اليمن: 22 مليون مواطن غير مؤمنين غذائيًا

اليمن: 22 مليون مواطن غير مؤمنين غذائيًا
(أ ب)

بلغ عددُ اليمنيين، غير المؤمّنين غذائيًّا، 22 مليون يمنيًا، بينهم 12 مليون مُهددون بـ"المجاعة القاتلة"، وفق ما  قال وزير التجارة والصناعة اليمني محمد الميتمي، خلال كلمته، اليوم الأحد، على هامش القمة الاقتصادية العربية التي احتضنتها العاصمة اللبنانية بيروت، بحسب وكالة "الأناضول" للأنباء.

وقدم الميتمي مشروع قرارٍ تم إدراجه على جدول أعمال القمة التنموية، بدعم الإعمار والتنمية في اليمن، داعيا الدول العربية والدول المانحة إلى تقديم الدعم الفني والمادي لليمن، في إطار برنامج تكاملي يسهم في إعادة الإعمار والتعافي ويضمن عودة التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وذكر أن "22 مليون يمني من أصل 29 مليونا (إجمالي عدد السكان) غير مؤمنين غذائيًا؛ منهم 12 مليونا مهددون بالمجاعة القاتلة، و3 ملايين ونصف شُردوا من منازلهم"، مُشيرا إلى أن هناك "500 ألف لاجئ خارج اليمن، بسبب الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي الانقلابية على الشعب اليمني".

وأضاف الميتمي أن الناتج المحلي لبلاده "انكمش بأكثر من نصف قيمته وخسر الملايين من قوة العمل وظائفهم، وهو ما نتج عنه أن أكثر من 80% من قوة العمل بلا عمل ولا دخل".

واتهم "الانقلاب الحوثي على الحكومة اليمنية في (21 أيلول/ سبتمبر 2014) بدفع البلاد إلى حافة أكبر كارثه إنسانية عرفتها البشرية منذ الحرب العالمية الثانية".

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 سنوات، حربًا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014 من جهة أخرى.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات، وفق الأمم المتحدة.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019