16/05/2024 - 20:20

نتنياهو: المعركة في رفح حاسمة وستحدد أمورا كثيرة في هذه الحرب

نتنياهو يكرر مزاعمه بشأن رفح، ويدعي أن المعركة هناك "حاسمة، وستحدد العديد من الأمور" في إطار الحرب على غزة ويقول إنها "ستقرب إسرائيل مسافة هائلة نحو هزيمة أعدائها".

نتنياهو: المعركة في رفح حاسمة وستحدد أمورا كثيرة في هذه الحرب

(GPO)

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، جولة جوية اطلع خلالها على تطور علميات جيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح، جنوبي قطاع غزة، اليوم الخميس، وادعى في حديث مع القوات أن "المعركة في رفح حاسمة وستهدد العديد من الأمور في هذه الحرب".

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة أن نتنياهو "أجرى جولة جوية فوق قطاع غزة، برفقة نائب رئيس الأركان، أمير برعام، وقائد الفرقة 162، إيتسيك كوهين. وخلال الرحلة، تلقى نتنياهو إحاطة حول العمليات في قطاع غزة، مع تركيز وتعميق الأنشطة العملياتية في منطقة رفح.

ونقل البيان عن نتنياهو قوله مخاطبا الجنود: "نحن هنا في يوم صعب، يوم علمنا فيه بسقوط خمسة من مقاتلينا. وهذا لن يضعف روحنا القتالية. أنتم جيل النصر. أنتم تقاتلون بطريقة رائعة، بتضحية وباستمرارية كبيرة لعدة أشهر. سنستمر حتى النصر".

وتابع أن "المعركة في رفح حاسمة. لا يقتصر الأمر على بقية كتائب حماس فحسب، بل يشمل أيضًا أنابيب الأكسجين الخاصة بهم للهروب وإعادة الإمداد (في إشارة للأنفاق المزعومة على الحدود مع مصر). هذه المعركة، التي أنتم جزء لا يتجزأ منها، هي معركة ستحدد أمرا كثيرة في هذه الحرب".

وختم قائلا: "أكرر: نحن الآن في معركة حاسمة. عملكم يساهم على إنهاء هذه المعركة. إن إنهائها يقطع بنا مسافة هائلة نحو هزيمة العدو".

(GPO)

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت إسرائيل أن جيشها "سيكثف" عملياته البرية في رفح رغم التحذيرات الدولية من شن هجوم كبير على هذه المدينة المكتظة الواقعة في جنوبي غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية من 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

والخميس، نقل بيان للجيش الإسرائيلي عن وزير الأمن، يوآف غالانت، قوله إن "قوات إضافية ستدخل" رفح و"سيكثف النشاط (العسكري)" فيها.

وتعرب العواصم الدولية عن قلقها إزاء عملية برية واسعة في المدينة الواقعة على الحدود المصرية والتي لجأ إليها مئات آلاف المدنيين هربا من هجمات الاحتلال في مختلف مواقع قطاع غزة.

وعرقل دخول القوات الإسرائيلية إلى رفح وسيطرتها على المعبر مع مصر دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر. وتوقّف عبور المساعدات عبر رفح بالكامل فيما دخولها متوقف أيضا عبر معبر كرم أبو سالم.

وتتبادل إسرائيل ومصر الاتهامات بالمسؤولية عن بقاء معبر رفح مقفلا، فيما ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى "إعادة فتح" معبر رفح فورا، محذرا من مجاعة تضرب القطاع الفلسطيني المحاصر.

ميدانيا في غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أن خمسة جنود إسرائيليين قتلوا الأربعاء وأصيب سبعة آخرون في شمال القطاع بـ"نيران صديقة" بعدما أطلقت وحدة مدرّعات قذيفتَين على مبنى كانوا يتجمّعون فيه في مخيم جباليا في شمال قطاع غزة، والذي يشهد اشتباكات عنيفة مع مقاتلين من حركة حماس.

واستشهد أربعة فلسطينيين صباح الخميس، بقصف إسرائيلي استهدف منزلهم في وسط مدينة رفح، وفق ما أفاد مستشفى في المدينة التي يقول نتنياهو إنها آخر معقل رئيسي لحماس والتي كان يتكدّس فيها قبل بدء عملية رفح 1,4 مليون شخص، غالبيتهم من النازحين.

التعليقات