27 قتيلا جراء إعصار ضرب فيتنام

 27 قتيلا جراء إعصار ضرب فيتنام
(أ.ف.ب.)

ارتفع عدد ضحايا الإعصار دامري الذي ضرب وسط وجنوب فيتنام إلى ما لا يقل عن 27 قتيلا يوم الأحد قبل أيام فقط من بدء قمة زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك).

ووصل دامري، وهو الإعصار رقم 12 الذي يضرب فيتنام هذا العام، إلى اليابسة يوم السبت محملا برياح بلغت سرعتها 90 كيلومترا في الساعة وأدت إلى تدمير أكثر من 40 ألف منزل وأسقطت أعمدة كهرباء واقتلعت أشجارا.

وقالت اللجنة التوجيهية للحماية من الكوارث في الدولة الشيوعية إن 27 شخصا لاقوا حتفهم وإن 22 في عداد المفقودين. وأضافت اللجنة أن 626 منزلا دمرت بالكامل. وتم إجلاء أكثر من 30 ألف شخص.

وهطلت أمطار غزيرة وضربت رياح عاتية الشريط الساحلي يوم الأحد.

وقالت الحكومة إن أكثر من 40 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية تعرضت للتلف من بينها حقول لقصب السكر والأرز ومزارع مطاط.

وكانت فيضانات قد أودت بحياة أكثر من 80 شخصا في شمال فيتنام الشهر الماضي بعد أن أشاع إعصار دمارا في الأقاليم الوسطى في أيلول/سبتمبر.

وعانت مدينة دانانج من تأثير الإعصار. وطالبت السلطات في المنطقة المواطنين بالتطوع للمساعدة في أعمال التنظيف. وتستضيف دانانج قمة أبك الأسبوع الجاري.

وستستضيف المدينة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، بالإضافة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظرائهم من أعضاء منظمة أبك.