حدود الهند – باكستان: مقتل 9 مدنيين وجرح العشرات بتبادل إطلاق نار

وقتل ستة مدنيين باكستانيين قرب مدينة سيالكوت في البنجاب وثلاثة قرويين هنود في الشطر الهندي من منطقة كشمير المتنازع عليها

حدود الهند – باكستان: مقتل 9 مدنيين وجرح العشرات بتبادل إطلاق نار

أسفر تبادل إطلاق نار بين القوات الهندية والباكستانية عن سقوط ما لا يقل عن تسعة قتلى وخمسين جريحا اليوم الجمعة على الحدود بين القوتين النوويتين، على ما أعلن مسؤولون باكستانيون.

وقتل ستة مدنيين باكستانيين قرب مدينة سيالكوت في البنجاب وثلاثة قرويين هنود في الشطر الهندي من منطقة كشمير المتنازع عليها، وفق حصيلتين من مصادر عسكرية في البلدين.

وأفاد الجيش الباكستاني في بيان أن 46 شخصا بينهم 22 امرأة اصيبوا بجروح من الجانب الباكستاني من الحدود بنيران أطلقت من الهند خلال الليل.

وكانت السلطات الهندية أفادت من جهتها عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية غير أنها أوضحت فيما بعد أن أحد الجرحى توفي متأثرا بإصابته ما يرفع إلى أربعة عدد القتلى من الجانب الهندي.

وكما في كل مرة تبادل البلدان الاتهامات بافتعال المواجهات التي كانت لا تزال مستمرة صباح اليوم، بحسب مسؤول عسكري باكستاني طلب عدم ذكر اسمه.

ودارت ثلاثة حروب بين الهند وباكستان منذ استقلالهما في 1947 وتعيشان حتى الآن توترا وخصوصا على خلفية منطقة كشمير الاستراتيجية المقسومة التي يطالب بها البلدان.

ووقع الطرفان عام 2003 وقف إطلاق نار لا يزال ساريا غير أنهما يتبادلان الاتهامات بخرقه.

وبعد أشهر من المراوحة، استأنف رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ونظيره الباكستاني نواز شريف المحادثات الثنائية في تموز/يوليو الماضي بمناسب زيارة إلى روسيا.

غير أن هذا اللقاء تلته حوادث تبادل إطلاق نار دامية بين الجيشين على طول خط المراقبة، وهي الحدود الفعلية التي تفصل بين البلدين في منطقة كشمير، وفي قسم من ولاية البنجاب الباكستانية.

التعليقات