مسؤولون يتوعدون بالانتقام؛ ظريف: اغتيال سليماني خطير وحماقة

مسؤولون يتوعدون بالانتقام؛ ظريف: اغتيال سليماني خطير وحماقة
من مكان استهداف قاسم سليماني (تويتر)

يعقد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، خلال الساعات المقبلة، اجتماعًا طارئًا لبحث اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس، الجنرال قاسم سليماني.

وأصدر رئيس الجمهورية الإيرانية، حسن روحاني، بيانا قال فيه إن "راية العزة والصمود التي حملها الشهيد الفريق سليماني ستبقى مرفوعة عاليا من قبل الحشود العظيمة لجنود الاسلإم، وستستمر مسيرة التضحية والمقاومة المكللة بالفخر بعزيمة أكبر".

وأعلن حرس الثورة الإسلامية في بيان، صباح اليوم الجمعة، أن الجنرال سليماني استشهد في اعتداء نفذه طيران مروحي أميركي قرب مطار بغداد الدولي. وأوضح أن "القائد الشامخ الجنرال قاسم سليماني استشهد بعد عمر من الجهاد فجر اليوم في اعتداء لمروحيات أميركية".

بدوره قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عبر "تويتر"، اليوم الجمعة، إن اغتيال قاسم سليماني الذي قاتل تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" و"القاعدة" هو تصعيد خطير للغاية ويتسم بالحماقة،. وأضاف أن واشنطن تتحمل المسؤولية عن تبعات مغامرتها المارقة. وقال إننا سننفذ كل ما سيتخذه مجلس الأمن القومي للرد على اغتيال سليماني.

واستدعت الخارجية الإيرانية السفير السويسري، راعي المصالح الأميركية في طهران، احتجاجا على اغتيال سليماني.

و أصدر وزير الدفاع الإيراني، العميد لأمير حاتميـ بيانا قال فيه، إنه "ستواجه هذه الجريمة البشعة ردا حاسما، وسيؤخذ ثأر هذا الدم الذي سفك باطلا من جميع المتورطين والفاعلين للجريمة".   

من جانبه توعّد رئيس مصلحة تشخيص النظام في إيران والقائد السابق للحرس الثوري، محسن رضائي، الولايات المتحدة بـ"الانتقام" لمقتل سليماني.

وقال رضائي في تغريدة في "تويتر"، إنّ "سليماني انضمّ إلى إخوانه الشهداء لكنّنا سننتقم له من أميركا شرّ انتقام".

اقرأ/ي أيضًا | من هو قاسم سليماني؟

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة