القمة الخليجية تنطلق اليوم في ظل الأزمة

القمة الخليجية تنطلق اليوم في ظل الأزمة

تنطلق اليوم الثلاثاء في الكويت، الدورة الـ38 لأعمال القمة الخليجيّة، والتي من المتوقع أن تكون في ظروف "غير مسبوقة"، وذلك بعد الحصار الذي فرضته ثلاث دول على قطر، وهي السعودية والإمارات ومصر، منذ 5 حزيران/ يونيو الماضي.

وتأكدت مشاركة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، والملك سلمان بن عبد العزيز.

وأفادت أنباء، عن مشاركة رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

وقبيل اجتماع قادة الخليج اليوم في القمة التي تستمر يومين، عقد أمس الإثنين، وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اجتماعهم التحضيري الـ 144، والذي شارك فيه بالإضافة لوزير الخارجية الكويتي، صباح الخالد الصباح، وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، ومساعد وزير الخارجية البحريني عبد الله فيصل الدوسري.

ورفض وزراء خارجية الدول الخليجية المشاركون في الاجتماع الإدلاء بأي تصريحات، فيما قال الوزير الكويتي أثناء افتتاحه الاجتماع إن "اللقاء كان حتمياً بين القادة الخليجيين، وذلك استشعاراً للتحديات التي تهدد أمننا واستقرارنا".

وتوقع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن تضع القمة حداً للأزمة الخليجية. وأضاف في تصريح سابق يوم الأحد "نحن الطرف الذي تم الاعتداء عليه... وسنظل ندعم الوساطة الكويتية وندعو إلى الحوار".