المحكمة تلزم "فيكتوري" تعويض 3 طلاب جامعيين أقالتهم في الهبة الشعبية

ألزمت محكمة العمل في مدينة الناصرة، حديثا، شركة "فيكتوري" بتعويض ثلاثة طلاب جامعيين عرب بمبلغ قدره 19 ألف شيكل إثلا إقالتهم خلال الهبة الشعبية في أيار/ مايو الماضي.

المحكمة تلزم

من قاعة المحكمة بالناصرة

ألزمت محكمة العمل في مدينة الناصرة، حديثا، شركة "فيكتوري" بتعويض ثلاثة طلاب جامعيين عرب بمبلغ قدره 19 ألف شيكل إثلا إقالتهم خلال الهبة الشعبية في أيار/ مايو الماضي.

وترافع عن الطلاب الجامعيين المحامي وسام ياسين الموكل من قبل مركز "مساواة". وكانت شبكة الغذاء "فيكتوري" بمدينة طبرية قد أقالت الطلاب الجامعيين رشا إغبارية وتامر درويش وأحمد إغبارية، بعد أن تغيبوا عن العمل بسبب المظاهرات والأحداث خلال الهبة الشعبية.

ورفضت الشبكة تفهم مخاوف الطلاب وحقوقهم، وفصلتهم دون تعويضهم. وفي إعقاب الفصل توجه الطلاب إلى المركز لمرافقتهم بمعركتهم ضد سياسة الفصل التعسفية التي مارستها شبكة الغذاء بحق العاملين العرب، إذ رافقهم المحامي المتخصص بقوانين العمل وسام ياسين، وقام بتقديم دعوى ضد الشبكة وملاحقتها قضائيا.

وأصر المحامي ياسين على أن تقدم الشركة ملف الدفاع وأنكرت فيه الإقالة على خلفية قومية، وادعت أنها تشغل مئات العمال العرب.

ووافق الطلاب على اقتراح المحكمة تعويضهم ماليا على قرار الإقالة الذي اعتبروه غير قانوني لتكون عبرة لمن يقيل أو يلاحق عماله العرب على خلال الأحداث سياسية، إذ كلفت هذه الدعوى الشبكة مبالغ لا يستهان بها إضافة إلى الأضرار التي تكبدتها.

وحضر جلسات المحكمة طاقم المركز وممثل نقابة العمال العامة "الهستدروت"، دخيل حامد، ورئيس مجلس العمال في الناصرة، كمال أبو أحمد، ورئيسة مجلس "نعمت" في الناصرة، رهام أبو العسل.

وقال المحامي ياسين إنه "نتحدث عن طلاب جامعيين عملوا لفترات قصيرة أكثرها مدة عشرة أشهر وتعرضوا لإقالة غير مبررة. وقفنا إلى جانبهم وبالظروف الحالية في البلاد نعتبر هذا التعويض رسالة مهمة لكل المشغلين".

وقالت الطالبة رشا إغبارية إنه "نشكر المحامي وسام ياسين ومركز مساواة على الدعم، حيث كان المركز العنوان لنا بعد ما تعرضنا له في أوقات صعبة شهدتها البلاد".

التعليقات