحة نووية إيرانية إلى منظمات إرهابية، وبدء سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط من جانب الدول المهددة من قبل إيران". على حد تعبيره.
 
وعلى صلة، قالت وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن العقوبات تشتد على إيران بوتيرة أسرع مما كانت تتوقعها الإدارة الأمريكية.
 
وأضافت أن دولا في أوروبا وآسيا اتجهت باتجاه تطبيق العقوبات أسرع مما كانت تتوقع الولايات المتحدة. وفي حديثها أمام مجلس الشيوخ حول ميزانية الخارجية للولايات المتحدة للعام القادم، 2013، قالت إنه يتواصل العمل بحزم على تطبيق عقوبات أشد على إيران.
 
وقالت كلينتون إن كبار المسؤولين في الخارجية الأمريكية يتجولون في أنحاء العالم للترويج للعقوبات، وأن هناك تراجعا في شراء النفط الخام الإيراني. كما أشارت إلى أن الولايات المتحدة تعمل على مساعدة الدول في إيجاد بديل للنفط الإيراني عن طريق "دول صديقة" وافقت على تعويض النقص.
 
وتابعت أن دول الاتحاد الأوروبي واليابان قامت باتخاذ خطوات، وأن إيران تجد صعوبة في الاستيراد والتصدير. كما قالت إنه توقف وقف تأمين الشحن البحري لإيران، وأن شركات أوروبية وآسيوية اتجهت نحو فرض العقوبات بأسرع مما كانت تتوقعه الولايات المتحدة.
 
وبحسبها فإن اليابان قامت بخفط نحو 20% من وارداتها من إيران، وهي تبحث عن مصادر نفطية أخرى، وأن المشكلة تكمن في أن ليبيا لم تعد إلى كامل طاقاتها الإنتاجية من النفط.
 
ولدى سؤالها عن الخط الأحمر في قضية "المشروع النووي الإيراني"، قالت كلينتون إن إيران تطور قدرات نووية، ولكن الاستخبارات الأمريكية تؤكد أن طهران لم تتخذ قرارا بإنتاج قنبلة نووية، وأن موقف الإدارة الأمريكية هو منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

التعليقات