مصر: السجن 5 سنوات لنجل شقيق مرسي

مصر: السجن 5 سنوات لنجل شقيق مرسي
(أ.ف.ب.) أرشيف

أيدت أعلى محكمة طعون مصرية، الخميس، عقوبة السجن بحق نجل شقيق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، و2 آخرين 5 سنوات إثر إدانتهم بأحداث عنف بجامعة الزقازيق في 2013، وفق مصدر قضائي.

وأوضح المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، أن "محكمة النقض قضت اليوم، برفض طعن محمد سعيد مرسي، و2 آخرين على عقوبة الحبس الصادرة بحقهم 5 سنوات لكل منهم، إثر إدانتهم باقتحام وإتلاف مبنى رئاسة جامعة الزقازيق".

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحكم نهائي غير قابل للطعن عليه أمام أية محكمة أخرى.

وكانت محكمة جنايات الزقازيق، قد قضت 24 شباط/فبراير 2015 بمعاقبة محمد سعيد محمد مرسي العياط نجل شقيق "مرسي" و5 آخرين (3 غيابي) بالسجن 5 سنوات.

وتقدم دفاع المتهمين بطعن على الحكم في أواخر آذار/مارس2015 وأصدرت المحكمة قرارها المتقدم اليوم.

وألقى الأمن المصري عليهم في آذار/مارس 2014، ووجهت لهم نيابة الزقازيق عدة تهما نفوا صحتها خلال التحقيقات القضائية منها "الانتماء إلى جماعة أسست على خلاف القانون "في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين، والعمل على تعطيل ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين".

ومنذ الإطاحة بمرسي في 3 تموز/يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية قيادات جماعة الإخوان وأفرادها بـ "التحريض على العنف والإرهاب"، قبل أن تصدر الحكومة قرارا في كانون أول/ ديسمبر 2013، باعتبار الجماعة "إرهابية"، فيما تقول الجماعة إن نهجها "سلمي"، في الاحتجاج على الانقلاب العسكري على الشرعية والرئيس المنتخب.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018