بعد أسابيع من الحصار: أولى المساعدات الإنسانية تصل اليمن

بعد أسابيع من الحصار: أولى المساعدات الإنسانية تصل اليمن
(صورة من الأرشيف)

وصلت أولى المساعدات الإنسانية إلى العاصمة صنعاء السبت، بعد حوالي ثلاثة أسابيع على الحظر الذي فرضه "التحالف العربي" العسكري بقيادة السعودية على اليمن.

وأغلق التحالف الذي تقوده السعودية المدعوم من الولايات المتحدة جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية لليمن في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر في خطوة قال إنها تهدف لوقف تدفق الأسلحة إلى الحوثيين من إيران، كما وتبرر الرياض الحصار بأنه ردا على استهداف الحوثيين مطار الرياض في 4 تشرين الثاني/نوفمبر بصاروخ بالستي تم اعتراضه فوق مطار الرياض.

وحذرت المنظمات الدولية من انتشار مرض الخناق في اليمن الذي يشهد أزمة إنسانية حادة وانتشار مرض الكوليرا الذي تسبب بوفاة المئات.

وقبيل إعلان التحالف، حذرت وكالات أممية من ضمنها منظمة "أطباء بلا حدود"  ورؤساء برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية من أن "آلاف الأبرياء سيموتون" في اليمن إذا لم يرفع الحظر عن دخول المساعدات إلى البلد الغارق في نزاع مسلح.

وحطت طائرة المساعدات بعدما أعلنت الثلاثاء السلطات التابعة للحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء، أن المطار بات جاهزا للتشغيل الكامل بعد أسبوع من استهداف غارة للتحالف العسكري جهاز الإرشاد الملاحي فيه وتدميره.

وكتبت مديرة مكتب منظمة اليونيسف في اليمن، ميريتشيل ريلانو، في تغريدة على تويتر عقب وصول المساعدات أن "1,9 مليون لقاح وصلت إلى صنعاء، صباح السبت".

وغرد من جهته المدير الإقليمي للمنظمة، غيرت كابيلياري، قائلا "لا شيء يمكن أن يوقف معركتنا (...) وصلت اللقاحات الضرورية"، مضيفا "الأمل لا زال حيا".

وأوضحت اليونيسف على حسابها في "تويتر" أن اللقاحات التي يبلغ وزنها 15 طنا تهدف إلى حماية نحو 600 ألف طفل من أمراض عديدة بينها الخناق.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018