الخارجية الألمانية تحذر من انزلاق الأزمة مع قطر إلى الحرب

الخارجية الألمانية تحذر من انزلاق الأزمة مع قطر إلى الحرب
وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل (رويترز)

وصف وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، الأزمة بين دول عربية وقطر بأنها 'فظاظة شديدة' في العلاقات بين دول متحالفة وجيران في الخليج.

وقال جابرييل لصحيفة 'فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج'، اليوم السبت، إن الأزمة بين قطر ودول عربية أخرى قد تقود إلى حرب.

وأضاف: 'لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر'.

وقال جابرييل إن المحادثات التي أجراها في الأيام الماضية مع نظرائه من السعودية وقطر وتركيا، وكذلك اتصالين هاتفيين مع وزيري خارجية إيران والكويت، أكدت مخاوفه.

وتابع: 'بعد محادثاتي هذا الأسبوع، أعلم مدى خطورة الموقف، لكنني أعتقد أن هناك فرص جيدة أيضًا لإحراز تقدم'.

وفي السياق، نقلت 'رويترز' أن وزير العدل البحريني 'هدد باتخاذ إجراءات قانونية ضد أي جمعية سياسية يتبين أنها تتصل بأشخاص وكيانات في قائمة سوداء متصلة بقطر أو تبدي التأييد لهم'.

وتقول جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن البحرين استغلت مزاعم الإرهاب لقمع المعارضة السلمية وهو ما تنفيه السلطات البحرينية.

جهود للتهدئة

يشار الى أن الرئيس التركي، طيب رجب إردوغان، دعا، اليوم السبت، إلى حل الأزمة الخليجية مع قطر قبل نهاية شهر رمضان.

وقال وزير خارجية تركيا، إن الرئيس رجب طيب إردوغان أبلغ وزير الخارجية البحريني بضرورة حل الخلاف بين قطر قبل نهاية شهر رمضان

اقرأ/ي أيضًا | أنقرة تدعو لحل الخلاف مع الدوحة قبل نهاية رمضان

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا 'تشعر بالقلق إزاء قطع دول عربية العلاقات مع قطر'، ودعا إلى محادثات لحل الأزمة.

من جهته، أكد وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن قطر ملتزمة بحل القضية عبر الحوار، لافتا إلى أنه يعتبر أن مجلس التعاون الخليجي هو أكثر كيان ملائم لإجراء مثل هذه المحادثات.

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018